أخبار الانترنت

علامات و اعراض تشمع الكبد “تليف الكبد”

هناك العديد من أعراض تليف الكبد التي يجب أن تلاحظها بنفسك لأنها لو تكررت معك يجب أن تستشير طبيب على الفور . أن الكبد هو أكبر جهاز داخلي قوي يعمل بشكل مدهش ليس فقط لأنه يحمي جميع الأنسجة الخاصة بك من التلف عن طريق تصفية السموم من مجري الدم ولكن أيضاً يمكنه إصلاح الأنسجة التالفة منه وهذا يعني أنه بحاجة إلي الرعاية والإهتمام وفي حالات كثير التشخيص المبكر لتلف الكبد يساعد في الشفاء منه وذلك من خلال التعرف علي العلامات المبكرة لتلف الكبد للحصول علي العلاج السريع . فهو مثل أي مرض أخر يمكن ان تلاحظ العديد من العلامات والأعراض في مراحل مبكرة حتي لايؤثر علي أداء الكبد. عندما يعمل الكبد بشكل جيد فإنه ينظف الدم ويساعد علي هضم الطعام ومحاربة العدوي .

أسباب تليف الكبد :

تليف الكبد لديه العديد من الأسباب المحتملة ، وأحيانا أكثر من سبب واحد موجود في نفس المريض . على الصعيد العالمي ،  57٪ من تليف الكبد يعزى إما لالتهاب الكبد B (30٪) أو التهاب الكبد الوبائي (27٪) . استهلاك الكحول هو سبب مهم آخر ، وهو ما يمثل حوالي 20٪ من الحالات .

أمراض الكبد الكحولية (ALD) . تليف الكبد الكحولية يتطور لمدة 10-20٪ من الأفراد الذين يشربون بشكل كبير لعقد من الزمان أو أكثر . يبدو أن الكحول تضر الكبد عن طريق منع عملية التمثيل الغذائي العادي من البروتين والدهون والكربوهيدرات . هذا الضرر يحدث من خلال تشكيل الأسيتالديهيد من الكحول الذي في حد ذاته هو رد الفعل ، ولكن أيضا يؤدي إلى تراكم المنتجات في الكبد . قد يكون لها أيضا المرضى المتزامنة التهاب الكبد الكحولية مع الحمى ، تضخم الكبد ، واليرقان ، وفقدان الشهية . كلاهما مرتفعة AST و ALT ولكن أقل من 300 وحدة دولية / لتر مع AST: ALT نسبة > 2.0 ، قيمة نادرا ما يشاهد في أمراض الكبد الأخرى وفي الولايات المتحدة 2/5 من الوفيات ذات الصلة هي تليف الكبد بسبب الكحول .

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (ناش) . في ناش ، والدهون تتراكم في الكبد ويسبب في نهاية المطاف ندبا . يظهر هذا النوع من التهاب الكبد لتترافق مع السمنة (40٪ من المرضى ناش) مرض السكري وسوء التغذية البروتين ، ومرض الشريان التاجي ، والعلاج مع الأدوية كورتيكوستيرويد . هذا الاضطراب هو مماثلة لتلك التي من أمراض الكبد الكحولية ولكن ليس لديه مريض والتاريخ الكحول . وهناك حاجة خزعة للتشخيص

المزمن والتهاب الكبد C . العدوى مع فيروس التهاب الكبد C يسبب التهاب الكبد ودرجة متغير من الأضرار التي لحقت الجهاز . على مدى عدة عقود هذا الالتهاب ودرجة التغيير يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد . بين المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي المزمن وتليف الكبد تطوير 20-30٪ .

تليف الكبد الناجم عن التهاب الكبد الوبائي وأمراض الكبد الكحولية هي الأسباب الأكثر شيوعا لزرع الكبد . يمكن تشخيص فحوصات مصلية التي تكشف عن الأجسام المضادة أو التهاب الكبد C RNA الفيروسي . والمناعية الانزيم ،  EIA-2، هو اختبار الفرز الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة .

