أخبار الانترنت

فوائد المانجو للصحة والبشرة و اضرارها وطرق استخداميها


واحدة من أكثر الفواكه اللذيذ، وتعتبر المانجو حقا “ملك الفواكه”.
فاكهة المانجو من الفاكهة الاستوائية، لأنه يأتي في ما يصل الى 1000 صنف مختلفة، كل واحد منهم لذيذ تماما. على الرغم من موطنها جنوب وجنوب شرق آسيا، والآن نمت ثمرة أيضا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية أيضا.
بصرف النظر عن كونها عالية في السعرات الحرارية، المانجو هي أيضا غنية في عدد كبير من المواد المغذية وعقد قيمة غذائية كبيرة. في الواقع، فقد يكون معروفا أن يكون لها آثار إيجابية في حالة وجود عدد من الامراض.
تفتخر’ملك الفواكه ” بأنها وفيرة بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للتأكسد فهي في الواقع مهدئ المعدة حيث أنها تحتوي على أنزيمات المعدة مع خصائص مريحة.

فوائد المانجو لمرضى السكري

وجدت بعض الدراسات أن المانجو علاج ممتاز لمرض السكري، ووجد أن أوراق المانجو يمكن أن تساعد في تنظيم السكر بالدم حيث يتم نقع 10-15 ورقة من أوراق المانجو في الماء الدافئ وتركه في وعاء مغلق لليلة كاملة، وفي الصباح يتم شرب ماء منقوع أوراق المانجو على الريق. وثمة دراسة أجريت عام 2013 قد أكدت أن المانجو مفيدة جداً لتنظيم مستويات السكر بالدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأكثر عرضة لمرض السكري.

خفيفة مثالية

بدلا من تتناول وجبات خفيفة مثل اكياس الشيبسى والحلويات الغير صحية ، لماذا لا تتغذى على شرائح من المانجو بدلا من ذلك. حيث يمكن اعتبارها  من ألذ الفواكه المجففة .

 تخسيس الكرش والبطن

قبل الذهاب إلى السرير ضع حوالى من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ وضعهم فى اناء مع احكام الغطاء. صباح اليوم التالي تصفى المياه وتشربها على معدة فارغة. يمكن للقيام بذلك بشكل منتظم ان يسبب تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.

فوائد المانجو للشعر

ثمار المانجو غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر، فهي تحتوي على فيتامين ب-6 أو البيروكسيدين الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تقوم بامداد الأوكسجين إلى بصيلات الشعر، وتحتوي الثمرة الواحدة من المانجو تقريباً على حوالي 14% من احتياجات الجسم من فيتامين ب6 يومياً. كذلك، فإن المانجو غنية بفيتامين ب3، فتوفر الثمرة الواحدة نحو 6% من الاحتياجات اليومية وهو فيتامين يلعب دوراً هاماً في انتاج الطاقة للخلايا وتدفق الدم إلى البشرة والشعر. أما فيتامين (أ) والذي توفر الثمرة الواحدة حوالي 32% من الاحتياجات اليومية منه، فله تأثير إيجابي في صحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية. بينما يلعب فيتامين (جـ) الذي توفر ثمرة مانجو حوالي 96% منه من القيمة الموصى بها يومياً، فهو مضاد قوي للأكسدة يساهم في زيادة مناعة الجسم، وله دور هام في تزويد الدم إلى بصيلات الشعر.

تثيرة للشهوة الجنسية

تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجوتسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.

العناية بالعينين

هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع  ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

 علاج فعال لضربات الشمس

عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الابيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .

 تزيد التركيز وتحسن الذاكرة

هل انت فى ايام الاستعداد للامتحانات؟ هذه الفاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام للتركيز والذاكرة.يمكن ايضا  إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة.

 تقلل من حصوات الكلى

في الطب الصيني، تعتبر المانجو سواء  الحلوة او المرة قادرة على الحد من خطر تكوين حصوات الكلى.

فوائد المانجو للحامل

التغذية الجيدة المتوازنة أمر ضروري لصحة الجنين، وتنصح الجمعية الأمريكية للحمل بأن تكون المانجو أحد الفواكه الداخلة في النظام الغذائي، حيث يمكن تناول الفواكه الحامضية ثلاث مرات يومياً على أقصى تقدير. والمانجو أحد المصادر الهامة لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (جـ) و (أ) حيث يعتبر الأخير مهماً في العمليات الحيوية بالجسم، وبحسب موقع Baby Center، فإن فيتامين جـ يعد من أهم الفيتامينات أثناء فترة الحمل، فهو يحارب البرد ويحمي الخلايا من التلف، ويشير خبراء الموقع إلى ضرورة الحصول على الفيتامين يومياً لصحة الأم والجنين، فهو أيضاً يقوم بانتاج الكولاجين وهو بروتين هام يدخل في بناء العمود الفقري والعظام والجلد، وذكرت دراسات أجريت على الحيوانات أن نقص فيتامين ج أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بمشاكل في العقل. وهو أيضاً مهم في امتصاص الحديد حيث يحمي من الأنيميا، وتحتاج الحامل إلى 85 مجم يومياً من فيتامين جـ، وتقوم ثمرة واحدة بتوفير 57 مجم من فيتامين جـ وهو ما يعادل نحو 67% من الاحتياج اليومي لفيتامين جـ.

