أخبار الانترنت

اعراض تحرك اللولب داخل الرحم

من التحديات التي تواجه الزوجة أثناء تحديد النسل هي تحرك اللولب وظتهر في المرة الأولي من خلال مجموعة من العلامات تكشف عن تحرك اللولب داخل الرحم وإنتقاله من مكانه وبالتالي لا يمكنها تحديد النسل مع تحرك اللولب. . قد تشمل هذه العلامات حدوث مضاعفات خطيرة سقوط اللولب تماماً وفي بعض الحالات يسفر عن وجود ثقب في الرحم. و في بعض الحالات يسقط اللولب في تجويف البطن ويؤدي إلي خرم الأجهزة الأخري ويسبب العديد من الإلتهابات وينبغي في هذه الحالة تحديد موعد فوري مع الطبيب للحصول علي المشورة .

أنواع اللوالب

اللولب منه عدة أنواع :

اللوالب الغير هرمونية : اللولب النحاسي

اللوالب الهرمونية : لولب الليفونوجستريل (ميرينا )

مدى فعالية اللولب النحاسى

أحد الوسائل عالية الفاعلية ، و التي تستمر لمدة طويلة تصل إلى 10 أعوام ، مع ملاحظة أن خصوبة السيدة و قدرتها على الحمل تعود كاملة بمجرد إزالة اللولب .

على مدار 10 أعوام حوالي حالتين حمل فقط لكل 100 سيدة أثناء استخدامهن للولب النحاسى .

علامات تحرك اللولب في الرحم

ما هو اللولب                    

اللولب هو جهاز علي شكل حرف T   يقوم الطبيب بإدراجها  في الرحم يستخدم لمنع الحمل. مصنوع من البلاستيك المرن ويستخدم لمنع الحمل علي المدي الطويل أو تحديد النسل في حالات الطوارئ توجد به سلسلتين رقيقة للمساعدة للتأكد من أن اللولب في مكانه وبمساعدة الطبيب يمكنك إزالته .

يوجد هناك نوعان من اللولب :

اللولب النحاس : وهو جهاز كلاسيكي مغلف بالنحاس وملفوف ولكن يحتاج منك إستبداله كل 10 سنوات . يساعد في منع وصول الحيوانات المنوية إلي البويضة كما أنه يعمل علي تغير بطانة الرحم وهذا يجعل من الصعب علي البويضة البقاء في جدار الرحم.

 اللولب الهرموني : يحتوي علي هرمون البروجستين ويجب إستبداله كل 3 – 5 سنوات. يعمل هرمون البروجستين علي منع  الإباضة كما أنه يساعد في رشاقة مخاط عنق الرحم مما يجعل علي الحيوانات المنوية الوصول إلي الرحم وتخصيب البويضة.

كلا الجهاز فعالين في منع الحمل بنسبة 99 % ولهم تكلفة منخفضة .

الأثار الجانبية وعوامل الخطر :

يجب علي النساء الذين يعانوا من بعض الحالات التحدث مع الطبيب إذا :

 كان لديك عدوي الحوض أو الأمراض المنقولة جنسياً .
إحتمالية حدوث الحمل .
 الإصابة بسرطان عنق الرحم .
 حدوث نزيف مهبلي غير مبرر له .
 حدوث حمل خارج الرحم  .
 مناعة ضعيفة .
في بعض الحالات لا ينصح بتركيب اللولب إذا كان لديك حالات معينة لذلك يجب التحدث مع الطبيب أولاً  وإذا كان لديك حساسية من النحاس، مرض ويلسون.


وتشمل الأثار الجانبية الشائعة بعد تركيب اللولب زيادة كثافة الدورة الشهرية، التشنجات، ألام الظهر . عندما يخرج اللولب خارج الرحم يزيد من إحتمالية الإصابة بثقب الرحم وتكون الدورة الشهرية أثقل من المعتاد خلال الأشهر الأولي بعد تركيب اللولب ويسبب اللولب الهرموني إنقاص الوزن .

كيف يتم تركيبه ؟

عملية تركيب اللولب عادة ما تتم بداخل عيادة الطبيب. لأن الطبيب يمكن أن يناقش إجراءات التركيب ومخاطر محتملة قبل حدوث التركيب . يمكنك أن تستخدم مسكنات مثل إيبوبرفين أو إسيتا مينوفين أثناء التركيب أو قبل إجراء التركيب .

