أخبار الانترنت

فوائد كبسولات فيتامين e


كبسولات فيتامين E ليست فقط مجرد مكملات غذائية يتم تناولها عن طريق الفم لتعويض النقص في الجسم، ولكنها أيضا علاج فعال لمشكلات كثيرة تخص البشرة وهناك أوجه عديدة لاستخدام هذه الكبسولات على الجسم سنستعرضها في الموضوع التالي.
يعتبر فيتامين E من المغذيات الطبيعية المفيدة لصحة الجسم العامة فهو يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى الحفاظ على صحة القلب والدماغ. إلى جانب هذه الخصائص، يمتلك فيتامين E فوائد لا نهائية للبشرة ستجعلك تواظبين على استخدامه باستمرار.

وظائف فيتامين E في الجسم 

يعمل فيتامين E كمُضادّ أكسدةٍ، ويُعتَبر من أهمّ مُضادّات الأكسدة الذّائبة في الدُّهن في الجسم، حيث إنّه يقوم بأحد أهمّ الميكانيكيّات الدفاعيّة في الجسم ضدّ التّأثيرات الضارّة للجذور الحُرّة، وهو بذلك يحمي مُكوّنات وأغشية الخلايا الحسّاسة من الأكسدة والتّلف، كما أنّه يعمل على وقاية الأحماض الدُهنيّة غير المُشبَعة وغيرها من الدّهون والمواد المُتعلّقة بها (مثل فيتامين أ) من الأكسدة. تقترح العديد من الدّراسات أنّ فيتامين E يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين عن طريق حماية الليبوبروتين مُنخفِض الكُتلة أو ما يُعرَف بالكولسترول السّيئ (LDLL) من الأكسدة، حيث تُعتَبر أكسدة هذا الكولسترول السّيئ عاملاً أساسيّاً في الإصابة بأمراض القلب، كما يُمكن أن يلعب فيتامين E دوراً في الوقاية من السّرطان بسبب عمله كمُضادّ أكسدة، حيث وَجدت بعض الدّراسات أنّ انخفاض مُستواه يرفع من نِسَب بعض أنواع السّرطان، إلا أنّ العلاقة بينه وبين السّرطان لا تزال أقلّ وضوحاً من علاقة الفيتامين C (الفيتامين ج) به،كما أنّ عمله كمُضادّ أكسدةٍ يقترح دوراً له في حالات أُخرى تتعلّق بالأكسدة، مثل الشّيخوخة، والتهاب المفاصل (Arthritis)، وإعتام عدسة العين (Cataracts)، والسُكريّ، والعدوى، وبعض حالات مرض الزّهايمر.

مصادر فيتامين E الغذائية

 يُعتبر هذا الفيتامين واسع الانتشار في الأغذية، حيث إنّه موجود في الزّيوت النباتيّة وجميع المثنتجات المحتوية عليها، ويُعتبر زيت جنين القمح مصدراً غنيّاً بشكلٍ مُميّز بفيتامين E، ولأنّ فيتامين E سريع التّلف والتأثُّر بالحرارة والأكسدة، تُعتَبر الأغذية الطّازجة والتي لم تتعرّض إلى الكثير من خطوات التّصنيع والطّهي مصادرَ جيّدة له، في حين لا تُعتبر الأغذية التي تعرّضت لخطوات تصنيع مُتعدّدة أو للقلي مصادرَ جيّدة

