أخبار الانترنت

فوائد السلطة الخضراء اللجسم


دائماً ما ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بضرورة تواجد طبق السلطة الخضراء بجوار الوجبات الرئيسة، وذلك لفوائدها الجمة حيث يحتوي طبق السلطة الخضراء على ما يقارب من 80% من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً، فهي تحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأملاح والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
ويعتبر خبراء التغذية أن الخضروات الخضراء واحدة من أهم المصادر الغير مكلفة للعديد من العناصر الغذائية الهامة، وهذا بالطبع ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للإنسان.

ما هي فوائد السلطة الخضراء لصحة الإنسان؟

السلطة الخضراء غنية بالعديد من الألياف
من أهم فوائد تناول طبق السلطة كل يوم، أنها محملة بالعديد من الألياف الصحية التي تعطيك إحساسا بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، وهو ما يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد. تتميز الألياف أيضا بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تساعد على تحسين عمليات الهضم وعلاج الإمساك.
 إمداد الجسم بالفيتامينات
هل تعلمين أن طبقاا واحدا من السلطة الخضراء يحتوي على المقدار اليومي الذي يحتاجه الجسم من أغلب الفيتامينات الطبيعية؟ احرصي على أن يحتوي طبق السلطة على كمية متنوعة من الخضراوات لضمان الحصول على التغذية المتكاملة لجسمك كل يوم، الأمر الذي سينعكس سريعا على مظهر البشرة والشعر. فإن تناول طبق السلطة بشكل يومي سيساعدك في علاج مشكلات البشرة مثل الحبوب والجفاف من ناحية وتغذية فروة الرأس من ناحية أخرى.

تقليل عدد السعرات الحرارية في نظامك الغذائي

من فوائد تناول طبق السلطة أيضا أنه يسمح بالحد من كمية الدهون وتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مما يساهم بشكل ملحوظ في الحفاظ على رشافة الجسم. لحياة صحية أفضل، احرصي على استبدال الأطعمة الدهنية بالسلطة الخضراء.

 طعم لذيذ
إلى جانب كونها من الأكلات الصحية، فإن السلطة الخضراء تتميز بمذاق رائع خاصة عندما يضاف إليها التوابل وأنواع الصوص اللذيذة. وهذا بالتأكيد ما يجعلها من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عن تناولها كل يوم.

 السيطرة على الشهية المفتوحة
إحدى فوائد السلطة الحضراء أيضا أنها تساعد على مقاومة الشهية المفتوحة والشره في تناول الطعام. تأكدي من تناول طبق السلطة قبل تناول وجبتك الأساسية بـ ٣٠ دقيقة على الأقل وستجدين نفسك تلقائيا تقللين من كمية الطعام التي تتناولينها في وجبتك.

 سهولة الإعداد
السلطة الخضراء من الوصفات سهلة الإعداد، فكل ما عليك فعله هو تقطيع الخضراوات وخلطها مع صوص سلطة لذيذ. في كل مرة تشعرين بها بالجوع، لا تترددي في إعداد طبق السلطة كوجبة خفيفة بدلا من اللجوء إلى تناول رقائق البطاطس المحمرة وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

 طبق خفيف
من الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تتناولين طبق السلطة يوميا، أنها وجبة خفيفة وسهلة الهضم ويمكنك تناولها في أي وقت خلال اليوم لأنها لن تسبب لك الانتفاخ أو الشعور بالتخمة.

يمكنك تناولها بكميات كبيرة
ليس هناك قيود على الكمية التي يجب أن تتناولينها من طبق السلطة الخضراء. فعدد السعرات الحرارية المتوافرة في الطبق الواحد، يستحيل أن تتعدي كمية السعرات الحرارية الموجودة في شريحة من البيتزا أو البرجر. فمهما كان مقدار السلطة التي تتناولينها فلا داع للقلق من السعرات الحرارية.

يمكنك إعدادها بطرق مختلفة
الخضراوات الطازجة تصبح شهية أكثر عند إضافة أي نوع من الصوص إليها. لذا يمكنك إعداد السلطة الخضراء بأكثر من طريقة حسب ذوقك الخاص.

مثالية لأصحاب الحمية:

الخضروات الخضراء هي كنز من المواد الغذائية وهي مثاليه للتحكم في الوزن لأنها منخفضة عادة في السعرات الحرارية، لذلك ينصح الأطباء من يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد بتناول كميات كبيرة من السلطةالخضراء، فهي بجوار إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة فهي تعطى الإحساس بالامتلاء والشبع. 

الوقاية من الإصابة بمرض القلب:

السلطة الخضراء تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب المتعددة، لأنها تحتوي على نسبه منخفضة من الدهون، ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وغنية بحمض الفوليك، وفيتامين C والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل البيتا كاروتين وغيرها.

مفيدة لمرضي السكري:

بسبب محتواها الغنى بالمغنيسيوم عالية، تعد الخضروات الخضراء أيضاً مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، حيث أشارت الدراسات أن تناول السلطة الخضراء يومياً يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري.

لصحة وتقوية العظام:

تحتوي الخضروات على نسبه عالية من فيتامين K،وهذا الفيتامين مسئول عن إنتاج بعض البروتينات الهامة لصحة العظام، وقد ربط الخبراء تناول السيدات لطبق غنى بالخضروات يومياً مع انخفاض خطر الإصابة بكسور الورك لدى النساء في منتصف العمر بالمقارنة مع غيرهن من السيدات.
 
الخضروات الخضراء هي أيضاً مصدر رئيسي للحديد والكالسيوم وتعمل هذه المواد الغذائية على تحسين الوظيفة المناعية.

لتقوية البصر:

كما أن الخضروات غنية أيضاً بالبيتا كاروتين،والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، وفيتامين(أ) هام جداً للبصر، حيث أن الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالعمى،وغيرها من الأمراض بسبب عدم الكفاية الغذائية من فيتامين (أ) من الخضروات.
 
وتشير أيضاً بعض الدراسات أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة تحتوي على عدة مواد تلعب دوراً وقائياً في العين، حيث أنها تحميمن إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر حيث يعتبر السبب الرئيسي للعمىعند كبار السن.

لبشرة نضرة خالية من التجاعيد:

تناول الخضروات بانتظام خاصة (الخضروات الخضراء) يساعدك في الحفاظ على جمال بشرتك ونضارتها،وكذلك الحفاظ على مظهر صحي للشعر ومنع تساقطه.
فوائد السلطة الخضراء اللجسم Reviewed by Fouad Chamani on 7:42 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.