تتكون عملية إدراج اللولب من عدة خطوات وهي كالأتي :

يقوم الطبيب بإدخال منظار إلي المهبل .
 يقوم الطبيب بتنظيف منطقة عنق الرحم والمهبل  بمطهر .
قد تحتاج إلي إستخدام دواء مسكن للتخفيف من الإنزعاج .
يقوم الطبيب بإدخال أداء تسمي مشبات في عنق الرحم لتحقيق الإستقرار فيه .
يقوم الطبيب بعد ذلك بقياس عنق الرحم .
يضيف الطبيب اللولب من خلال عنق الرحم .

وفي هذا الإجراء يترك خيوط اللولب تتدلي في المهبل  يمكن لمعظم النساء إستكمال الأنشطة العادية بعد التركبب .
يمكن للطبيب التحقق من ذلك بسهولة وسهولة العثور عليه وإزالته إذا لزم الأمر . وفي حالة وجود السلاسل في مكانها فهي علامة جيدة علي أن اللولب موجود في مكانه  

وفقاً لما ذكرته عيادة مايو كلينك هناك مجموعة من العلامات التي تشير إلي تغير اللولب من مكانه وهي ألم شديد في البطن، تشنجات، تغيرات في ثقل الدورة الشهرية، عدوي غير مبررة أو نزيف غير مبرر  . وعندما تعتقدي بأن اللولب مكانه تغير يجب التوجه إلي الطبيب علي الفور .

يقوم الطبيب بالبحث عن اللولب ولكن إذا لم يتمكنوا العثور عليه حتي بالأشعة غالباً ما يقوموا برؤية الجهاز. يقوم اللولب بإختراق جدار الرحم وإحتمال وصوله إلي تجويف البطن مما يؤدي إلي مضاعفات خطيرة وتحتاج إلي عملية جراحية لإزالة اللولب .

نزيف حاد .
ألم .
صداع .
 دوخة .
إلتهابات غير مبرر لها .
ألم البطن .
نزيف غير مبرر .
 عدوي غير مبرر لها .
مغص حاد .
حمي ناتجة عن الإصابة بالعدوي .
إنتفاخات البطن .
الغثيان .
التقيؤ .
قشعريرة .
زيادة نبضات القلب .
اعراض تشير إلي وجود حمل .

قد تكون مضاعفات تحرك اللولب من مكانه خطيرة ونتيجة فشل الشركة المصنعة للولب ويتحرك من مكانه وينتج عنه مجموعة من الأثار الجانبية المحتملة ويجب القيام بمجموعة من الإجراءات  فور الشعور بتغير مكان اللولب لتجنب الإصابات الخطيرة وتجنبها عن طريق الكشف المبكر عن المشاكل المختلفة .

 إليك ما يجب القيام به عندما تلاحظ علامات تغير مكان اللولب :

 البقاء هادئاً :

حاول الحفاظ علي هدوئك لأن تغير اللولب قد يكون له خطر محتمل  ويحتاج الأمر منك التصرف بهدوء . وإذا كنت تشعر بالكثير من الألم أو الشعور بالخلط، يمكنك أخذ نفس عميق لكي تقدم لنفسك الرعاية الكاملة التي تحتاج إليها .

الفحص المزدوج :

عندما تكون قادر علي تحديد مكان السلاسل اللولب الخاص بك أمر طبيعي ولكن إذا كان هناك بلاستيك صلب جاحظ في عنق الرحم . قد يكون بشكل ملحوظ عندما يتم تغير مكان اللولب. ومن المؤكد أنها فكرة جيدة لتحديد مكان اللولب وإذا كان لديك أي من الأعراض التالية ألم شديد، حمي، تشنج، نزيف حاد .

الحرص :

إذا كنت تعاني من الكثير من الألم أثناء تغير مكان اللولب. تاكد من إتخاذ التدابير اللازمة والحذر . بمعني أخذ وسيلة لمنع الحمل إحتياطية لمنع الحمل لأن تغير مكان اللولب من مكانه يؤدي إلي إحتمالية حدوث الحمل وظهور أعراض الحمل .

الإتصال بالطبيب :

إذا كنت تعتقد تغير مكان اللولب، يمكنك الإتصال بالطبيب الخاص بك والتحدث مع الطبيب إذا كان لديك ألم شديد ولا يمكنك العثور علي السلاسل الخاصة باللولب  وإذا لاحظت السلاسل أقصر أو أطول من المعتاد، قم بالحصول علي المشورة من الطبيب وإدخال روتين  فحص بعد  ستة أسابيع وهو فكرة جيدة علي أي حال .











اعراض تحرك اللولب داخل الرحم Reviewed by Fouad Chamani on 4:55 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.