أخبار الانترنت

الأناناس وفوائده المتعددة


الأناناس

 الأناناس أو تفاح الصنوبر، هو أحد أصناف الفاكهة الشتويّة، تنمو في مناطق الغابات الاستوائيّة، وتم اكتشافها أولَ مرة في أمريكا الجنوبيّة، ويمكن زراعتها في مناطق أخرى ولكن تحتاج عنايّة كبيرة، وهو ذو طعم حامض بعض الشيء، وله فوائد عديدة صحيّة وعلاجيّة، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وب 1، وب 2، وج، والأملاح المعدنيّة مثل المنغنيز، واليود، والصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والألياف. كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تخلّص الجسم من الجذور الحرة، كما تقاوم علامات التقدم في السن، فهي تعمل على ترطيب الجلد، كما أنها تقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يساعد في الهضم عن طريق تحفيز إنتاج أنزيمات الهضم، مثل البرميلين، وتساعد على تقوية الأسنان ووقايتها من التسوس، والمحافظة على سلامة اللثة، بفضل احتوائها على الفلوريد، كما أنه مفيد جداً لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم، فهو غنيّ بالألياف والماء، وبالتالي يعطي الشعور بالشبع، مع القليل من السعرات الحراريّة.

القيمة الغذائية للأناناس

تساهم الكربوهيدرات في الأناناس بمعظم السعرات الحرارية التي تبلغ «52» سعراً حرارياً لكل 100 جم من الفاكهة فتبلغ نسبة السكروز في فاكهة الأناناس حوالي 12% تليها نسبة الجلكوز بحوالي 3% ثم الفركتوز 2% ثم السليولوز حوالي 5% والنشا حوالي 002% وحوالي 19% سكريات «كربوهيدرات» أخرى ، ثم ألياف غذائية على صورة بكتين تصل نسبة 16% من وزن الثمرة .

فوائده للجسم :

 يُساعد على إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على إذابة الجلطات الدموية، ويمنع تراكم الدهون، بالإضافة إلى أنه يُقلّل من الإصابة بالأزمات القلبية.
يُعتبر من الفاكهة المعروفة التي تعمل على علاج الجروح والتقرحات، فعندما يُطحن لب الأناناس ويوضع على الجروح يساعد على التئامها .
يعمل كأحد الأطعمة المساعدة على زيادة فعالية الأدوية التي تعالج مرض القلب والتهاب المفاصل، ومشاكل الجهاز التنفسي .يُساعد على الحماية من زيادة حموضة المعدة .
يمنع تكوين الرمل والحصى في الكلى والمثانة ومجرى البول .

فوائده للحامل :

يلعب عصير الأناناس دوراً في تنقية جسم الحامل من الملوّثات الموجودة في الكبد والكليتين باعتباره مصدراً جيداً لماده البرومالين .
يتمتّع عصير الأناناس بخصائص مضادة للالتهابات تمنحه القدرة على محاربة الغازات وانتفاخ القولون الذي يُمكن أن يرافق المرأة خلال فترة الحمل .
يُساعد عصير الأناناس في تحسين حركة أمعاء الحامل ومنع حدوث الإمساك بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الماء والألياف الغذائية إلى جانب البرومالين .
يُساهم في تقوية مناعة الحامل بفضل قدرته على تحفيز جسم الحامل على إنتاج مادة “الكولاجين

فوائد الأناناس للأطفال :

يُحافظ على صحة الأسنان لاحتوائه على مادة الفلوريد، ويُفضل أن يُعطى للأطفال خلال مرحلة النمو لحماية الأسنان واللثة .
يساهم تناول الأطفال الرضع عصير الأناناس في منع التقلصات والشعور بالمغص كما يعتبر مليّن طبيعي يجنب الأطفال الإصابة بالإمساك .
يقوي مناعة الأطفال كما يعتبر معالجاً قوياً لنزلات البرد كما يحمي من ضربات الشمس.

فوائد الأناناس لجمالك :

يُستخدم الأناناس الطازج كمنظف ومقشر طبيعي للبشرة حيث يعمل على إزالة الشوائب، ويساهم في الحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
لثمرة الأناناس مفعول قوي قابض للبشرة ,نظراً لاحتوائه على عدد كبير من الإنزيمات التي تنعم البشرة.
يُحافظ على صحة وجمال العيون ويمنحها البريق واللمعان .

كيفية أكل الأناناس

 الجزء الذي يؤكل في الأناناس هو اللب الداخلي خلف القشرة الصلبة، ففي البداية يجب تقطيع ثمر الأناناس وهناك عدة طرق لذلك وهي: إزالة الأوراق الخضراء من المقدمة، وتقطيعها إلى دوائر عرضيّة، ثم إزالة القشرة عن كل حلقة وتقطيع اللب مكعبات. تقطيع ثمرة الأناناس طوليّاً من المنتصف، ثم تقسيم كل نصف بالطريقة نفسها لتصبح أرباعاً، ثم تمرر سكين حادّة بين اللب والقشرة كما نفعل في سن البطيخ، لكن مع إبقاء اللب على القشرة الصلبة، ثم تقطيع اللب وهو لا يزال على القشرة عرضيّاً، وسينتج شكل رائع، بحيث ستكون القطع على شكل مثلثات، تحويها القشرة. يمكن تقديمه كما هو دون أوعية طعام، ولزيادة التفنن يمكن سحب طرف نصف القطع إلى اليمين قليلاً، ونصفها الآخر إلى اليسار.

كيفية تحضير سلطة الأناناس 

كما يمكن تحضير سلطة الأناناس وإليك الطريقة: المكونات كوب حليب جوز الهند. حبة أناناس. ثمرة مانجو. فلفل أحمر حلو. ملعقة خردل. رشة فلفل أسود اختياري. نصف ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة. ربع كأس ذرة مسلوقة. ملعقة زيت نباتي.

طريقة التحضير 

قطعي الأناناس على شكل مكعبات بعد إزالة القشرة. قطعي الفلفل الأحمر والمانجو على شكل أعواد رفيعة وقصيرة. ضعي المكونات في وعاء، وصفي الذرة المسلوقة وأضيفيها، وقلبي المكونات. في وعاء آخر ضعي حليب جوز الهند، والخردل، وملعقة الزيت ورشة الفلفل الأسود، وامزجيها جيّداً ثم أضيفيها للفواكه، وقلبي الجميع. ضعي السلطة في وعاء التقديم ورشّي الكزبرة فوق السلطة للتزيين.

الأناناس وفوائده المتعددة Reviewed by Fouad Chamani on 12:54 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.