أخبار الانترنت

هل تعاني من آلام الركبة؟ تفضل الوقاية العلاج


من الشكاوي الشائعة والمشتركة بين الناس في جميع الأعمار هي ألم الركبة لذلك قمنا بعرض تقنية تساعدك في تخفيف ألم الركبة بكل سهولة وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً لألم الركبة هو الإلتهاب الناجم عن الرفع الغير سليم للأشياء الثقيلة، فقدان المرونة، الأحذية السيئة، الوزن الزائد، ضعف العضلات، عدم القيام بإجراءات اللياقة البدنية اللازمة والكثير من المشاكل مثل إلتهاب المفاصل أو الغضاريف الممزقة .
يقول تشارلز بول جوزيف طبيب الجراحة الرياضية أن الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل الإلتهابات وألم الركبة يستجيبوا بسهولة للعلاج الطبيعي أو الدواء ولا يحتاجوا أبداً إلي أي جراحة بمجرد بدء العلاج مبكراً بمجرد ملاحظة الأعراض . لأن الركبة علي مدي الحياة تتعرض للكثير من الإصابات ويمكن أن تحدث ألام الركبة فجأة أو تزحف للجسم بصمت وبصرف النظر عن كيف يحدث الألم فإن ألام الركبة يمكن ان تصبح أسوأ بسرعة كبيرة في حالة عدم العلاج ولتخفيف ومنع الألم حاول تجربة هذه التوصيات من خبير العلاج الطبيعي شانتال دوينلي عضو هيئة التدريس للعلاج الطبيعي في كلية سانت ماري .

اسباب الام الركبتين  

الإصابات :

يمكن أن تؤثر إصابات الركبة علي الأوتار و الأربطة و الأكياس المملوئة بسائل زلالي و التي تحيط بمفصل الركبة الخاص بك و كذلك العظام و الغضاريف و الأربطة و التي تؤدي في النهاية لحدوث ألام في الركبة

وإليك بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعاً :

إصابة الرباط الصليبي الأمامي : وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغير مفأجي في الإتجاهات .

تمزق الغضروف المفصلي :

 يعد الغضروف المفصلي . ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظام الساق و عظام الفخذين و عند حدوث لوي مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي جاهز .
إلتهاب الكيس الزلالي في الركبة : بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة .

إلتهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ) : 

يحدث إلتهاب الأوتار تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق .
ماهي اسباب الام الركبتين

خطوات علاج آلام الركبة :

رفع الساق :

واحد من أفضل الطرق للحفاظ علي صحة الركبة هي تعزيز العضلات حول المفصل مما يقلل في نهاية المطاف من التوتر الذي تشعر به ويجعلك خالي من الألم. يقول باشكو يمكنك القيام بهذا التمرين بدون الحاجة للذهاب إلي الصالة الرياضية بل تنفيذه في المنزل بسهولة وبإستخدام الأوزان المتاحة. من خلال الإستلقاء علي الأرض والإحتفاظ بالساق اليمني علي الأرض مع ورفع الساق اليسري أعلي الأرض بقدر ما تستطيع ثم خفض الساق اليسري ببطء حتي تعود للأرض وتكرار ذلك عدة مرات حوالي 10 -12 مرة لكل مجموعة وتكرار نفس الخطوات مع الجانب الأخر .

 الجلوس بجوار الجدار :

علي غرار تمرين رفع الساق فإن تمرين الجلوس بجوار الجدار يعمل علي تقوية عضلات الفخذ والعديد من العضلات الصغيرة المحيطة بمفاصل الركبة والتي بدورها تحافظ علي صحتك مع مرور الوقت . قد تجد صعوبة في ضبط هذا التمرين . قف في مواجهة الحائط لإتخاذ وضعية الجلوس علي الكرسي بحيث تصبح الركبتين علي مسافة بعيدة من الحائط وكلما حاول  الجلوس أكثر كلما شكل ذلك ضغط علي الركبة مثل إتخاذ وضعية القرفصاء والعقد علي ذلك لمدة 30 ثانية أو بمجرد ان تشعر بأن العضلات مرهقة تماماً .

تمرين الخطوات :

لكما تقدمت في العمر كلما أصبحت الأربطة المحيطة بالركبة أكثر صرامة، مما يعني  أنك لا تستطيع التعامل مع الضغط الموضوع عليه كما أنها تتسب في حدوث ألم أو إصابة . للحفاظ علي هذه الأربطة أكثر مرونة تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف مفصل الركبة بأمن ويصبح تمرين الخطوات هو التمرين المناسب من خلال وضع كلا القدمين علي درج ثم ببطئ خفض القدم المعاكس إلي الأرض ولمس أصابع القدم بيديك ثم إعادة القدم مرة أخري إلي الدرج وتكرار ذلك 10 – 12 مرة والتبديل بين الجانبين .

