أخبار الانترنت

ما فوائد حب الرشاد


يعتبر حب الرشاد من أهم المصادر الغذائية التى يحتاجها الجسم وذلك نظراً لتوافر بعض من أهم العناصر فيه فحب الرشاد يحتوى على نسبة عالية من عناصر اليود والكالسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه يعطي الجسم ما يحتاجه من الكبريت والحديد والفسفور والمنغنيز والماعنسيوم.
يوفر له كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية، كما ان أوراق نبات الرشاد من أهم المواد التى تحسن من عملية الهضم وذلك عند إضافتها إلى أطباق السلطة او الحساء وأيضاً مع الأسماك واللحوم فهذه الأوراق من المواد الفاتحة للشهية، هذا بالإضافة إلى قدرة حب الرشاد على زيادة نشاط الجسم وحيويته.


الفوائد الصحية لحب الرشاد.

 يعالج فقر الدم.

يتميز حب الرشاد بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك لذلك فهو يعالج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. و من المستحسن تناول فيتامين “سي” بعد نصف ساعة من تناول هذه البذور للمساعدة في تعزيز امتصاص الحديد.

ينظم الدورة الشهرية.

هذه البذور غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تشبه هرمون الاستروجين وبالتالي فهي تساعد على خلق بيئة هرمونية لبدء الحيض كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

 يزيد من ادرار اللبن.

يوصف حب الرشاد للأمهات المرضعات فهو يزيد من ادارا اللبن كما أنه يعزز من انتاج الحليب و ذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

 ينظم مستوى السكر في الدم.

تتميز هذه البذور بأن غلافها يحتوي على نسبة عالية من الصمغ , كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالنسبة لمرضى السكر لذلك يوصى بتناول 15 جرام منه يوميا.

حب الرشاد يعمل كملين.

تعتبر هذه البذور علاج فعال لحالات الامساك , للمشاكل المعوية , مغص البطن و البواسير. كما أنه يساعد على تنقية الدم و تحفيز الشهية و الحصانة.

يعالج أمراض الجهاز التنفسي.

حبوب الرشاد تعتبر علاج فعال لنزلات البرد , لالتهاب الحلق , السعال , الربو , الصداع , النزيف و مسكن أيضا. كما أنه ينصح بشدة لاصحاب التهاب الشعب الهوائية.

يحمي الكبد.

هذه الحبوب تساعد في حماية  الكبد من التلف من المواد السامة مثل رابع كلوريد الكربون (CCL4).

فوائد حب الرشاد للحفاظ على صحة العين :

تتمتع بذور حب الرشاد بإحتوائها على مجموعة من المركبات الفعالة التى تساعد في علاج ضعف الرؤية الليلية ، وهذا لأن بذور حب الرشاد تحتوي على الخصائص المضادة للإلتهابات التى تسهم في علاج إلتهاب الشبكية الصاغي وإعتام عدسة العين .

يعتبر حب الرشاد من الوسائل العلاجية الفعالة التى تساعد في  التغلب على مشكلة الضمور البقعي الذى ينتج كأحد أعراض الشيخوخة والذى يسبب في فقدان الرؤية لدى كبار السن .

فوائد حب الرشاد للحفاظ على صحة القلب :

أشارت البحوث العلمية إلى أن حب الرشتاد يحتوي على نسبة عالية من فيتامين k ومجموعة من المواد الغذائية التى تساعد في الحفاظ على صحة القلب ، هذا بالإضافة إلى أن بذور حب الرشاد تساعد في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الدم وهذا يسهم في حماية القلب من النوبات والأزمات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل .

فوائد حب الرشاد لعلاج مشاكل الاسنان:

ونظراً لإحتواء حب الرشاد على مركب الثيوسيانات البنزيل “BIT” وهذا المركب يتميز بدوره الفعال في التحلص من مشاكل تسوس الأسنان وغيرها، هذا بالإضافة إلى دور “BIT” في الحد من نمو وإنتاج حمض العقدة الطافرة وهذا من أنواع البكتريا التى بدورها تؤدي إلى مشكلة تسوس الأسنان وزيادة آثارها.

فوائد حب الرشاد للأطفال:

من أهم فوائد حب الرشاد أن له دور فعال في علاج الكثير من الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها الكثير من الأطفال إذ أن حب الرشاد يساعد في التخلص من مشاكل الكحة والبرد والزكام كما أنه يعالج الأمراض التى تصيب الصدر ، وذلك عند خلط بعض من بودرة حب الرشاد مع كمية مناسبة من العسل.وحب الرشاد يساعد أيضاً سرعة شفاء الكسور التى يتعرض لها الأطفال ، وعلاج آلام المعدة كالمغص وغيرها ، ليس هذا فقط وإنما حب الرشاد يخفف من كثرة البكاء وفقدان الشهية عند الأطفال ، وتخفيف الالام التى تحدث عند التسنين ، ولكن من الأفضل أن لا يتناول الأطفال الذين يعانون من الإمساك من حب الرشاد بأى طرقة كانت وذلك لأن حب الرشاد يزيد من مشاكل الإمساك.

يتميز حب الرشاد بدوره الفعال في بناء خلايا وأنسجة العظام بشكل صحي وسليم ، وهذا لأنه يحمل قيمة غذائية عالية جداً من العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، وذلك يمكن الإعتماد على حبوب الرشاد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها ومتانتها في الجسم 

فوائد حب الرشاد للشعر

لاستخدام الرشاد للشعر نحضّر زيت حبّ الرشاد، ونضعه على الشعر، ونتركه لمدّة ساعتين متتاليتين، ثمّ نغسل الشعر جيداً، وبعدها نضع مرطّباً للشعر، وفوائده كما يلي: مقوٍ بصيلات الشعر، ومنشط لها. يمنع تساقط الشعر. يعطي الشعر الحيوية، واللمعان.

 فوائد حب الرشاد للبشرة 

يعطي البشرة النضارة، والنعومة. يخلّص البشرة من عيوبها. يزيد الحبوب، والبثور.

مثير للشهوة الجنسية:  

من فوائد حب الرشاد للجنس انه يساعد إلى حد كبير في تحسين وزيادة الرغبة الجنسية.

 يقوي الذاكرة:

فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الموجودة بالفول السوداني و كذلك على حمض اللينوليك و بالتالي يمكنه أن يكون بمثابة مقوي للذاكرة.

 فوائد حب الرشاد لصحة العين.

بذور حبوب الرشاد لديها القدرة على منع ضعف الرؤية الليلية , التهاب الشبكية الصباغي , إعتام عدسة العين و كذلك الضمور البقعي الناتج عن الشيخوخة و الذي قد يسبب العمى لدى كبار السن.

مصدر غني بفيتامين “سي”.

فبذور حبوب الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” قد تتجاوز الموجودة في البرتقال فثمرة واحدة منها تعطيك حوالي 32٪ من احتياجك اليومي لفيتامين C و لذلك فهو أعلى بنسبة 7٪ من تلك الموجودة في البرتقال الطازج.

 مفيد للعظام , للجلد وللثة سليمة وقوية.

بت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام  الكثيرة .

مفيد للقلب.

فهو يحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية و ذلك لما يحتويه من فيتامين K، و المواد الغذائية التي تضمن صحة أفضل للقلب.

ما فوائد حب الرشاد Reviewed by Fouad Chamani on 7:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.