أخبار الانترنت

علاج الام الرقبة وأبرز أسبابه لتجنبه

تعد رقبة الإنسان من أكثر أجزاء الجسد تعرضاً للإجهاد. هذه الرقبة المتكونة من سبع فقرات عظمية تقوم بدعم الرأس والذي يزن أكثر من 5 كيلو جرام، ولأن الرقبة دائماً تكون في حركة مستمرة، فيمكن لبعض الحركات أن تتسبب في إصابة الرقبة، وقد ينتج عنها آلام شديدة أو متوسطة تؤثر على أعمالنا اليومية، وفي بعض الأحيان تشعر بأنّ آلام رقبتك تحسنت ولم تعد تعاني من مشكلة، لكن ماذا لو استمر الألم معك؟ كيف يمكنك معالجة ذلك؟، هذا الذي سوف نتناوله في هذا المقال بحول الله، فعندما يحدث تقلص في عضلات الرقبة، وذلك بسبب أنك تعاني من إجهاد بدني، أو إجهاد نفسي، الذي يعمل على تقليل وصول الدم إلى العضلات بشكل تام، لذا فإنّك تشعر بآلام، لذلك فإنّ أفضل الطرق للتخلص من هذه الآلام هو تخفيف الجهد البدني أو النفسي، وكذلك علاج العضلات، وهناك بعض العلاجات المنزلية الصحية التي يُشاد بها، للتخلص من آلام الرقبة وشد العضلات، وأيضاً يمكنك تعلم أساليب هامة تمنع حدوث هذا التقلص العضلي من الأساس.

أسباب ألام الرقبة :

الإصابة :

عادة ما يكون هذا السبب شائع بعد حادث السيارة وخصوصاً عندما تقوم سيارة بضرب سياراتك من وراء فتؤدي إلي وقوع الرأس إلي الأمام أو الرجوع إلي الخلف بشدة  .هذه الإصابة يمكن أن تجهد عضلات الرقبة والأربطة .

قد يؤدي ألم الإصابة إلي صعوبة الحركة ويستغرق عدة أيام مصحوب بتيبس أو تشنج العضلات أو الدوخة .

الشد العضلي :

الإفراط المستمر للأنشطة اليومية مثل الجلوس لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، يؤدي إلي إجهاد عضلة الرقبة والألام المزمنة والتيبس . الألم قد يصاحبه صعوبة في الحركة أو صداع أو تشنجات عضلية .

الإنزلاق  الغضروفي :

عندما تعاني من الإنزلاق الغضروفي يؤدي إلي الضغط علي  الجذور العصبية للحبل الشوكي، مما يتسبب في ألام الرقبة والتنميل في الذراعين .

التقدم في السن :

هناك مجموعة من الإضطرابات المرتبطة بالتقدم في العمر مثل هشاشة العظام، أمراض العمود الفقري .

هشاشة العظام : من الأمراض الشائعة التي تتسبب في تدهور تدريجي للغضروف ويتم فرك العظام معاً وتتفاعل مع الجسم حتي تتشكل النابتات العظمية ومع ذلك يمكن أن تعمل نتوءات العظام الضغط علي أعصابك، مما يتسبب في ألام الرقبة .

الأنشطة اليومية التي تسبب ألام الرقبة :

هناك مجموعة من الأنشطة تسبب ألام الرقبة وخصوصاً عند تكرارها أو تحريك الرقبة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلي إجهاد العضلات أو إلتواء أو تشنج في عضلات الرقبة .

أعراض ألام الرقبة :

عندما تحدد أعراض ألام الرقبة تساعد الطبيب في تشخيص السبب وإليك مجموعة من أعراض ألام الرقبة تعرف عليها :

تشنج العضلات :

عندما تشعر بحدوث تشنج مفاجئ وقوي وتقلص لاإرادي للعضلات. ويؤدي إلي الشعور بألم العضلات والتيبس  . إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية في الرقبة قد تكون غير قادر علي تحريك الرقبة .في هذه الحالة يمكنك التوجه للطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي عادة ما ينصح بإرتداء الرقبة الساخنة .

ألام العضلات :

غالباً ما تشعر  بألم  حتي منتصف الجزء الخلفي من الرقبة أو وجع في أحد الجوانب .

الصداع :

الصداع من الأعراض الشائعة مع ألام الرقبة، وعادة ما يكون من النوع المؤلم والمستمر وألام حادة. غالباً ما تشعر بالصداع في مؤخرة الرأس  وقد ينتشر الألم علي الجانبين وحتي الجزء الأمامي من الرأس 

قلة نطاق الحركة :

إذا لم تتمكن من تحريك رأسك إلي الجانب بنفس الدرجة إتجاه كل كتف أو تشعر بصعوبة إنخفاض رأسك إلي الصدر أو إلي أي مدي يمكنك إمالة رأسك للخلف .

غالباً معظم ألام الرقبة ما تتحسن تدريجياً مع العلاج ولكن يفضل إلتماس الرعاية الطبية إذا كانت ألام الرقبة حادة  مثل حادث سيارة .