ومن أهم مميزات المانجو هي احتوائها على الألياف وهي مهمة جداً للحفاظ على تنظيم الهضم وتحمي من الإصابة بالإمساك، ولكن يجب أن يتم تناول الألياف تدريجياً حيث أن تناول كميات كبيرة منها دفعة واحدة قد تسبب الغازات وسوء الهضم. وينصح باستشارة الطبيب أثناء فترات الحمل لسؤاله حول مدى ملائمة تناول الفاكهة أثناء الحمل والكميات التي يمكن تناولها.

فوائد المانجو العامة للجسم

المانجو مفيدة في انتاج الطاقة وأيضاً تحارب السرطان بما تم العثور عليه من مضادات للأكسدة مثل حمض الجاليك والفسيتين والاستراجالين والميثايل جالات، إلى جانب أنها غنية بالبكتين وهو أحد الألياف الذائبة والتي لها دور في الوقاية من سرطان القولون، وله دور أيضاً في الوقاية من سرطان البروستاتا كما أظهرت أحد الدراسات الحديثة. كما أنها مفيدة لتنظيم الهضم حيث تحتوي على الألياف التي تساعد على سرعة اخراج نواتج الهضم، وتساعد الإنزيمات الموجودة بالمانجو في زيادة كفاءة الهضم. وهي غنية أيضأً بفيتامين (أ) والذي له دور هام في الوقاية من أمراض العيون.

فوائد المانجو للبشرة

المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما ان المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة. كما انها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا.

الخلطة الأولى للتخلص من الشوائب الموجدة بالبشرة، وتنظيف البشرة: تخلط ملعقة صغيرة من لحم المانجو(لب المانجو) مع نصف ملعقة صغيرة من الحليب، وتدلك البشرة بشكل دائري باستخدام تلك الخلطة حوالي 10 دقائق قبل أن يشطف الوجه بالماء الفاتر.

الخلطة الثانية وهي تشبه الخلطة الأولى بشكل كبير عدا عن استبدال الحليب بالعسل وكونها مناسبة للبشرة الجافة أكثر من أي نوع بشرة آخر اما دون ذلك فإنها مشابهة تماما للخلطة الأولى.

الخلطة الثالثة: وهي تشبه كل من الخلطة الأولى، والثانية عدا أن المانجو يستخدم بها بشكل منفرد، ودون أي إضافات، وكونها مناسبة للبشرة العادية أكثر من أي نوع بشرة آخر أما دون ذلك فإنها تتشابه تماما مع الوصفتين السابقتين.

الخلطة الرابعة: للفضاء على البقع داكنة اللون، وللقيام بذلك يتم تجفيف المانجو في الشمس ثم تطحن، وتؤخذ كمية من المسحوق الناتج من طحن المانجو المجففة، وتمزج مع الزبادي ثم تطبق على الوجه ربع ساعة قبل شطف الوجه بالماء الفاتر.

الخلطة الخامسة لتنظيف البشرة: يخلط لب المانجو مع اللوز المجفف، والحليب، ويتم غسل الوجه جيدا بالغسول الناتج ثم يشطف بالماء الفاتر.

الخلطة السادسة وهي أيضا لتنظيف البشرة، ويتم تحضيرها من خليط من المانجو، وطحين القمح الذي يطبق على الوجه حوالي 10 دقائق قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

اضرار المانجو

المانجو آمنة على العموم لكن هناك بعض المشاكل التي قد تظهر نتيجة تناول المانجو ومنها أعراض الحساسية والإرتكاريا حيث تم تسجيل بعض هذه الحالات. ويشير موقع ifood إلى أن المانجو يمكن أن تسبب ارتفاعاً في سكر الدم إذا تم تناولها بكمية كبيرة حيث أنها غنية جداً بالسكر الذي يساعد في رفع السكر بالدم خاصة المانجو الناضجة، لذلك ينصح بتناول كميات قليلة من المانجو المتوسطة النضج. كذلك، فإن المانجو يمكن أن تسبب الإسهال، حيث تحتوي الثمرة على نحو 3 جرامات من الألياف، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يسبب الإسهال ومشاكل في الهضم. أيضاً، فإن تناول المانجو بكثرة يزيد من الوزن حيث تحتوي على سعرات حرارية كبيرة آتية من السكر.

فوائد المانجو للصحة والبشرة و اضرارها وطرق استخداميها Reviewed by Fouad Chamani on 3:38 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.