 تمدد الركبة للفخذ :

عندما يتعلق الأمر بصحة الركبة فمن المهم الحفاظ علي  مرونة جميع عضلات الساق لأنها تعمل مع الركبتين لتدعيم وظائفها والتمدد يعمل علي إستهداف كل هذه المناطق الرئيسية  في الساق والركبة وأسفل الظهر . والتفكير في العضلات والأربطة الموجودة حول الركبة . وعندما تستخدم شريط مطاطي بإستمرار علي الأرجح يعمل علي تمدد العضلات للحفاظ علي العضلات  التي لا تستخدمها بشكل جيد. للقيام بذلك قم بالجلوس علي الأرض مع فرد الساقين  أمامك ثم إحضار قدمك اليسري نحو الفخذ ثم اسقاط ركبتك اليسري إلي الجانب والإنحناء ببطء إلي الأمام حتي تصل يديك بالقرب من أصابع قدميك والبقاء لمدة 1 -2 دقيقة مع التبديل بين الجانبين.

 المحافظة على الوزن الصحي

حيث أن اجبار القدمين على حمل وزن زائد يسبب ضغوط متزايدة على الركبيتين ويؤدي لألم حاد ، فاذا كان الشخص من أصحاب الأوزان الزائدة ، فإن خسارة 5% من هذا الوزن سوف يزيل بعض الضغوط عن الركبتين ، فبمساعدة الطبيب يمكن البدء باتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي .

 اختيار الرياضة المناسبة

يجب استشارة الطبيب عند البدء بممارسة الرياضة ، وتحبذ الرياضة التي لا تسبب ضغوط على العظام كالمشي والسباحة ، كما يفضل تجنب الرياضات المرتفعة الشدة كالقفز والجري.

استخدام المعالجة الفيزيائية

تساعد المعالجة الفيزيائية عادة الأشخاص المصابين بالام المفاصل على العلاج ، كما تساعد على البدء بتمارين صحية خالية من الضغوط  حيث تعلم المريض على تقنيات عديدة ، هادئة الشدة ، ولطيفة على المفاصل .

 منح الجسد الراحة والاسترخاء اللازمين

من المعروف أهمية النشاط الرياضي على صحة الجسم ، لكن بالمقابل يجب أن يتبعه فترات راحة واسترخاء لاعطاء الفرصة لعضلات الجسم للاستشفاء بعد التمارين ، لذا فان ابقاء التوازن بين الراحة والتمرين يعطي الجسم الدافع المثالي للبقاء صحيا ومعافى .

زيادة كمية الجزر :

الجزر من العلاجات الطبيعية المستخدمة في تخفيف ألام الركبة بمجرد صر 2 جزر وإضافة عصير الليمون إليها تتمكن من الحصول علي فوائد هذا الخليط في تخفيف ألم الركبة والمفاصل  ومفيد لصحة الأربطة بصفة عامة .

منقوع بذور الحلبة :

واحد من أسهل العلاجات المنزلية لألم الركبة هي منقوع بذور الحلبة وللحصول علي الإغاثة الفورية من ألم الركبة يمكنك فقط نقع 2 معلقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء ليلاً وتصفيتهم لإستهلاك الخليط في الصباح . يوفر لك الخليط تخفيف ألم الركبة .

التخلص من السمنة :

يمكن أن تمثل زيادة الوزن ضغوط إضافية علي المفاصل وتزيد من ألالم الركبة.  إذا كنت تعاني من السمنة، يجب فقدان ما لا يزيد من 5% من وزن الجسم فهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط علي الركبتين . ولذلك، قم بإستشارة الطبيب لوضع نظام غذائي صحي وممارسة برنامج صحي لتقليل الوزن .

 الكمادات الباردة والساخنة :

يعاني الكثير من الأفراد من ألام الركبة  يقوموا بإستخدام الثلج لتخفيف التورم و الكمدات لتخفيف التصلب .  قم بسؤال طبيبك حول الإستخدام الأمن لأكياس الثلج أو المنشفة الدافئة أو دش ساخن في الصباح فكل هذه الطرق مختلفة و تساعد في تخفيف ألام الركبة .

شرب المزيد من الماء :

الماء من العناصر الأساسية في الحياة نعم فإن شرب المياه يساعد في تخفيف ألام الركبة  . محتوي الماء في الجسم مفيد جداً في تخفيف الألم علي غضروف الركبة ويلعب دور رئيسي في توفير العناصر الغذائية اللازمة للمفاصل وبشكل فعال وهذا يمكن ان يكون مفيد أيضاً في إزالة جميع السموم من الجسم لتوفير الإغاثة من ألام الركبة .

إتباع نظام غذائي صحي :

هنا سنقدم لك الحل، فربما ستلاحظ أن الألم سوف يزيد أن ينقص بناء علي النظام الغذائي الخاص بك و زيادة نشاطك .و بذلك ستحتاج إلي تعلم كيف تدمج العناصر الغذائية في نظامك الغذائي و نحن نقدم لك نظام غذائي يساعد في تخفيف إلتهاب المفاصل و تحسين القدرة علي الحركة . و سوف تحتاج معه إلي عدم تناول الأطعمة الغير صحية  . وزيادة تناول الأطعمة الصحية مثل الموز، الجمبري، الطماطم، الفلفل، الحبوب الكاملة، التفاح، المكسرات، السلمون،، فجميعها عناصر طبيعية مفيدة لمقاومة إلتهاب المفاصل .

إستهلاك المزيد من البصل :

البصل من مضادات الإلتهابات الطبيعية التي تحفز مناعة الجسم لأن البصل يحتوي علي مركبات الكبريت والتي تقلل أي نوع من الألم .



هل تعاني من آلام الركبة؟ تفضل الوقاية العلاج Reviewed by Fouad Chamani on 1:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.