أخبار الانترنت

فوائد زيت الزيتون للحامل


زيت الزيتون
يتم الحصول على هذا زيت الزيتون عن طريق عصر ثمار الزيتون المباركة التي يتم قطفها عن أشجار الزيتون التي تزرع في مناطق مختلفة في العالم وخاصة في المناطق الواقعة ضمن نطاق حوض البحر الأبيض المتوسط ونظرا لأهميته اخترنا أن نسلط الضوء على أبرز فوائده لصحة الحامل فضلا عن الفوائد العامة لتناوله.

زيت الزيتون للحامل

 يحتوي زيت الزيتون في تركيبته على العديد من العناصر الغذائية والطبيعية والمعادن والفيتامينات الأساسية التي تجعل منه ضرورة حتمية للحفاظ على صحة المرأة الحامل خلال فترة الحمل وفي مرحلة ما بعد الولادة، وكذلك للحفاظ على صحة جنينها ما قبل وبعد الولادة، حيث يحتوي على مستوى عالي من الأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المشبعة والتي تتمثّل في حمض الأوليك والذي يعتبر أساساً للوقاية من العديد من الأمراض القاتلة، وكذلك يحتوي في تركيبته على مستويات متوازنة ومعتدلة من الأحماض الدهنيّة المتعدّدة غير المشبعة أيضاً والتي تضاهي في أهميّتها وفوائدها الصحيّة مكوّنات وأهميّة حليب الأم للرضيع، كما ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة مما يحول دون أكسدة الأحماض الدهنية بشكل ذاتي، فضلاً عن كونه غنياً بالفيتامينات الأساسية لصحّة الأم والطفل على رأسها كل من فيتامين A وفيتامينE.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون 

يوضّح الجدول الآتي التّركيب الغذائيّ لكل 100غرام من زيت الزيتون:[٣] العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 884 سعراً حراريّاً النشويّات 0 غرام البروتين 0 غرام مجموع الدّهون 100 غرام الألياف الغذائية 0 غرام حمض الفوليك 0 ميكروغرام فيتامين ب3 0 ميليغرام فيتامين ب5 0 ميليغرام فيتامين ب6 0.075 ميليغرام فيتامين ب2 0 ميليغرام فيتامين ب1 0 ميليغرام فيتامين أ 0 وحدة دوليّة فيتامين ج 0 ميليغرام فيتامين ه 14.35 مايكروغرام فيتامين ك 60.2 مايكروغرام صوديوم 2 ميليغرام بوتاسيوم 1 ميليغرام كالسيوم 1 ميليغرام حديد 0.56 ميليغرام مغنيسيوم 0 ميليغرام زنك 0 ميليغرام

فوائد زيت الزيتون للحامل

يحافظ على صحّة القلب لدى المرأة الحامل ويحول دون تعرضها للأمراض الخطيرة، كونه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار ويرفع من مستويات الكولسترول المفيد للجسم، كما يحتوي في تركيبته على البيتاستيرول الذي يلعي دوراً أساسياً في منع الامتصاص المعوي للكوليسترول. يساعد على النمو السليم والمتكامل للجهاز العصبي المركزي والمخ وشبكة الأعصاب للأجنة داخل أرحام أمهاتهم، والأطفال في مرحلة ما بعد الولادة. يساعد على ترطيب الجلد ويحول دون جفاف جسم الأم الحامل وتشققه، ويحافظ على صحّته ومظهره الطبيعي والشبابي، كونه يعمل على تنشيط إنتاج الخلايا والأنسجة، وهذا ما يفسّر النصائح المستمرة باستخدامه للبشرة والشعر الذي يعمل على تقوية بصيلاته وجذوره وبالتالي يعزز من نموه. يمنح الأم حاجتها من الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على قوة صحّتها ونموّ جنينها بشكل طبيعي والتي تتمثّل في فيتامين E وفيتامين A. يحول دون تعرّض الأم إلى التشقّقات والترهلات الناتجة عن الحمل وكبر حجم البطن وذلك بعد مرحلة الولادة، كما يساهم في تيسير الولادة الطبيعيّة وتسهيلها.

 فوائد شرب زيت الزيتون للحامل 

تُنصّح الحامل بتناول زيت الزيتون بشكل يومي على الريق، لتحقيق الفوائد التالية: يزيد من إنتاج الحمض المُساعد على زيادة معدّل الهيموغلوبين في الدم، وبالتالي يمد الجسم بعنصر الحديد، ويزيد من قوة الدم، ويقيّ من الأنيميا، التي تعد الحوامل أكثر عرضة لها خلال فترات الحمل المختلفة، وما بعد مرحلة الولادة، نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الدم خلال عملية الوضع. يقلّل من مشاعر الغثيان، التي تحفز الرغبة التقيؤ، والتي ترافق مراحل الحمل الأولى بشكل كبير. يخفف من الصداع، وخاصة الصداع النصفي، ويقلّل من اضطرابات عملية النوم أو الأرق، ويحسّن المزاج، ويمنع الاكتئاب. يمنع الإصابة بسكري الحمل، ويضبط منسوب السكر لديهنّ. يحافظ على البشرة والجلد، ويقيّ من ظهور علامات تمدد الجلد التي تزيد احتماليّة ظهورها مع الحمل وخاصّة في الفترات الأخيرة منه. يمنع الزيادة الكبيرة في الوزن، ويحطم الكولسترول الضارّ فيه، ويمنع أمراض القلب المفاجئة. يضمن النموّ المتكامل للطفل، ويمنع إصابته بالتشوّهات الناتجة عن نقص النمو، أو نقص العناصر الأساسيّة، كونه يحتوي على فيتامين هـ المُعزّز للمناعة، وعلى الأحماض الأمينيّة وخاصّة حمض الأوميغا 3 المُساعد على نموّ القلب بشكل سليم. يزيد من ليونة الرحم، ويسهل من عملية الولادة بشكل طبيعيّ. يمنع ترهل الثديين. يخفض ضغط الدم. يقوّي بصر الجنين، حيث يحتوي على فيتامين أ

  

 
فوائد زيت الزيتون للحامل Reviewed by Fouad Chamani on 9:35 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.