المزمن والتهاب الكبد B . و فيروس التهاب الكبد B يسبب التهاب الكبد والإصابة التي على مدى عدة عقود يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد . التهاب الكبد D يعتمد على وجود التهاب الكبد B ويسرع تليف الكبد في حالات عدوى متزامنة . يمكن تشخيص التهاب الكبد المزمن B مع الكشف عن HBsAG > 6 أشهر بعد الإصابة الأولية . HBeAG و HBV الحمض النووي عازمون على تقييم ما إذا كان المريض يحتاج العلاج المضاد للفيروسات .

تليف الكبد الصفراوي الأولي . الضرر في القناة الصفراوية مما يؤدي إلى تلف الكبد الثانوي . قد تكون أعراض أو يشكون من التعب ، و الحكة ، وغير اليرقان فرط تصبغ الجلد مع تضخم الكبد . هناك بارز الفوسفاتيز القلوية الارتفاع ، فضلا عن المرتفعات في الكولسترول والبيليروبين . الذهب التشخيص هو معيار الأجسام المضادة المتقدرات (إيجابية في 90٪ من المرضى PBC) . خزعة الكبد إذا فعلت يظهر آفات القناة الصفراوية . وهو أكثر شيوعا في النساء .

التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الابتدائي . PSC هو اضطراب تقدمي ركودي عرض مع حكة ، إسهال دهني ، نقص الفيتامينات القابلة للذوبان الدهون ، وأمراض العظام الأيضية . هناك علاقة قوية مع مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، وخصوصا التهاب القولون التقرحي . التشخيص هو أفضل تصوير الأقنية الصفراوية مع النقيض تظهر منتشر ، قيود متعددة البؤر وتمدد التنسيق من القناة الصفراوية ، مما أدى إلى ظهور الخرز . ويمكن أيضا أن تكون مرتفعة المناعية المصل غير محددة .



علامات وأعراض

تليف الكبد لديه العديد من المظاهر . هذه العلامات والأعراض قد تكون إما نتيجة مباشرة لفشل خلايا الكبد أو الثانوية الناتجة إلى ارتفاع ضغط الدم البابي . وهناك أيضا بعض المظاهر التي هي أسباب غير محددة ولكن قد تحدث في تليف الكبد . وبالمثل ، فإن عدم وجود أي لا يستبعد إمكانية تليف الكبد .


اليرقان :

إذا لاحظت الجلد المشوه والعينين التي تعاني من اللون الأصفر فهي أعراض تلف الكبد وإصفرار الجلد أيضاً هو احد النتائج  عن الصباغ الصفراوية التي تتراكم في الدم ويصبح غير قادر علي التخلص من النفايات في الجسم . كما يسبب يرقان البول ذو اللون الداكن والبراز ذو الألوان الفاتحة كما أن مستويات البيليروبين العالية تؤدي إلي صعوبة في تخفيف الحكة الكاملة للجسم .وفي الحالات الشديدة يتسبب اليرقان فقدان وظيفة المخ وفي المرضي الأكبر سناً غالبا ما يحدث التشخيص الخطأ علي أنه مرتبط بالخرف .

ويعتمد علاج اليرقان المرتبط بالكبد علي معالجة الحالة الطبية الأساسية بنجاح . في حين أن الكبد المتضرر بشدة يتجدد دائماً ويتناقص اليرقان بمجرد تحسن وظائف الكبد وبذلك الحفاظ علي صحة أفضل .

 ألام البطن :

عندما تشعر بألام البطن خصوصاً في الزاوية اليمني العليا من البطن أو الجزء الأيمن الأسفل من القفص الصدري فهو علامة علي تلف الكبد. هذا الألم قد يكون مصحوب بتورم البطن أو الإستسقاء . فالمرضي عادة ما يشعروا بخقان أو طعن مستمر في البطن والذي لا يمكن إلا التعافي منه مؤقتاً من الأدوية . في الواقع أن الإستخدام الغير سليم للأدوية جزء من  السبب وراء  أعراض ألام البطن .

من المهم أن نتذكر أن أمراض الكبد ناجمة عن الإفراط في الإستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية بدون وصفة طبية بما في ذلك أدوية أسيتامينوفيون هذه الأدوية تتسبب في إضطراب المعدة كأحد الأثار الجانبية  العامة وعلي المدي الطويل الالم المزمن في المعدة .

