أخبار الانترنت

فوائد زيت الزيتون للشعر للبشرة للصحة


زيت الزيتون يعد زيت الزيتون من أفضل الزيتوت التي يتمّ استخدامها منذ القدم، وهو منتشرٌ في جميع أنحاء العالم، ويدخل في العديد من المجالات؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المواد الغذائية المفيدة والهامة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي لها القدرة على علاج العديد من الأمراض، ومن أهمّ هذه الفيتامينات فيتامين E، هذا عدا عن احتوائه على المواد المضادة للجراثيم، والمواد المضادة للأكسدة، الأمر الذي جعله يدخل في تحضير العديد من الوصفات العلاجية والمستحضرات التجميلية التي تخص البشرة والشعر، وفي هذا المقال سنذكر فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم.

فوائد زيت الزيتون للجسم :

 للكولسترول والقلب : يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية. وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.

– وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.

 للسرطان :

 كانت دراسة قد نشرت في عدد يناير 2005 من دوريات علم الأورام أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن لها القدرة على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني الذي يعمل على تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية , وكان الباحثون قد استخلصوا أن حمض الأوليك عندما يقترن بالعلاج بالعقاقير يشجع على تدمير الخلايا السرطانية وقد أشارت هذه الدراسة إلى جانب دراسات أخرى إلى دور زيت الزيتون في تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي.

إضافة إلى هذا فإن زيت الزيتون وخلافا لبقية الدهون الأخرى التي ترتبط بشكل وثيق بالإصابة سرطان القولون يساعد على حماية الخلايا من المواد المسرطنة ,  من دورية السموم الكيميائية بالأغذية على أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون قد أدت إلى خفض كمية المواد المسببة للسرطان التي تتكون عند طهي اللحم.

فوائد زيت الزيتون للشعر :

لشعر لامع و ناعم :

قناع زيت الزيتون والبيض للشعر سريع المفعول وسهل التحضير. امزجي صفار البيض مع 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من عصير الليمون. تدليك شعرك مع هذا الخليط و يترك لمدة حوالي 15 دقيقة، ثم يشطف الشعر بالشامبو كالمعتاد. للحصول على شعر لامع و ناعم. 

علاج تساقط الشعر :

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (E)، والذي يستخدم للحد من  تساقط الشعر. كما يساعد العسل في ترطب الشعر، وهو يحتوي على المواد المغذية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والكبريت والكالسيوم وفيتامين (ب). صفار البيض غني بالبروتين، والمواد الغذائية وهي المكون الرئيسي للشعر. قومي بخلط نصف كوب من زيت الزيتون و 2 ملعقة طعام من العسل و صفار بيضه، امزجي المكونات جيدا حتى تحصلين على عجينة ناعمة ضعي القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

 للشعر الجاف :

فوائد زيت الزيتون والزيوت العطرية مهمة جدا لتغذية شعرك وإضافة إليه اللمعان اللازم. قومي بتدليك بعض من زيت الزيتون في فروة الرأس والشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو كالمعتاد. يمكنك أيضا مجرد تطبيق بضع قطرات من زيت الزيتون و استخدامه كبديل الزيت لشعرك يوميا.

 علاج حكة فروة الرأس والقشرة :

الخاصية المضادة للالتهابات في زيت الزيتون فعاله في علاج قشرة الرأس. في حين أن المواد المضادة للاكسدة تحافظ على فروة الرأس صحية وبالتالي تمنع تساقط الشعر. طبيقي بعض من زيت الزيتون في كل مرة قبل غسل شعرك وتدليكه على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة. للحصول على نتائج أفضل خلط بعض من عصير الليمون الطازج لزيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون للصحة :

يحمي من مرض الزهايمر :

من أكثر الفوائد الصحية لزيت الزيتون البوليفينول. المواد الغذائية في زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن تساعد في مكافحة مرض الزهايمر على نحو فعال وتأخير حدوثه وتحسن أعراضه. 

 يحمي الكبد :

زيت الزيتون يكافح الاكسدة، ويحمي الكبد. الاكسدة هي الخلايا التالفة بسبب التفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة والجزيئات في الجسم. زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية في المواد المضادة للاكسدة، والفيتامينات والدهون الغير المشبعة الاحادية. هذه المكونات ضرورية في الحفاظ على صحه الكبد، وحماية الجسم ضد الإجهاد التأكسدي .

 التهاب المفاصل الروماتويدي :

زيت الزيتون ليس علاج فوري لإلتهاب المفاصل، ولكنه يساعد في التخلص من الإلتهابات والألام. زيت الزيتون يقلد عمل الإيبوبروفين في تخفيف الألم والالتهابات. 

