أخبار الانترنت

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تعتبر زبدة الشيا من أهم المواد التّي تستعمل لكل أنواع البشرة والتّي تحافظ على نضارة البشرة، ويتمّ استخدامها في عدد كبير من مستحضرات التّجميل وذلك لفوائدها المتعدّدة ولاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي تغذّي البشرة وتحافظ على نضارتها. تعرّفي على فوائد زبدة الشيا وطبّقي الخلطات لوجه ناعم خال من الشّوائب.

ما هي زبدة الشيا ؟

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك، الحمض الدهني، حمض اللينوليك وما إلي ذلك من الأحماض التي تمتصها البشرة بسهولة كما أنها تذوب في درجة حرارة الجسم .  قد تكون زبدة الشيا مكررة او غير مكررة . وعند الحصول علي زبدة الشيا الخام أو الغير مكررة تجد بأنه أنقي شكل لزبدة الشيا وهي منتج طبيعي أكثر وأقل معالجة. وعندما يتم إستخراجها يدوياً تصبح قادرة علي الإحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخصائص الطبيعية الأخري . من ناحية أخري فإن زبدة الشيا المكررة هي شكل من أشكال الزبدة المعالجة .

ومن الأفضل لك إختيار المنتج الطبيعي لأن له رائحة مميزة وفوائد فريدة لبشرتك  ويتم إدخالها ضمن مستحضرات التجميل و والمنتجات المستخرجة  كيميائياً . محتوي الحمض الدهني في زبدة الشيا عالي جداً يمكن ان يصل إلي نسبة 30 – 50 %  مما يجعلها زبدة نباتية مشابهة جداً للدهون الحيوانية وهذا هو أحد الأسباب وراء أن الجسم يقوم بإمتصاصها بسهولة  .

فوائد زبدة الشيا للبشرة :

تعتبر زبدة الشيا من الأطعمة العظيمة للبشرة لأنها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون الغير مشبعة ونسبة كبيرة من المكونات الغير قابلة للصابون والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين د وفيتوستيرولس، بروفيتامين ألف، الأنتوتن . وقد تم إستخدامها منذ زمن طويل في منتجات العناية بالبشرة والإهتمام بالطفل في الواقع فهي سر من أسرار الجمال وفيما يلي مجموعة من فوائد زبدة الشيا للبشرة :

تقليل علامات السلوليت :

كيف تتخلص من السلوليت وعلامات التمدد ؟ يعتقد الكثير أن الحل المثالي لها هو استخدام الليزر وأن الليزر هو الطريقة الوحيدة لتقليل علامات السلوليت. وقد تساعد زبدة الشيا الخام في تقليل علامات السلوليت بسبب أن لديها خصائص شفاء مذهلة وصفات مهدئة . يمكن أن تقلل زبدة الشيا من ظهور علامات التمدد عن طريق ترطيب الجلد .

 منع الطفح الجلدي عند الأطفال :

تعد زبدة الشيا مرهم لعلاج طفح الحفاضات عند الأطفال بسبب أن لها خصائص مضادة للفطريات  ومضادة للإلتهابات  التي يمكن أن تقتل الخميرة. تساعد زبدة الشيا في تحسين الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الخلايا مع تحسين إنتاج الكولاجين في الجلد . يعمل كل من تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين علي تهدئة الطفح الجلدي بسرعة . ومعظم الأطفال يتعرضوا لعدد كبير من المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات التجارية وبذلك فهي الحل المثالي الذي يساعدك في تجنب المواد الكيميائية وضمان الراحة والشفاء السريع لطفلك .

الشفاء من المشاكل الجلدية :

تمتلك زبدة الشيا خصائص شفاء مذهلة وكثيراً ما تستخدم كقاعدة للمراهم الطبية بسبب أن لديها خصائص مضادة للإلتهابات . وقد إستخدمت منذ فترة طويلة لعلاج الندبات، الإكزيما، عيوب البشرة، تغير لون الجلد، تشقق الشفاه، علامات التمدد، البقع الداكنة، والحد من التهيج الجلد الناجم عن الإصابة بالصدفية. نظراً لأن لديها محتوي عالي من فيتامين أ. فهي فعالة في تعزيز الشفاء والتطهير والبلسم لحماية الجلد من الحساسية .

 العناية بالشفاه :


زبدة الشيا يسهل علي الجلد إمتصاصها بسهولة لأنه توفر رطوبة إضافية ومواد غذائية يحتاجها الجسم خلال  موسم البرد وبالتالي فهي تعمل كبلسم للشفاه لحماية الشفاه من التشقق في فصل الشتاء.

