أخبار الانترنت

كيف يحدث الفشل الكلوي


الكلية هي العضو الفعّال في جسم الإنسان ، والمسؤول عن تصفية الدم ممّا علق به من نواتج عمليات الأيض (هدم المواد البروتينية والغذائية للإستفادة منها ) داخل خلايا الجسم ، والتحكم بمستوى السوائل بالدم ، وتنظيم المكون الأيوني الكربائي في الجسم من أيونات وأملاح . تقع الكلية تحت الحجاب الحاجر على جانبي العمود الفقري ، في التجويف البطني ، ويحيطها من الخلف الضلعان الأخيران من القفص الصدري كحماية لها ، وتتكون من نسيج فريد يسمى النيفرون ، والذي يحوي الكبيبات الكلوية ، وهي تنظيم من الشعيرات الدموية ، تعمل كمصفاة للدم عند طريق تبادل الدم مع الشريان الكلوي ، ومحفظةٍ مرافقةٍ له تسمى "محفظة بومان" لطرح المواد الناتجة من عملية التصفية.

أسباب حدوث الفشل الكلوي

نقصان حجم الدم . الجفاف المتعلق بكثرة التقيؤ وفقدان الكثير من السوائل . الإسهال المزمن . أو كثرة التعرق . نقص في استهلاك السوائل . استعمال مدرات البول بشكل كبير . وجود اختلال في التدفق الدموي من وإلى الكليتين . إصابة الشخص بالتسمم الكلوي الدوائي . انحلال الربيبدات . فقد السيطرة على مستوى ارتفاع ضغط الدم . أو ارتفاع السكري في الجسم . الحصى الكلوية . إصابة الشخص بسرطان البروستات .

أعراض الفشل الكلوي 

قد لا يشعُر المريض بأي عرض منها لفترة ممتدة طويلة وتبقى أهم أعراض هذا المرض : الصعوبة الحاصلة في التنفس . شعور المريض بالإرهاق والتعب على المستوى الذهني والجسدي . قلة الشهية . إمكانية إصابة المريض بارتفاع في الضغط أو فقر الدم . إصابة المريض في لين في العظام وذلك بسبب النقص الحاصل في فيتامين د في صورته النشطة . التنميل أو الالتهاب في الأعصاب الطرفية . من المضاعفات التي قد تنتج في حالة الفشل الكلوي الاحتباس الحاصل في السوائل ، بالإضافة للكسر في العظام ، وتعرض جهاز الأعصاب المركزي للاصابة . علاج الفشل الكلوي يكون تركيزه العلاجي على مسبب المرض ، حيث لم يتم التوصل إلى الآن لدواء من شأنه إعادة الأداء للكلى ، مع أهمية أيضاً اتباع المريض لنصائح معينة تحميه من استمرار الضرر الناتج من الفشل الكلوي مثل الحرص على تناوله أقل كمية ممكنة من البروتينات والملح والبوتاسيوم ، كما يجب عليه الامتناع عن التدخين .

آلية حدوث الفشل الكلوي

 يحدث الفشل الكلوي لأسباب ذكرناها منها ما يكون سابقاً ومنها ما يكون بعد الكلى ، كانسداد المجرى البولي لأسباب عدة يؤدي إلى الإحتباس والإرتداد الكلوي ، ومنها ما يحدث في الكلية نفسها ، ويتأثر بالمسببات ما قبل وبعد الكلية ، وبيان ذلك في ما يلي: عند تعرض الكلية لإلتهاب شديد يؤدي إلى حدوث قصور حاد في وظائف الكلى ، بحيث يَقِلُ مُعدلُ وظائفِ الكلى عن 15% ، حيث تؤدي تلك الالتهابات إلى نخرٍ في الأنابيب الكلوية ، نتيجة ضُعفٍ في التروية الدموية للكلية ، الناتج عن هبوط حادٍ في الضغط ، بحيث تموت تلك الأنابيبُ ، وتفشلُ الكليةُ في وظائفها نتيجةَ خللٍ عضويٍ . قد يحدث الخلل العضوي نتيجة ارتفاع الأملاح في الجسم ، بطريقة لا يمكن السيطرة عليها مع نقص شديد في سوائل الجسم ، ممّا يؤدي إلى الضغط على الكلى بحيث يتعبها مع الزمن الطويل ، فتتعرض الكبيبات والأنابيب الكلوية للضعف فتصبح عاجزةً عن وظائفها .

علاج الفشل الكلوي

 تجنب الأطعة التي تحتوي على أطعمة البوتاسيوم والأملاح ؛ لصعوبة تخلص الكليتين منهما . الأدوية التي تساعد في تخفيض ضغط الدم . مكملات غذائية المتكونة من الحديد والفيتامنيات . غسل الكلى الدوري في الحالات المزمنة . غسيل الدم ؛ لنتخلص من الماء الفائض فيه والأملاح .


 
 
 
 
كيف يحدث الفشل الكلوي Reviewed by Fouad Chamani on 6:41 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.