أخبار الانترنت

الفوائد الصحية لفاكهة السفرجل

الفواكه هي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي، فهي غنية بالمغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة جيدة، وهناك بعض الفواكه التي معظمنا لا يعرفونها, والسفرجل واحد من تلك الفواكه النادرة، والتي تحمل العديد من المواد الغذائية والتي توفر العديد من الفوائد الصحية .

الفوائد الصحية للسفرجل :


السفرجل غني بالمواد المغذية مثل الفيتامينات A، B و C والألياف، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم, كما أنها منخفضة في الدهون والقيمة الغذائية للسفرجل تجعله مفيد لصحتك من خلال الفوائد التالية التي يقدمها للجسم :

يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات: 

تحتوى  ثمرة السفرجل على نسب عالية من فيتامين سى والتى تؤهلها ان تسهم بما يعادل 25% من احتياج الجسم من هذا الفيتامين مما يساعد على تعزيز المناعة وتقويتها وبالتالى الحد من الالتهابات كما أنها تمتلك خصائص مضادة للحساسية  ويمكننا استخراج بذورها  واستخدامها لعلاج الاكزيما والتهاب المثانة ويمكن ان تستخدم في إعداد المنتجات الغذائية لمرضى الحساسية.

 يساعد فى  الحد من  الوزن الزائد :

السفرجل فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها تحتوى على  نسبة عالية من الألياف الغذائية فنجد ان  100 جرام من فاكهة  السفرجل الخام يحتوي فقط على  57 سعرة حرارية كما انها فاكهة  منخفضة في الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول وكلها صفات تجعلها فى مقدمة الفواكة المستخدمة فى الحد من الوزن .

 يعالج قرحة المعدة او على الاقل يخفف من حدتها :

يحتوى السفرجل على مادة  الفينول وهى مادة  فعالة في التخفيف من قرحة المعدة فنجد ان عصير السفرجل مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة كما أنه يساعد في علاج القرحة الهضمية ويحسن اداء الجهاز الهضمي بشكل عام .

 يعالج أمراض المعدة: 


عندما يخلط السفرجل  مع العسل يمكنه أن يساعد في علاج التهاب القولون والإسهال، والإمساك، والالتهابات المعوية كما يستخدم السفرجل كشراب لعلاج البواسير.

 مضادات الأكسدة :

هذه الفاكهة تتميز بأن لها خصائص مضادة للأكسدة بسبب وجود مركبات بولي الفينول, وهي مواد مضادة لأكسدة تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم، وتبطئ عملية الشيخوخة، وتعمل على الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية .

 علاج الغثيان والقيء :

شراب السفرجل يخفف الغثيان والقيء, وكونه مدر للبول جيد، فإنه يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في انسجة الجسم .

 مضاد للفيروسات :

أظهرت الأبحاث أن فاكهة السفرجل غنية بخصائص مضادة للفيروسات, والفينول الموجود في السفرجل له خصائص مضادة للأنفلونزا قوية وكذلك خصائص مضادة للأكسدة, كما أنه يساعد على الحماية من الإصابة بنزلات البرد، وغيرها من الأمراض الفيروسية .

 خفض ضغط الدم :

السفرجل غني بالبوتاسيوم، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم المرتفع 

 خفض مستويات الكولسترول :

الاستهلاك المنتظم لفاكهة السفرجل يساعد على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الدم، والحفاظ على صحة القلب .

 خصائص مضادة للسرطان :

الخصائص المضادة للأكسدة من السفرجل تساعد الجسم على مقاومة الجذور الحرة وتدمير الخلايا السرطانية الخبيثة, والحبيبات في لب ثمرة السفرجل تحتوي على مركبات الدواء القابض المعروفة باسم العفص أي كاتشين ويبيكاتشين, وهذا العفص يعمل على حماية الأغشية المخاطية من السرطان عن طريق التخلص من السموم والمواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون .

 تخفيف الإجهاد :


المواد المضادة للأكسدة المختلفة في السفرجل تساعد على تخفيف التوتر والحفاظ على هدوء العقل .

 يعالج الكبد ويحد من امراض العين: 


يعتبر الاستخدام  المنتظم للسفرجل مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد  والعين ففي الصين وتستخدم بذورالسفرجل المغلية لعمل كريم للعين والذى يستخدم فى تهدئة مشاكل العين والتهاب الحلق والتهاب الأغشية المخاطية.

فوائد السفرجل للحامل : 

السفرجل غني بالمواد المغذية مثل الفيتامينات أ، ب ؛ سى  والألياف، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والفوسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم. اضافة الى أنه يحتوى على نسب قليلة من الدهون. لذلك السفرجل للحامل والجنين مفيد جدا لان السفرجل يحتوى على اغلب العناصر التى تحتاجها الحامل والجنين
يحتاج الرجال عادة الى الكثير من الفيتامينات والمعادن نظرا للعمل الشاق واداء بعض الاعمال
فاكهة السفرجل مفيدة جدا وستجد بعض الفيتامينات والمعادن بالنسب الخاصة لكل منها فى الصورة الاتية 

  فوائد بذور السفرجل وزيت بذور السفرجل : 

تستخدم بذور السفرجل في علاج بحة  الصوت فهى تعالج  الحنجرة والقصبة الهوائية كما يمنع زيت بذور السفرجل  التعرق ويحصن القلب ويقوي الكبد والمعدة.

وهناك فوائد اخرى كثيرة لفاكهة السفرجل نذكر منها : 

عصير السفرجل مفيد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وفقر الدم والربو.

 الاستخدام  المنتظم  للسفرجل يمكن أن يساعد في علاج السل والقصور الكبدي.

تعتبر الفواكه بوجه عام هي جزء مهم من النظام الغذائي فهي غنية  بالمغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة جيدة  ومنها على سبيل المثال  المانجو والبرتقال والموز  والبطيخ والعنب والتفاح وغيرها، وكلها فواكه نعرفها جميعا ولكن هناك بعض الفواكه التي لا يعلمها معظمنا  كالسفرجل مثلا الذى يعد من تلك الفواكه النادرة


ويعتبر السفرجل هو في الأساس ثمرة عبق ينتمى  إلى عائلة الورديات والتي تضم أيضا التفاح والكمثرى.  وموطنه الاصلى يعود إلى المناطق المعتدلة الدافئة من جنوب غرب آسيا ويعد السفرجل من  الفاكهة الموسمية ويمكن الحصول عليه من الخريف إلى الشتاء عندما تنضج وهو ثمرة صفراء ذهبية اللون ويشبه الكمثرى في الشكل و لديه سطح غامق مشابهة للخوخ الأصفر وله نكهة حامضة ونادرا ما تؤكل نيئة ولكن تخبز للقضاء على الحموضة ويتم استخدامه في الوصفات التقليدية في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط حيث يطهي مع لحم الضأن والماعز حتى يصبح اكثر ليونة  و في بعض الأحيان يستخدم لإضفاء حموضة لفطيرة التفاح التقليدية.


الفوائد الصحية لفاكهة السفرجل Reviewed by Fouad Chamani on 6:48 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.