عنصر رئيسي في العناية بالبشرة :

تحتوي معظم منتجات العناية بالبشرة علي المواد التركيبية والتي غالباً ما تكون المكونات الأساسية بداخلها وسوف تجد زبدة الشيا ضمن العديد من مستحضرات التجميل، الكريمات، مكياج العيون، مكياج الوجه، أحمر الشفاه . . في المقابل فإن زبدة الشيا الخام هي عنصر طبيعي كبير ومرطب يعطي توهج لطيف للجلد . كما أنها تساعد علي سهولة إحتفاظ الجلد بنعومته من خلال توفير الترطيب وبالتالي فهو مدهش لبشرتك . حاولي البحث دائماً عن المنتجات التي تحتوي علي زبدة الشيا الخالصة وغيرها من المكونات الطبيعية .

 توفير خصائص مقاومة الشيخوخة :

تساعدك زبدة الشيا الخام علي تجديد خلايا الأنسجة وتلين الجلد، مما يقلل من التجاعيد . وذكرت المجلة الأمريكية لعلوم الحياة دراسة سريرية شملت 30 متطوع بأن زبدة الشيا ساعدت في تقلص علامات الشيخوخة وانها تمنع ظهور علامات التجاعيد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة .

تقوم زبدة الشيا بتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتنينات في البشرة مما يزيد من شباب بشرتك. كما ان الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ الموجودة في زبدة الشيا تحافظ علي نضارة الجلد، تغذيته، زيادة إشعاعه، منع التجاعيد المبكرة، خطوط الوجه . فهي تقوم بإختراق الجلد بسهولة بدون إنسداد المسام .

علاج البشرة الجافة :

زبدة الشيا هي الخيار المثالي للتخلص من حكة الجلد في الشتاء وجفاف البشرة لأنها تمتلك خصائص ترطيب رائعة وتمنع حكة الجلد فهي عنصر مثالي لتشقق الكعب والبشرة الجافة، جفاف اليدين، جفاف المرفقين، جفاف الركبة . وبذلك فهي علاج مثالي للبشرة الجافة .

 الحماية من حروق الشمس :


تعمل زبدة الشيا كواقي من الشمس فهي خيار أكثر صحة عندما ترغب في حماية بشرتك من الشمس. لأن أشعة الشمس تحتوي علي المواد الكيميائية الضارة التي تخترق الجلد وتدخل للجسم . هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب في  إلتهاب الجلد ومشاكل أخري . توفر لك زبدة الشيا الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية . بالرغم من أن مستوي الحماية يمكن أن يكون متغير إلا ان زبدة الشيا أفضل منتج طبيعي لحماية البشرة وتوفير الرطوبة الزائدة والمواد المغذية والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم الشتاء والصيف .

ماسكات زبدة الشيا للبشرة :

 قناع زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد :

المكونات :

1 كوب زبدة شيا .
10 قطرات زيت المسك .
10 قطرات زيت اللبان العطري .
10 قطرات زيت الخزامي العطري .
 غلاية مزودجة .
خلاط يدوي .
وعاء واسع .
الخطوات :

 القيام بإذابة زبدة الشيا  بداخل الغلاية المزدوجة علي لهب منخفض الحرارة . بمجرد الذوبان يمكنك وضع الخليط في الثلاجة حتي يتصلب الخليط لمدة 20 دقيقة .
والأن خفق الزبدة بالخلاط اليدوي للحصول علي إتساق حريري ودسم وعندما تحصل علي الإتساق المطلوب يمكنك إضافة الزيوت العطرية الأخري وإعادة الخفق  حتي يمتزجوا معاً .

والأن صب الخليط في وعاء والبدء في تطبيق الزبدة علي الجسم بعد كل إستحمام .

قناع زبدة الشيا لتهدئة البشرة :

المكونات :

1/2 كوب زبدة شيا .
2 ملاعق صغيرة زيت جوز الهند .
 3 ملاعق كبيرة  ماء الورد .
5 – 10 قطرات زيت الخزامي العطري .
 الخلاط اليدوي، الغلاية المزدوجة، وعاء واسع .
الخطوات :

وضع زبدة الشيا وزيت جوز الهند معاً في الغلاية المزدوجة علي لهب منخفض الحرارة وتركه حتي يذوب .
بمجرد أن يذوب يتم وضعه في الثلاجة حتي يتصلب جزئياً لمدة 15 دقيقة، بعدها البدء بخفق المكونات معاً للحصول علي خليط كريمي ناعم .

تطبيق الكريم علي المناطق المتضررة لتهدئتها وتبريدها 


فوائد زبدة الشيا للبشرة Reviewed by Fouad Chamani on 2:50 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.