أخبار الانترنت

فوائد زيت البابونج للشعر والبشرة والأطفال

البابونج

 نبات البابونج هو أحد الأعشاب الطبية المهمّة التي لها استعمالات كثيرة، ويمكن استعمال النبات كاملاً أو فصل الزهور واستعمالها، ويبلغ ارتفاع نبات البابونج تقريباً حوالي 40 سم، وسيقان النبات متفرعة وسريعة النمو. وللنبات رائحة مميزة ولون أزهاره صفراء، وهو ينمو في الحقول وعلى أطراف المنازل بدون أن تتم زراعته. يستخرج زيت البابونج من زهرة البابونج، وهناك نوعان من البابونج: الروماني، والألماني. ويعرف زيت البابونج بفوائده العلاجيّة المهمّة لجسم الإنسان.

فوائد زيت البابونج للصحة

 يخفّف زيت البابونج آلام الدورة الشهرية، ويعالج مشاكل ما قبل الدورة وبعد انقطاع الحيض. يطهر زيت البابونج الكلى والمسالك البولية، لأنّه يساعد على ادرار البول ويزيد من تدفّق الدم وعدد مرات التبول. يحافظ زيت البابونج على مستويات ضغط الدم، ويقي من الإصابة بتصلّب الشرايين. يعتبر زيت البابونج من المواد التي تطهّر الفم، وتمنع ظهور رائحة الفم الكريهة، وتمنع التهابات اللثة. يعتبر زيت البابونج مسكناً عاماً، ويعمل على تخفيف الشعور بالألم، وخصوصاً مرضى التهاب المفاصل. يعتبر زيت البابونج من المواد المضادة للاكتئاب، وله خصائص مهدّئة ومسكنة ويساعد على الاسترخاء. يساعد التدليك بزيت البابونج الأمهات على الاسترخاء قبل عملية الولادة. يساعد في حالات الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، والصداع؛ وذلك باستنشاق البخار مع زيت البابونج. يساعد زيت البابونج في التخفيف من الحمى ويسرع في شفائها. يساعد زيت البابونج في حالات الإصابة بمشاكل المعدة، والجهاز الهضمي، ومشاكل القولون العصبي. يخفّف زيت البابونج من الغازات والانتفاخ، ويطهّر الأمعاء، ويمنع تكوّن حصى المرارة. يحافظ زيت البابونج على صحة الأعصاب، ويحسن عمل الدماغ. يفيد التدليك بزيت البابونج في حالات الإصابة بألم عرق النسا.  

فوائد زيت البابونج للبشرة

 معالجة حب الشباب: يساعد زيت البابونج في التخفيف من حب الشباب، ويخفّف من تهيّج البشرة واحمرارها، ويعالج زيت البابونج الأكزيما ويخفّف من الأعراض المزعجة للمرضى. معالجة الطفح الجلدي والندب: يمزج زيت البابونج مع زيت جوز الهند ويوضع على البشرة، ويساعد في التخفيف من تهيّج البشرة ويعمل على زيادة الترطيب ويمنحها الحيوية والإشراق، وزيت البابونج فعّال في معالجة الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس. يساعد زيت البابونج في التخفيف من التجاعيد، والهالات السوداء حول العين، والصبغات والبقع الداكنة الموجودة في البشرة.  

فوائد شرب البابونج للبشرة

للبابونج خصائصٌ مضادةٌ للأكسدة فهو يعمل على تخليص الجسم والبشرة من السموم فيساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها. يعمل على محاربة حب الشباب وندوبها ويحارب ظهور التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة. له خصائصُ شفاء سريعة وفعالة من الجروح والالتهابات والطفح الجلدي. مبيضٌ ممتازٌ للبشرة ويجعل البشرة تتوهج بطريقة طبيعية وجميلة. يغذي ويرطب البشرة من العمق إذا تمت المواظبة على استعماله كل يوم. يساعد البشرة على التخلص من التعب والإرهاق وذلك لأنّه مهدئ للأعصاب ويقضي على الأرق ليلاً، وكذلك يعمل على التخلص من الشد العضلي واسترخاء العضلات. شرب البابونج يقوي جهاز المناعة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، ويحمي الجسم من مجموعة من الأمراض التي تعكس بظلالها على البشرة وتؤرقها وتتعبها.


فوائد زيت البابونج للشعر

 يساعد استعمال زيت البابونج على تفتيح لون الشعر، ويمنح الشعر اللمعان والمظهر الصحي. يعالج زيت البابونج قشرة الرأس والقمل، ويرطّب فروة الرأس، ويخفّف من الحكّة المرتبطة بالقشرة. يعمل زيت البابونج على ترطيب وتلطيف الشعر، ويعالج الشعر الجافّ والمتقصّف، ويحافظ على ترطيب الشعر.  

فوائد البابونج للأطفال الرضع

 يعمل البابونج على شفاء الالتهابات ، يمكن استخدام كمادات البابونج في الشفاء من الالتهابات الجلدية . و للبابونج فوائد تعمل كمضاد حيوي للجسم . يستطيع ان يشفي الالتهابات الانفية بسرعة . يستعمل البابونج في القضاء على الجراثيم الموجودة في جسم الاطفال . يعمل على شفاء التشنجات التي تحصل في معدة الاطفال الصغار . يساعد على شفاء الجروح غير الملتئمة . يعمل على تخفيض حرارة الجسم عند الاطفال . كما انه يقوي الشعر عند الاطفال و يسرع انباته . تستعمل ازهار البابونج في علاج الأكزيما. يساعد تدليك الأطفال بزيت البابونج على الاسترخاء والنوم.  

اضرار زيت البابونج 

ينبغي أن تمنع الحامل من تناول شراب البابونج لأنه قد يؤدي إلى تقلصات الرحم. كما يحذر استخدام شراب البابونج للذين يعانون من التهيج والحساسية من المركبات التي يحتوي عليها البابونج كالمازولين، ومركب كومارين، والأزولين، وغيرها من مركبات البابونج. كذلك فإن الإكثار من تناول البابونج قد يؤدي إلى الغثيان والتقيؤ كذلك يحذر من استخدام البابونج هؤلاء الذين يتناولون أدوية وعقاقير كيمياوية لتمييع الدم مثل coumadin وذلك أن البابونج يشتمل على نفس المادة مما قد يؤدي إلى النزيف الداخلي. كما يحذر من غلي البابونج مع الماء، وأفضل سكب الماء المغلي عليه، وإذا غلي فلا يشرب وإنما يستفاد من بخاره فقط.















 

فوائد زيت البابونج للشعر والبشرة والأطفال Reviewed by Fouad Chamani on 12:38 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.