أخبار الانترنت

سرعة ضربات القلب أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها


سرعة ضربات القلب هي حدوث سرعة في دقات القلب أسرع من معدل ضربات القلب الطبيعية، حيث ان القلب يدق في البالغين الأصحاء عادة 60 الى 100 مرة في الدقيقة عندما يكون الشخص في حالة راحة. يتم التحكم في معدل ضربات القلب بواسطة إشارات كهربائية ترسل عبر أنسجة القلب، ويحدث عدم انتظام دقات القلب أو سرعة في ضربات القلب عندما يحدث شذوذ في القلب ينتج عنه إشارات كهربائية سريعة .
في بعض الحالات، قد لا يسبب زيادة ضربات القلب أي أعراض أو مضاعفات، ومع ذلك يمكن لسرعة دقات القلب تعطيل بجدية وظيفة القلب الطبيعية، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، أو يسبب سكتة قلبية مفاجئة أو الموت المفاجئ . العلاجات قد تساعد في السيطرة على سرعة ضربات القلب أو إدارة الأمراض المساهمة في عدم انتظام دقات القلب .

أسباب تسارع نبضات القلب

الإجهاد و التوتر . الإرهاق . التدخين . الكحول و المخدرات . السهر لفترات طويلة . ممارسة الرياضة بشكل سريع . تناول المنبهات كالقهوة و الشاي بكثرة . العمل لساعات طويلة . الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تسارع نبضات القلب : فقر الدم كالأنيميا . فرط نشاط الغدة الدرقية . الإضطرابات في أملاح الدم . وجود عيوب خلقية في القلب . وجود تلف في أنسجة القلب . الرجفان الأذيني و البطيني . ارتفاع في ضغط الدم . أمراض الشرايين التاجية مشاكل في صمامات القلب . العدوى و الحمى . بعض العوامل الوراثية . بعض الأدوية و حدوث أعراض جانبية . عدم وجود التوازن المعدني في الجسم .

 الأعراض المصاحبة مع سرعة ضربات القلب :

عندما يكون معدل ضربات القلب سريع جدا، فإن القلب قد لا يضخ بشكل فعال الدم إلى باقي الجسم، ويؤدي الى حرمان بعض الأعضاء والأنسجة من الأكسجين، وهذا يمكن أن يسبب بعض العلامات والأعراض المرتبطة بسرعة دقات القلب والتي تشمل :

دوخة
 ضيق في التنفس
الدوار
معدل النبض السريع
خفقان القلب
ألم في الصدر
الإغماء
بعض الأشخاص الذين لديهم سرعة في ضربات القلب قد لا تظهر عليهم أي أعراض، ويتم اكتشاف الحالة فقط من خلال الفحص البدني أو مع اختبار مراقبة القلب والذي يتم عن طريق عمل رسم للقلب .

منع  سرعة دقات القلب :

مع العلاجات التالية، قد يكون من الممكن منع أو إدارة سرعة دقات القلب :

 القسطرة : 

كثيرا ما يستخدم هذا الإجراء عند يكون هناك ممر كهربائي إضافي هو المسؤول عن زيادة معدل ضربات القلب .

في هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال القسطرة في الفخذ والذراع أو الرقبة ويرشدهم الى طريق الأوعية الدموية لقلبك.
هذا الإجراء فعال للغاية، خاصة بالنسبة لتسرع القلب فوق البطيني، ويمكن أيضا اجتثاث القسطرة أن يستخدم لعلاج الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية .

 الأدوية : 

الأدوية المضادة للاضطراب النظم قد تمنع سرعة دقات القلب عند تناوله بانتظام .
الأدوية التي قد توصف مثل حاصرات قنوات الكالسيوم، مثل ديلتيازيم  وفيراباميل ، أو حاصرات بيتا، مثل الميتوبرولول

 جهاز تنظيم ضربات القلب :

 جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز صغير يزرع جراحيا تحت الجلد، وعندما يستشعر الجهاز انتظام في دقات القلب، تنبعث منه نبضة كهربائية تساعد القلب على استئناف العمل العادي.

علاج المرض الكامن :

 إذا كان هناك حالة طبية تسهم في عدم انتظام دقات القلب، مثل بعض أشكال أمراض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فعليك علاج المشكلة الأساسية مما يساعد على منع أو تقليل نوبات تسارع دقات القلب

رصد وعلاج أمراض القلب :

إذا كان لديك بالفعل مرض القلب، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر تسارع دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب والتي تشمل :

اتباع خطة العلاج،. والتأكد من أنك تفهم خطة العلاج، وتناول جميع الأدوية على النحو المنصوص عليه .
زيارة الطبيب على الفور إذا تغيرت الأعراض التي لديك أو ساءت أو في حال ظهور أعراض جديدة، وأخبر طبيبك فورا .

الوقاية من سرعة ضربات القلب :

الطريقة الأكثر فعالية لمنع سرعة دقات القلب هي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كان لديك بالفعل أمراض القلب فعليك مراقبه ومتابعه خطة للعلاج لخفض خطر عدم انتظام دقات القلب

الوقاية من أمراض القلب :

القضاء على عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى أمراض القلب، واتخاذ الخطوات التالية :

ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، حيث يكون القلب صحي عن طريق ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول نظام غذائي صحي وقليل الدسم وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة .
الحفاظ على الوزن صحي، حيث أن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب .
الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم تحت السيطرة، وإجراء تغييرات في نمط الحياة وتناول الأدوية على النحو المنصوص عليه للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم .
التوقف عن التدخين، فإذا كنت مدخن، عليك التحدث مع طبيبك حول استراتيجيات وبرامج لمساعدتك على كسر عادة التدخين .
تجنب استخدام العقاقير المنشطة، وتجنب استخدم المنبهات، مثل الكوكايين، والتحدث مع طبيبك حول البرنامج المناسب لك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة لانهاء استخدام المخدرات .
بعض أدوية البرد والسعال تحتوي على المنشطات التي قد تؤدي إلى تسارع في ضربات القلب، لذلك عليك سؤال طبيبك حول الأدوية التي تحتاج إلى تجنبها .
تقليل الكافيين، وإذا كنت تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، عليك الاعتدال في ذلك .
السيطرة على الإجهاد، وتجنب الإجهاد، وتعلم تقنيات التعامل مع الإجهاد الطبيعي بطريقة صحية .


سرعة ضربات القلب أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها Reviewed by Fouad Chamani on 12:17 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.