تغيرات البول :


قد تلاحظ تغير لون البول إلي اللون الأسفر الداكن بسبب زيادة مستويات البيليروبين في مجري الدم بداخل الجسم . وذلك لأن الكبد غير قادر علي التخلص من الإفرازاات عن طريق الكلي. البيليروبين هو السائل الجسدي التي يتم إنتاجه من خلال إنكسار الخلايا الطبيعي للصفراء . يعتقد أنه مضاد للأكسدة علي مستوي الخلية ولكن الكميات المفرطة تؤدي إلي السمية وينجم عنها رد فعل غير منضبط وحركات العين والإعاقات العصبية كل ذلك بسبب مستويات عالية ومزمنة من البيليروبين .

علاج تليف الكبد

عموما تلف الكبد من لا يمكن عكسها ، ولكن العلاج يمكن لوقف أو تأخير مزيد من التقدم والحد من المضاعفات . ومما يشجع اتباع نظام غذائي صحي ، وتليف الكبد قد تكون عملية المستهلكة للطاقة ، المتابعة عن كثب غالبا ما يكون ضروريا . توصف المضادات الحيوية لالتهابات ، ويمكن أن تساعد الأدوية المختلفة مع حكة ،  المسهلات  مثل اكتولوز ، وانخفاض مخاطر الإمساك ؛ دورها في الوقاية من الاعتلال الدماغي محدود .

يتم التعامل تليف الكبد الكحولي الناجم عن تعاطي الكحول الامتناع عن الكحول . علاج لتليف الكبد المرتبطة بالتهاب الكبد ينطوي الأدوية المستخدمة لعلاج أنواع مختلفة من التهاب الكبد ، مثل فيروسات لالتهاب الكبد الفيروسي والقشرية لالتهاب الكبد الذاتية . تليف الكبد الناجم عن داء ويلسون ، الذي النحاس يتراكم في الأجهزة ، يتم التعامل مع العلاج عملية إزالة معدن ثقيل (على سبيل المثال ، البنسيلامين ) لإزالة النحاس .

مضاعفات مرض تشمع الكبد :

استسقاء :

تقييد الملح غالبا ما يكون ضروريا ، كما يؤدي إلى تليف الكبد تراكم الملح (احتباس الصوديوم) . مدرات البول قد تكون ضرورية لقمع استسقاء . وتشمل الخيارات مدر للبول لعلاج المرضى الداخليين مضادات الألدوستيرون ( سبيرونولاكتون ) و مدرات البول حلقة . ويفضل مضادات الألدوستيرون للمرضى الذين يمكن أن تأخذ الأدوية عن طريق الفم وليس في حاجة إلى الحد من حجم عاجلة . يمكن إضافة مدرات البول حلقة كعلاج إضافي .

إذا كنت بحاجة للتخفيض السريع للحجم ، البزل هو الخيار المفضل . يتطلب هذا الإجراء إدخال أنبوب بلاستيكي في التجويف البريتوني . وعادة ما يعطى حل الألبومين البشري لمنع حدوث مضاعفات من التخفيض السريع . بالإضافة إلى كونه أكثر سرعة من مدرات البول ، 4-5 لترات من بزل هو أكثر نجاحا بالمقارنة مع العلاج المدر للبول .

دوالي المريء النزيف :

الفرط ضغط الدم البابي ، بروبرانولول هو عامل يستخدم عادة لخفض ضغط الدم خلال نظام البوابة . في مضاعفات خطيرة من ارتفاع ضغط الدم البابي ، تحويلة بابي مجموعي داخل الكبد ويشار أحيانا إلى تخفيف الضغط على الوريد البابي. لأن هذا يمكن أن تفاقم تحويلة الدماغ ، أنه محجوز لأولئك المرضى المعرضين لخطر انخفاض الدماغ . نصائح ينظر إليه عادة فقط كجسر للزرع الكبد أو كإجراء والملطفة .

اعتلال الدماغ الكبدي

نسبة عالية من البروتين الغذائي يزيد من توازن النيتروجين ، وسيزيد من الناحية النظرية الدماغ ؛ في الماضي ، وكان هذا بالتالي القضاء على أكبر قدر ممكن من النظام الغذائي . تظهر الدراسات الحديثة أن هذا الافتراض غير صحيح ، وحتى يتم تشجيع الأطعمة الغنية بالبروتين للحفاظ على التغذية الكافية .








علامات و اعراض تشمع الكبد “تليف الكبد” Reviewed by Fouad Chamani on 12:59 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.