فوائد تناول كبسولات فيتامين E يمنح تناول كبسولات فيتامين E العديد من الفوائد الصحيّة والعلاجية، والتي تتضمّن:علاج اضطراب فقد انتظام الحركة (الرّنح الجينيّ Ataxia) الذي يُسبّب نقصاً في فيتامين E، وتُعتبر مُكمّلات فيتامين E الغذائيّة جُزءاً من علاجه. يُمكن أن يكون فيتامين E فعّالاً في إبطاء تدهور الذّاكرة والحاجة إلى شخص للعناية بالمريض في الأشخاص المُصابين بالزّهايمر البسيط إلى المتوسّط، لكنّه لا يمنع الانتقال من حالات فقدان الذّاكرة البسيط إلى الحالات الشّديدة من المرض. يُمكن أن يكون فيتامين E فعّالاً في علاج فقر الدّم عندما يتمّ تناوله مع العقار (Erythropoietinn) في الأطفال والبالغين الذين يقومون بغسيل الكِلى. يُفيد تناول فيتامين E الأطفال المُصابين بمرض البيتا-ثلاسيميا (Beta-thalasemiaa) مع نقص هذا الفيتامين. وُجِدَ أنّ تناول 200 وِحدة عالميّة من فيتامين E لمدّة تتجاوز العشر سنوات يَخفض من خطر الوفاة بسرطان المثانة. يمكن أن يكون للفيتامين E دوراً في خفض التّلف العصبيّ المُرافق للعلاج الكيماويّ، حيث وجد أنّ تناوله قبل العلاج الكيماويّ بعقار (Cisplatin) يُقلّل من خطر تلف الأعصاب المُرافق له. يُمكن أن يُقلّل تناول فيتامين E من خطر الإصابة بمرض الخَرَف (Dementiaa)، إلا أنّه لا يُقلّل من خطر الإصابة بالخَرَف الذي يكون سببه مرض الزّهايمر. وُجِدَ أنّ تناول فيتامين E في فترة يومين قبل الدّورة الشهريّة وبعد بدايتها بثلاثة أيام يُقلّل من الألم المُرافِق لها، ويُقلّل من مُدّتها، ومن خسارة الدّم التي تحصل فيها، كما وُجِدَ أنّه يُقلّل من أعراض مُتلازمة ما قبل الحيض. يُساعد فيتامين E في علاج صعوبة التّآزر الحركيّ (dyspraxia) في الأطفال. وُجِدَ أنّ تناول فيتامين E يُحسّن من وظائف الكِلى في حالات تصلُّب الكبيبات (Glomerulosclerosiss) في الأطفال. يُساعد تناول فيتامين E وحده أو مع السّيلينيوم في تحسين حالات نقص نشاط الإنزيم G6PDD الوراثي المعروف بالفوال. يُحسّن تناول فيتامين E الطبيعيّ من أعراض مرض هنتنغتون في بداياته، ولكن لم يوجد له تأثير في الحالات المُتقدّمة من المرض. يُحسّن تناول فيتامين E من قِبَل الرّجال المُصابين بمشاكل في الخصوبة من فرص الحمل. يُساعد استعمال فيتامين E على الجلد في علاج نوع من أنواع التَقرُّحات الجلديّة المُسمّى (Granuloma annularee) والمعروف باسم الفطار الفطرانيّ أو الورم الحبيبي الفطراني. يُساعد تناول جرعات عالية من فيتامين E وفيتامين A في الشّفاء بعد إجراء عمليّات اللّيزر في العينين. يُقلّل تناول فيتامين E مع أدوية علاج التهاب المفاصل الروماتويديّ من الألم في هذه الحالات أكثر من العلاج الدوائيّ وحده. وَجَدت بعض الدّراسات أنّ تناول فيتامين E يُحسّن من أعراض الاضطراب الحركيّ (Tardive dyskinesiaa) المعروف بخلل الحركة المُتأخّر. وَجدت بعض الأبحاث أنّ تناول فيتامين E يُقلّل من خطر العدوى في الأطفال الذين يتداوون بالعلاج الكيماويّ، ولكن هذا التّأثير بحاجة إلى المزيد من البحث العلميّ.

