أخبار الانترنت

تناول منقوع الحلبة لمدات شهر، وشاهد ماذا يحدث

لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.

وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .
ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .
وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.
وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ،


المنافع الصحية لشرب ماء الحلبة على الريق :

 تساعد على كسب الوزن :

 يساعد شرب ماء الحلبة المنقوعة طوال الليل وكذلك مضغ البذور على كسب الوزن عن طريق فتح الشهية ، فتناول هذا المشروب يوميا لمدة شهر وستلاحظ الفرق ، فهي جيدة للأشخاص الذين يعانون من النحافة .

عملية الهضم :

تساعد بذور الحلبة في تحسين عملية الهضم نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات ، فهي تستطيع تخفيف حرقة المعدة أيضا ، كما تساعد في التخلص من الإمساك والديدان المعوية ، لأنها من المكونات الغنية بالألياف .

 تتحكم في ضغط الدم : 

تحتوي الحلبة على مركب يسمى “جلاكتومانان” والبوتاسيوم ، وتعمل هذه المكونات على التحكم في معدلات ضغط الدم ، مما يقي من الإصابة بضغط الدم المرتفع .

 تخفض الكوليسترول :

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الحلبة تستطيع التخلص من الكوليسترول الضار ، وفي نفس الوقت تحافظ على مستوى الكوليسترول النافع في الجسم .

التهاب المفاصل :

 تستطيع بذور الحلبة أن تخفف آلام المفاصل بطريقة فعالة ، ويرجع ذلك إلى خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات .

 تحمي من السرطان :

 تعتبر بذور الحلبة من أغنى المصادر بالألياف ، التي تساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ، وخصوصا في القولون ، مما يعمل على الوقاية من مرض السرطان القاتل .

 مرض السكري :

 تحتوي بذور الحلبة على “جلاكتومانان” ، وهي واحدة من مكونات الألياف ، والتي تساعد في خفض إمتصاص السكر في الدم ، مما يحمي من الإصابة بمرض السكري .

 حصى الكلى :

 إن تناول ماء الحلبة المنقوعة لمدة شهر على الريق صباحا يساعد في تذويب الحصى سريعا والحفاظ على صحة الكليتين والمسالك البولية .

 يساعد في خفض حرارة الجسم :

 تساعد بذور الحلبة في تقليل حرارة الجسم ، تؤخذ ملعقة من بذور الحلبة وتنقع طوال الليل في كوب من الماء ، ثم تصفى ويتم تناولها على معدة فارغة ، كما يمكن مضغ البذور أو طحنها ووضعها على الرأس لتعطي شعورا بالتبريد .
 يساعد شرب ماء بذور الحلبة على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة ، كما يعطيها لونا ورديا طبيعيا جذابا .

تحافظ على صحة وجمال الشعر : 

تعمل بذور الحلبة على التخلص من بعض مشكلات الشعر مثل التساقط والحشرات .

 مفيدة للسيدات : 

تساعد بذور الحلبة في تسهيل أيام الحيض ، وتستخدم كمدر لحليب الأم  بالإضافة إلى ذلك فمشروب الحلبة مفيد في المرحلة الأخيرة من الحمل لأنه يساعد في تقليل الدهون والكوليسترول الضار ، يسهل الولادة ، يتخلص من الالتهابات والتشنجات ويقوي الرحم ، ولكن يحذر تناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنها تسبب الإجهاض للجنين .

الاستعمالات الخارجية للحلبة

مُعالجة التهاب الجلد: تحتوي الحلبة على فيتامين ج المُضادّ للأكسدة، ومُركّبات مُضادّة للالتهاب التي تُساعد في علاج مشاكل الجلد المُختلفة، مثل الحروق، والدمامل، والإكزيما، والنّدوب، ويتم ذلك بوضع قطعة قماش تحتوي على معجون بذور الحلبة على مكان الإصابة، ولتخفيف آثار حب الشّباب يُستخدم مغلي الحلبة لغسل الوجه. علاج مشاكل البشرة: تُفيد الحلبة بالتخلّص من الرّؤوس السّوداء، والبثور والتّجاعيد، وذلك عن طريق غسل الوجه بمغلي بذور الحلبة، أو وضع عجينة من بذور الحلبة الطّازجة على الوجه لمدّة عشرين دقيقة. علاج مشاكل الشّعر: استخدام الحلبة كجزء من النّظام الغذائيّ للإنسان، أو وضع عجينة من مسحوق الحلبة الممزوجة بالماء يُضفي على الشّعر لمعاناً ولوناً جميلاً، كما أنّ غسل الشّعر بمغلي الحلبة يُعالج ترقّق وتساقط الشّعر، ويحميه من القشرة. تخفيف الحكّة في فروة الرّأس: تنقع بذور الحلبة في الماء لعدّة ساعات، ويتم شطف الشّعر بالماء، ممّا يُقلّل من الالتهابات البكتيريّة، وحكّة فروة الرّأس

طريقة إعداد مغلي الحلبة 

يُحضّر مغلي الحلبة بأخذ ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، ووضعها في كوب ماء مغلي، وتُغلى على النّار لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ويمكن أن تُحلّى بالعسل.

الأعراض الجانبية والمخاطر 

من الأعراض الجانبيّة لتناول الحلبة ما يأتي: استخدام الحلبة كغذاء يُعتبر آمنا تماما، لكن الجرعات الزّائدة قد تُسبّب اضطرابات المعدة، والغثيان، والغازات. لا يُنصح بتناول الحلبة للأطفال الأقل من عمر سنتين والحوامل. يجب استشارة الطّبيب عند تناول مرضى الكبد والكِلية للمُكمّلات الغذائيّة المصنوعة من الحلبة. من الممكن أن تتفاعل المُكمّلات الغذائيّة المصنوعة من الحلبة مع الإنسولين، لذا يجب على المصابين بمرض السُكريّ استشارة الطّبيب قبل تناولها.





تناول منقوع الحلبة لمدات شهر، وشاهد ماذا يحدث Reviewed by Fouad Chamani on 8:15 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.