أخبار الانترنت

كيفية علاج الم العمود الفقري


العمود الفقري 

خلق الله عزوجل الإنسان وكرّمه عن باقي المخلوقات بالكثير من الأمور وخاصّةً الشكل، فمن نعم الله عزوجل على الإنسان أنّه جعل في جسمه هيكلاً عظميّاً يدعم الجسم ويعطيه شكله المستقيم والمنتصب، فكما قال عزوجل: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"، فالهيكل العظمي هو الذي أعطى جسم الإنسان القوام الحسن، وهو يتكوّن من عدّة أجزاء منتشرة في جميع الأماكن في الجسم، منها العمود الفقري الذي يعدّ أحد أجزائه الرئيسيّة، وشكله أشبه بالعمود الذي يتكوّن من فقرات يبلغ عددها 33 فقرة، ومهمته حماية النخاع الشوكي وإعطاء الظهر هيئته المنتصبة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يتعرّض إلى عدة مشاكل تسبب الألم والإزعاج المستمر للإنسان مثل مشكلة تقوّس العمود الفقريّ التي سنتحدث عنها في مقالنا هذا.

اسباب آلام الظهر:

إجهاد العضلات والأربطة:
تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو تكرار تنفي الحركات المفاجئة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات. إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم

إنتفاخ أو تمزق الوسائد أو الغضاريف:

تعمل الوسائد أو الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الإحتكاك والتآكل بينها بشكل طبيعي ولكن في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يضغط بشكل كبير على الأعصاب وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب آلام الظهر فعادة ما يتم إكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والآشعة

إلتهاب المفاضل:

إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري أيضًا مما يؤدي إلى ضي المساحة حول الحبل الشوكي ويؤدي إلى آلام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري

أفعال خاطئة:

قد تؤدي بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري مما يؤدي إلى إنحرافه إلى أحد الجانبين مما يؤدي إلى آلام الظهر ولكنها في الأغلب حالة نادرة

هشاشة العظام:

عندما يصاب المرء بهشاشة العظام كمرض يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرخها وتؤدي إلى آلام الظهر
أحيانًا تكون آلام الظهر هي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية
الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر
أحيانًا تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم إلى الشعور بآلام العمود الفقري

 عالج تشنج العضلات:

يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.
مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.

تناول مضادات التهاب غير استيرودية:

مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.
الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.

استخدم الثلج لمعالجة الألم:

يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.

وصفات طبيعية فعالة في علاج من الام الظهر

عندما تشعر بألام الظهر ، قد يترتب عليها الشعور بصعوبة القيام بالأنشطة يوماً بعد يوم و لكن العلاجات الطبيعية توفر للجسم الإغاثة الطبيعية السريعة من الألم و الإستمتاع بالحياة مرة أخري .

الزنجبيل لعلاج الم الظهر :

جذور الزنجبيل ، و التي يتم إستخدامها كعلاج للقئ يمكن أن تستخدم أيضاً في علاج ألام الظهر و ذلك لأن الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات ، تعمل علي تخفيف ألام الظهر .
قم بتطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل علي المنطقة المصابة ، ثم تطبيق زيت الكافور .
تقطيع الزنجبيل إلي شرائح ووضعها في وعاء من الماء المغلي ، و تركه علي نار هادئة و تركها علي النار حتي تغلي لمدة 5 – 10 دقائق  ترك الخليط حتي يبرد و يصبح مثل درجة حرارة الغرفة . ثم إضافة العسل إليه و تناوله مباشرة .
يمكنك تناول شاي الزنجبيل كل يوم مرتين أو ثلاث مرات لمدة بضع أيام حتي تري تحسن . يمكنك عمل شاي الأعشاب وإضافة نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود و نصف معلقة صغيرة من القرنفل و معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
أوراق الريحان : يمكن أن تخفف أوراق الريحان أيضاً من ألام الظهر بسهولة .
طريقة الإستخدام :
إضافة 8 – 10 أوراق الريحان و ضعها في كوب من الماء و تركه حتي يغلي و يتبخر و تصل كمية الماء إلي النصف .
تركها حتي تبرد في درجة حرارة الغرفة ثم إضافة القليل من الملح .
ثم تناولها مرتين في اليوم لتخفيف الألم .

الزيت العشبي :

 يمكنك تدليك ظهرك بالزيت العشبي لمساعدة العضلات علي الإسترخاء و تخفيف الألم . يمكنك إستخدام أي زيت عشبي مثل زيت الكافور ، زيت اللوز ، زيت الزيتون ، زيت جوز الهند. فقط قم بتسخين الزيت علي نار هادئة و التدليك بلطف علي المناطق المؤلمة .

الثوم : 

عنصر طبيعي أخر يساعد في تخفيف الألم . بمجرد تناول 2-3 فصوص من الثوم كل صباح علي معدة فارغة . او تدليك الظهر بزيت الثوم . يمكنك خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم علي نار هادئة و إضافة 10 فصوص ثوم إليهم و القلي حتي يصبح لون الثوم بني ، يتم إستخراج الزيت و تركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم تدليك الظهر بلطف بالزيت ، و تركه لفترة ، ثم غسل الظهر .

القمح :

يحتوي القمح علي مركبات تعمل علي تكسين و تهدئة الألم. نقع حفنة من القمح في الماء طوال الليل ، و في الصباح قم بوضع عشب الكزبرة و إضافة كوب من الحليب و الغلي لمدة دقائق حتي يسخن ، و شرب الخليط مرتين في اليوم .

الملح الإنجليزي : 

يمكن أن يخفف الملح الإنجليزي من الألم و الإلتهابات . فقط قم بخلط كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الساخن لعمل عجينة سميكة ، و نقع منشفة في الخليط ، ثم وضع المنشفة علي ظهرك في مكان الأل يمكنك أيضاً تخفيف الألم من خلال نقع 2 كوب من الملح الإنجليزي في ماء الإستحمام و نقع ظهرك فيها لمدة ساعة أو إثنين .

شاي البابونج : 

يساعد كوب من الشاي البابونج الساخن ، يعمل علي إسترخاء أنسجة العضلات المتوتر و التي تكون سبب في ألام الظهر . قم بوضع معلقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 10 دقائق يمكنك تناول 1 -3 أكواب يومياً .

الحليب : 

الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام و العضلات الصحية .لذلك يجب أن تتأكد من أن جسمك يحصل علي كمية كافية من الحليب .
يمكنك تناول الحليب و تحليته بالقليل من العسل . حاول تجربه هذه العلاجات المختلفة فهي ناجحة في التحكم في الألم .
كيفية علاج الم العمود الفقري Reviewed by Fouad Chamani on 4:34 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.