فوائد تناول كبسولات فيتامين E 

يمنح تناول كبسولات فيتامين E العديد من الفوائد الصحيّة والعلاجية، والتي تتضمّن: علاج اضطراب فقد انتظام الحركة (الرّنح الجينيّ Ataxia) الذي يُسبّب نقصاً في فيتامين E، وتُعتبر مُكمّلات فيتامين E الغذائيّة جُزءاً من علاجه. يُمكن أن يكون فيتامين E فعّالاً في إبطاء تدهور الذّاكرة والحاجة إلى شخص للعناية بالمريض في الأشخاص المُصابين بالزّهايمر البسيط إلى المتوسّط، لكنّه لا يمنع الانتقال من حالات فقدان الذّاكرة البسيط إلى الحالات الشّديدة من المرض. يُمكن أن يكون فيتامين E فعّالاً في علاج فقر الدّم عندما يتمّ تناوله مع العقار (Erythropoietinn) في الأطفال والبالغين الذين يقومون بغسيل الكِلى. يُفيد تناول فيتامين E الأطفال المُصابين بمرض البيتا-ثلاسيميا (Beta-thalasemiaa) مع نقص هذا الفيتامين. وُجِدَ أنّ تناول 200 وِحدة عالميّة من فيتامين E لمدّة تتجاوز العشر سنوات يَخفض من خطر الوفاة بسرطان المثانة. يمكن أن يكون للفيتامين E دوراً في خفض التّلف العصبيّ المُرافق للعلاج الكيماويّ، حيث وجد أنّ تناوله قبل العلاج الكيماويّ بعقار (Cisplatin) يُقلّل من خطر تلف الأعصاب المُرافق له. يُمكن أن يُقلّل تناول فيتامين E من خطر الإصابة بمرض الخَرَف (Dementiaa)، إلا أنّه لا يُقلّل من خطر الإصابة بالخَرَف الذي يكون سببه مرض الزّهايمر. وُجِدَ أنّ تناول فيتامين E في فترة يومين قبل الدّورة الشهريّة وبعد بدايتها بثلاثة أيام يُقلّل من الألم المُرافِق لها، ويُقلّل من مُدّتها، ومن خسارة الدّم التي تحصل فيها، كما وُجِدَ أنّه يُقلّل من أعراض مُتلازمة ما قبل الحيض. يُساعد فيتامين E في علاج صعوبة التّآزر الحركيّ (dyspraxia) في الأطفال. وُجِدَ أنّ تناول فيتامين E يُحسّن من وظائف الكِلى في حالات تصلُّب الكبيبات 

فوائد كبسولات فيتامين E للبشرة والجلد:

فوائد فيتامين E لإخفاء آثار الحبوب:

لكونه غني بالمواد المضادة للأكسدة، يساعد فيتامين E بكفاءة في علاج تلف البشرة وإخفاء آثار الحبوب القديمة وينصح الخبراء باستخدامه على البشرة بشكل مباشر للحصول على نتيجة ملحوظة. قومي بكسر كبسولة فيتامين E ثم افرغي السائل الموجود بداخلها في راحة يديك وقومي بتدليك بشرتك به مع التركيز على المناطق المصابة. اتركيه لمدة ٣٠ دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ. كرري مرة يوميا حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.

فوائد فيتامين E لعلاج تجاعيد البشرة

كما قلنا مسبقا، فإن فيتامين E له قدرة مذهلة في علاج البشرة التالفة لذا فهو يساعد بشكل ملحوظ في إزالة التجاعيد ومنع التجاعيد المستقبلية. للاستفادة من فيتامين إي في علاج التجاعيد، ينصح بتناول الأطعمة الغنية به مثل زيت الزيتون والأفوكادو والسبانخ وزيت جوز الهند والمكسرات والحبوب الكاملة.

وللحصول على نتيجة سريعة، أعدي مساج يومي لبشرتك بزيت كبسولات فيتامين E قبل الذهاب للنوم واتركيه على البشرة طوال الليل ثم اغسلي وجهك في الصباح.

يمكنك أيضا دهن بشرتك بزيت الزيتون مباشرة فهو يعتبر مصدر من مصادر فيتامين E الطبيعية.

فوائد فيتامين E لعلاج حروق البشرة

فيتامين إي من أفضل المواد الطبيعية الفعالة في علاج حروق الشمس، فهو يساعد على تخفيف الإلتهاب وتجديد خلايا البشرة وعلاجها سريعاً. في حالة تعرض بشرتك لحروق الشمس في المرة المقبلة، يمكنك دهن المنطقة المصابة بالزيت الموجود في كبسولات فيتامين E أو استخدام زيت جوز الهند كبديل طبيعي له.

فوائد فيتامين E لعلاج تشقق الشفاه وإسمرارها

من فوائد فيتامين E البارزة أيضا احتوائه على مرطبات طبيعية تساعد في علاج جفاف البشرة الحساسة، لذ ينصح باستخدامه في علاج تشقق الشفاه وتغير لونها في الشتاء. استبدلي مرطب الشفاه التقليدي بزيت كبسولات فيتامين E وادهني به شفتيك بانتظام، ولنتجية أكثر فاعلية اعدي مقشر من العسل والسكر وزيت جوز الهند ودلكي به شفتيك مرة أسبوعيا لإزالة الخلايا الميتة واستعادة نعومة شفتيك من جديد.
فوائد كبسولات فيتامين e Reviewed by Fouad Chamani on 9:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.