أخبار الانترنت

طرق مختلفة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة

في وقتنا هذا أصبح الكل يسعى جاهدا للوصول الى هدفه الكبير وفي نفس الوقت يمر شريط عمرنا بسرعة كبيرة و طالما أننّا لم نستطع إدراك الحياة الروتينية التي أصبحت عليها حياتنا فقد بات هذا النمط من الحياة يتملّكنا تملكاً كلياً ونحن له طائعين فالتنوع الكبير للوصول الى الرقي بالعمل أثّر سلباً علينا من نواحٍ كثيرة لم نكن ننتبه لها ومن أهم هذه الأمور الأنظمة الغذائية التي لم نعد نتقيّد بها أو نهتم بمدى تأثيرها علينا من الناحية الجسدية والنفسية وذلك لأن الوقت اصبح منصباً الى حدٍ كبير بالعمل والمسؤولية الكبيرة ولم يعد لدينا وقتاً كافياً لتحديد برنامج غذائي صحي نسير عليه ونتبع قواعده وفقا لإرشادات مختصي الصحة والتغذية فالاضطرابات التي نشأت لدينا بسبب ظروف العمل والانشغال التام في أمور العمل والتفكير بتأمين قوت العيش أثّر سلبا على صحتنا ولياقتنا البدنية حيث بدأت السمنة تغزو اجسامنا ولم نعد نشعر بالنشاط والعزيمة وأصبحنا نعتمد على الأطعمة السريعة لذلك فإن هذه الحالات اجبرتنا على السعي دائما نحو أفضل الإرشادات و النصائح من الخبراء والمرشدين من أجل تقديم الحلول المضمونة فعلياً لتوصيل الرسائل الصحية الهادفة لاتباع أفضل الخطوات الممكنة لانقاص الوزن والحفاظ على صحة الجسم والليونة البدنية ، فكما ذكرنا بأن الوقت الضيق وعدم القدرة على التفرغ لاتباع نظام غذائي صحّي وبسبب ظروف العمل القاسية التي قد أجبرتنا على الاستغناء عن فكرة الطهي في المنزل واكتفينا بتناول الأطعمة الجاهزة أو تسكين جوعنا

السعرات الحرارية في الأطعمة


بحيث تعرف بأنها عبارة عن مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بحيث توجد السعرات الحرارية بشكل خاص في العناصر الثلاث الأساسية في الغذاء وهي الكربوهيدرات و البروتينات والدهون بنسب متفاوتة بحيث يقوم الجسم بالحصول على السعرات المطلوبة من الطعام  و تكون هذه السعرات متزايدة عند عمل الجسم أو عند بذل جهد ما  فالعامل الرئيسي لانقاص الوزن هو حالة الموازنة بالسعرات الحرارية التي يطلبها الجسم من الأطعمة والسعرات التي يقوم الجسم باحراقها مما يؤدي الى عدم الزيادة في الوزن فقيام الجسم بالعمليات الحيوية كالتنفس وعمليات القلب والدم و كذلك الهضم  والجري وحمل أشياء ثقيلة فهذا يسبب بحرق المزيد من السعرات الحرارية  لتعويض النقص بالطاقة وقد اثبتت عدة تجارب ودراسات أنه لضمان حصول الجسم على طاقة قوية ومتوازنة فهناك عناصر غذائية يجب أن تكون بنسب محددة في الجسم  مثل الكربوهيدرات فإن  النسبة المثالية التي يجب أن تكون في الجسد هي 50% و البروتينات نسبتها  35% والدهون 15%  نسبة معتدلة جداً في الجسم ولتبقى هذه النسب معندلة في الجسد فيجب أن نحافظ على نظام غذائي متوازن وذلك يحتاج الى عزيمة وإصرار كبيرين .

العوامل التي تتعلق ب السعرات الحرارية لانقاص الوزن :

حجم النشاط الذي يقوم به الانسان :


فمثلا لو لاحظنا ان النشاط الذي يقوم به من يعمل في الأعمال الحرة كالبناء أو الحفر له مجهود أكبر في حرق السعرات بعكس العمل الإداري الذي يتطلب الجلوس خلف المكتب فقط

 سن الانسان :


حيث تختلف السعرات الحرارية من عمر لآخر

حجم الانسان :


ان زيادة السعرات الحرارية عند انسان ما يؤدي الى زيادة الوزن والبدانة  وذلك لإن الشخص لا يساعد الجسد على حرق هذه السعرات

إليك بعد التعديلات الغذائية والحياتية الضرورية لاستعادة وزنك المثالي والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

 الأعمال المنزلية

احرصي على القيام بالأعمال المنزلية بنفسك. قومي بترتيب الغرف، تنظيف الأرضيات، غسيل الأواني وغيرها. فهي فرصة جيدة تساعدك على حرق نسبة من السعرات الحرارية والدهون. القيام بالأعمال المنزلية لمدة ساعة كاملة سيساعدك في التخلص من 130 سعر حراري تقريبًا.

 تجنبي الإضافات الغير صحية

لا تضيفي المكسرات أو الجبن لأطباقك اليومية أو السلطات. فتلك الإضافات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. بدلًا من ذلك، تناولي وفرة من الخضروات الطازجة مع وجباتك اليومية.

 تقليل الدهون

أثناء الطبخ، احرصي على عدم استخدام الدهون المشبعة كالزيوت والمارجرين، فهي من الأسباب الأساسية لزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. بدلًا من ذلك، اختاري الدهون الصحية الغير مشبعة كزيت الزيتون، زيت جوز الهند وغيرها من الدهون الصحية التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

 تمرينات السكوات


ممارسة تمرينات السكوات لا تساعد فقط على تحريك الجسم بأكمله، لكنها أيضًا تساعد على تمرين مجموعات العضلات الأكبر في الجسم. وهو ما يحتاج لكميات أكبر من الطاقة وحرق السعرات الزائدة. يمكنكِ التخلص من 115 سعر حراري خلال 15 دقيقة من تمرينات السكوات.

مشروبات الديتوكس

بدلًا من تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تضر بصحتك، تناولي مشروبات الديتوكس الصحية. حضري بنفسك بعض من مشروبات الديتوكس باستخدام المكونات الطبيعية من الخضروات والفواكه بسهولة في المنزل. انقعي بعض شرائح الخيار، الليمون، الأناناس أو الفراولة في إناء من الماء النقي واحفظيها في الثلاجة، وستحصلين في الصباح على مشروب صحي منعش يساعد على تنقية الجسم من السموم مع التخلص من السعرات الزائدة.

 المشي لمدة 10 دقائق يوميًا على الأقل

فقط 25 دقيقة من المشي كافية لحرق 100 سعر حراري يوميًا. احرصي على ممارسة رياضة المشي بشكل يومي أثناء استراحة الغداء أو عند الخروج من العمل للحفاظ على رشاقة الجسم.

 تناول منتجات الحبوب الكاملة

بدلًا من تناول المعكرونة الغير صحية والأرز الأبيض، استبدليها بمنتجات الحبوب الكاملة كالأرز البني، الخبز الأسمر والشوفان وغيرها من منتجات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الصحية التي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة.

تناول كميات قليلة من الطعام


عند تناولك الطعام خارج المنزل، احرصي على اختيار كميات أقل لتجنب الحصول على الكثير من السعرات الحرارية نتيجة لتناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والنشويات. بهذا يمكنكِ توفير ما يعادل 300-600 سعر حراري.




طرق مختلفة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة Reviewed by Fouad Chamani on 2:56 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.