طرق معالجة آلام الرقبة في المنزل 

الثلج مخدر لآلام يقوم الثلج بتخدير آلام الرقبة بشكل جيد، وكذلك يقلل من التهاب العضلات، حيث نقوم بوضع كمية من الثلج الرقيق المهروس، في كيس بلاستيكي، ونقوم بتغطيته بقطعة من القماش الخفيف، ثم نقوم بوضعه على منطقة الألم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. 

الكمّادات الحارة حول العنق 

حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم، وتقلل من تشنج وتصلب العضلات، نقوم هنا باستخدام قطعة من القماش أو منشفة مبللة بالماء الدافئ، ويمكن استخدام زجاجة بها ماء دافئ، لكن يجب الحذر من إبقاء هذه المنشفة أو الزجاجة لفترة طويلة، لأن وجود الحرارة لوقت طويل يزيد من الألم.

 تجنّب الضغط العصبي 

إنّ الضغط النفسي يؤدّي إلى ازدياد شد العضلات، لذلك ينصح بالابتعاد عمّا قد يسبب الضغط والتوتر قدر الإمكان، ولا تفكر في ذلك واحرص على الراحة، وعليك بممارسة تمارين الاسترخاء، ومن أهم هذه التمارين: تمرين الاسترخاء التدريجي، وتمرين التنفس العميق.

النوم على وسادة منخفضة 

يفضل أن تكون الوسادة غير السميكة فيجب أن تضع رأسك على وسادة منخفضة، وتجنّب النوم على وسادتين، لأن ذلك يؤدّي إلى ثني عنقك بطريقة غير طبيعية، وقم بالاستلقاء لبعض الوقت، وهذه الطريقة بسيطة ومفيدة في التخلص من آلام الرقبة وتزيل تشنج العضلات وتقلصها، حيث يتم الاستلقاء لبعض الوقت، وتجنب الوسادة الصلبة لكي لا تزداد آلام الرقبة، حيث إنّ الوضعية السيئة خلال اليوم أو خلال النوم تزيد من آلام الرقبة وتفاقمها، وهذا الذي قد يسبب معظم آلام الرقبة، فيجب الانتباه إلى ذلك، واختر الوضعية المريحة التي لا تسبب لك الآلام

العمل المكتبي والمحافظة على الرقبة 

عندما نقوم بتأدية الأعمال المكتبية أو الأعمال الحاسوبية، نصدر الكثير من حركات الانحناء والالتفاتات وغيرها، وذلك يسبب في إصابة الرقبة بالتقلصات وأضرار، لذلك يجب أن نحرص على أداء هذه الأعمال من دون انحناء الرأس إلى الأسفل، أو الالتفاتات الرأس في أي اتجاه، ويمكننا أن نغير من ارتفاع المقعد، وكذلك شاشة الكمبيوتر، ونجعله في مرمى النظر بشكل دائم.

أخذ دش ساخن :

عند الحفاظ علي وضع رقبتك تحت وابل من الماء الساخن لمدة 4- 5 دقائق ولا تحاول تحريك رقبتك أثناء سقوط المياه يساعدك في التخلص من التيبس وتخفيف الألم .

تطبيق البلسم :

توجد في الأسواق العديد من أنواع البلسم التي تعمل علي التخلص من الألم وتقليل تيبس الرقبة والأعراض الناتجة عن ألام الرقبة .

خل التفاح :

يمكنك بلل  منديل ورقي في القليل من خل التفاح ثم تطبيق المنديل علي العنق وتركه لبضع ساعات . يعد خل التفاح وسيلة ممتازة لتحقيق الإسترخاء لعضلات الرقبة وعلاج تيبس الرقبة .

أوراق الكرفس :

يمكنك مزج أوراق الكرفس للحصول علي العصير وتناول هذا العصير يومياً  يساعدك في تحقيق الإعفاء من الألم .

نصائح وارشادات 

يجب أن تحرص على النوم بشكل مستقيم، وأن تكون يديك ممدودة على الجوانب. استعمل وسادة صغيرة وغير سميكة للنوم أو الاستراحة عليها. عندما يتوجب عليك القيام بعمل متواصل، يجب عليك أخذ استراحة. احرص على الجلوس بشكل معتدل عند القراءة أو العمل المكتبي، واستخدامك للحاسوب. يفضل استخدام طوق الرقبة إذا كنت تعاني من داء الفقار الرقبية ليس في كل الأحول، بل في الأمور التي تقتضي ذلك، أثناء سفرك مثلاً. احرص على المداومة في عمل تمارين الرقبة بهدوء، وابتعد عن التوتر والقلق. وإذا كنت تعاني من خشونة في الرقبة، أو داء الفقار الرقبية لا تقم بوضع يديك تحت رأسك عند النوم. عند شعورك بآلام في الرقبة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين القاسية. الأفضل أن لا تستحم بالماء البارد، وأن تتجنب التعرض للبرودة قدر المستطاع.

 


 
علاج الام الرقبة وأبرز أسبابه لتجنبه Reviewed by Fouad Chamani on 5:08 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.