 يحارب هشاشة العظام :

هشاشة العظام تقلل من كتلة العظام بمرور الوقت بسبب أنسجة العظام لتصبح هشة. عادة ترتبط بنقص في الكالسيوم. ومع ذلك، فقد زعم العلماء أن زيت الزيتون يحتمل أن يزيد من سماكة العظام.

فوئد زيت الزيتون للبشرة :

نعومة الكوعين و الركبتين : 

التعرض لأشعة الشمس وغيرها من الامور تضرالبشرة و تجعلها جافه وتفتقر إلى اللمعان. عليك دائما بتقشير جلد الكوعين والركبتين وإضافة لمسة من زيت الزيتون عند الإنتهاء. هذه المناطق هي الأكثر جفافا من غيرها. كما أن زيت الزيتون يحافظ على نعومة البشرة.
 مزيل ماكياج :

استخدام زيت الزيتون كمزيل ماكياج في المساء، فهو يزيل بلطف الماكياج ويغذي البشرة في نفس الوقت. تطبيق القليل من زيت الزيتون على القطن ويمسح برفق. إذا كان ماكياجك ثقيل دلكي زيت الزيتون على كامل وجهك، ثم محوه بقطعة قماش مشبعة بالماء الدافئ. كرري العملية عدة مرات إذا لزم الأمر. اشطفي وجهك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد. الماء البارد يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويغلق المسام المفتوحة. يمكنك أيضا استخدام زيت الزيتون كمزيل ماكياج لطيف للعين، سيزيل بسهولة حتى ماكياج مضاد للماء.

 تجاعيد العين 

يمكنك استخدام زيت الزيتون باعتباره كريم للعين، سوف يساعد في تغذية البشرة حول عينيك ويخفف الخطوط الدقيقة. دلكي بلطف بعض زيت الزيتون تحت عينيك قبل النوم أو في الصباح.

أقنعة للوجه :

هذا واحد من الأقنعة المفضلة للوجه مع زيت الزيتون امزجي صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (يمكنك أيضا إضافة ملعقة شاي من عصير الليمون، وإذا كنت ترغبين في تبييض وتفتيح بشرتك. عصير الليمون غني بمضادات الأكسدة وخاصة فيتامين C). طبيقي هذا المزيج على وجه نظيف لمدة 5 -10 دقائق. ثم اشطفيه مع الماء الدافئ، ثم الماء البارد (الماء البارد سوف يساعد على إغلاق المسام). هذا الماسك يمكن استخدامه لأنواع البشرة العادية أو الجافة. كما سوف يساعد على تغذية وتنعيم البشرة، وإضافة إليها توهج رائع. طريقة أخرى لتحضير قناع لزيت الزيتون. للبشرة العادية اخلطي ملعقة كبيرة من الطين الأبيض مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، طبيقي الماسك على وجهك لمدة 10دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

 البشره الجافه :

يحتوي زيت الزيتون على كمية جيدة من فيتامين ، وهو مضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من العوامل الخارجية المختلفة وقد تبين أيضا أن زيت الزيتون يمكن استخدامه كمرطب، وخاصة للبشرة الجافة. للحصول على نتائج رائعة وترك بشرتك رطبة، قومي بتدليك زيت الزيتون على وجهك اتركه لمدة 15 دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر. للبشرة الجافة جدا، طبيقي القليل من زيت الزيتون على وجهك قبل الذهاب إلى السرير، واتركيه بين ليلة وضحاها. يمكنك غسله في الصباح مع الماء الفاتر.

 تحسين صحه البشرة :

زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E. هذه المغذيات تحسن صحة البشرة عن طريق علاج التهاب، حب الشباب، وحتى حماية البشرة من الأمراض الخطيرة مثل مرض الصدفية وسرطان الجلد. يعمل العسل على أنه مرطب والزبادي تعمل كمقشر لطيف، وبالتالي تعزيز صحة البشرة. قومي بخلط القليل من زيت الزيتون مع ملعقة من العسل و ملعقة من الزبادي تخلط جميع المكونات جيدا. طبيقي هذا القناع على وجهك ويترك لمدة حوالي 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر. يمكنك متابعة هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

 لديه خصائص مضادة للشيخوخة :

زيت الزيتون يحتوي على المغذيات لتحسين صحة الجلد وحماية البشرة من الشيخوخة أولا، قومي بتدليك وجهك مع كمية قليلة من زيت الزيتون. ثم تخلط الكمية المتبقية من زيت الزيتون مع ملح البحر وإضافة إليها عصير الليمون للشعور المنعش. افركي هذا الخليط على تلك المناطق في وجهك



فوائد زيت الزيتون للشعر للبشرة للصحة Reviewed by Fouad Chamani on 12:35 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.