أخبار الانترنت

فوائد الأطعمة المطهية علي البخار

نحن نعلم جميعاً أن تناول الطعام الصحي هو جزء من الحياة الصحية .ولكن الكثير منا ينسي أن الطبخ بحكمة هو مفتاح الطعام الصحي وجزء من المعادلة الهامة علي سبيل المثال الحصول علي فوائد الأطعمة المطهية علي البخار . ولا تدع كل من إتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية، الركض، صالة الألعاب الرياضية، أن تذهب هدر عند تناول الاطعمة المقلية سواء التي تفوم بتجهيزها في المنزل أو الوجبات السريعة .علي مدي سنوات عديدة، سعي الخبراء إلي إثبات ان الطهي علي البخار واحد من أفضل طرق الطبخ  وإذا كنت ترغب في إتباع أسلوب طبخ صحي أكثر يمكنك أن تبدا بإستخدام هذه الطريقة . فالطهي علي البخار واحد أصح الطرق بالمقارنة مع الطرق التقليدية فهو يوفر الكثير من الوقت أثناء تجهيز الطعام وفي نفس الوقت يوفر يقدم الكثير من الفوائد الصحية .

فوائد الطبخ بالبخار :

يحافظ على المواد الغذائية التي يتم إعدادها :

خلافا للطرق الأخرى لإعداد الطعام ، الطهي بالبخار لا يدمر هيكل الطعام المعد أو يغير طعمة الأصلي ، فهناك العديد من الاطعمة عند طهيها بالطرق العادية تنضج بسرعة وتفقد شكلها

يحافظ على الفيتامينات والمعادن :

الطبخ بالبخار يمنع فقدان الفيتامينات والمعادن ممن الاطعمة ، فعلى سبيل المثال القرنبيط عند طهية بالبخار فإنه يحتفظ بنسبة 81٪ من فيتامين سي ، وعند طهية في الماء يحتفظ بنسبة 30٪ فقط ، وبالبخار القرنبيط لا يفقد سوى 11٪ من الفلافونويد ، اما في الماء – 66٪ ، وفي الميكروويف فإنه يفقد 97٪ ، لذلك إذا كنت ترغب في تناول طعام صحي ، غني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية ، يمكنك اكلة نيئا او طهية بالبخار

تحتفظ بالعناصر الغذائية :

الفوائد المذهلة أكثر للأطعمة المطهية علي البخار أنها حقاً تحتفظ بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية في الأطعمة وبالتالي فأنت تحصل علي النكهة الأصلية للطعام بشكل طبيعي .  من خلال قفل الفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي وفي الوقت نفسه الحفاظ علي طعمه 

يحافظ علي هيكل ولون الطعام :

ما يحبه معظم الناس عند إستخدام البخار في طهي الأطعمة هو  انه يحافظ علي الألوان الطبيعية للمواد الغذائية وخصوصاً الخضروات . لأنه عند الطبخ علي الموقد وبإستخدام درجة حرارة عالية يمكن أن يجعل الخضروات الزاهية أن تفقد لونها وتميل إلي جعل الخضروات بنية وباهتة . الطبخ علي البخار يحافظ علي هيكل وملمس الأطعمة الغذائية فهو يسمح للبخار  بطهي الطعام .

لا حاجة لإستخدام الزيت :

عند اخذ قرار بإستخدام البخار في طهي الطعام فأنت كل ما تحتاج إليه هو الماء فقط .لا تحتاج إلي الزيت او أي شئ أخر بالمقارنة عن الطهي في المقلاة. ولا داعي للقلق فإنه يتم تجفيف الطعام والإحتفاظ بالرطوبة الموجودة في الأطعمة .

طريقة صحية لطهي الطعام :

يعتبر طهي الطعام علي البخار أصح طريقة لطهي الطعام حتي لا تفقد الأطعمة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية .فإنه لا يجعل الطعام جاف وفي الوقت نفسه لا يتطلب إضافات أو نكهات إصطناعية أثناء الطهي . يمكن طهي الطعام في البخار بدون إضافة الملح والسكر أو صلصة الصويا .

 يوفر المال والطاقة :

طهي الطعام علي البخار بسرعة وسهولة فإنه يمكن ان يوفر الوقت والمال والطاقة عند إستخدامه . .يوفر طهي الطعام علي البخار الطاقة والجهد ووضع صواني متعددة علي صواني البخار . ومن ناحية توفير المال فهو لا يستخدم مكونات أخري عند الطهي وفي نفس الوقت يوفر الكهرباء .

يقلل الكوليسترول :

عندما تقوم بطهي الطعام في أوعية البخار فهو يساعدك في خفض الكوليسترول لأنك لا تقوم بإستخدام النفط وتعتمد علي الماء في طهي الأطعمة للحفاظ علي الطعام من التجفيف والإحتفاظ برطوبة الطعام . حيث لا يتم إضافة الزيت إلي عملية الطهي ولا تستهلك الدهون المضافة أو الدهون المشبعة التي تساهم في إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لذلك فإن طهي الطعام علي البخار من أصح الطرق التي يمكن أن تستخدمها في الطهي .

 يحافظ علي الألياف :


طهي الطعام علي البخار يحتفظ بالخضروات  الخام أقرب إلي شكلها الطبيعي،  في حين لايزال التسخين بدقة فهذا لا يمنع فقط الخضروات من أن تتحول إلي معجون ولكنه يسمح لهم بالإحتفاظ باللون الأصلي لها والتذوق ونضارة . إذا كنت ترغب في إضافة نكهة عطرية للطعام، يمكنك إضافة بضع الأعشاب والتوابل إلي الماء عند الطهي علي البخار .

مضاد للسرطان :


من المعروف أن الأطعمة المطهية علي البخار مضادة للسرطان . عند طهي العديد من الخضروات  مثل الملفوف والقرنبيط و وتناولها تعمل كطعام مضاد للسرطان بما في ذلك الجلوكوزينزات وذلك لأن طهي الطعام علي البخار يتم في درجات حرارة منخفضة بالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام كميات قليلة من الماء لذلك تبقي المركبات ولا تتحل .

فوضي أقل :

بصرف النظر عن أن طهي الطعام علي البخار  يوفر العناصر الغذائية فهو سهل تخزينه وتنظيفه  وبالتالي فوضي أقل بكثير عند إستخدامها ولا داعي لقلق حول رشاشات النفط والصلصات الأخري الشائكة  حتي عند التنظيف يسهل تنظيف صواني البخار بسهولة .

طبخ جميع أنواع الطعام :

من الفوائد الأخري لإستخدام البخار في طهي الطعام هو أنه يمكنك طهي جميع أنواع المواد الغذائية بهذه الطريقة . يمكنك طهي اللحوم والأسماك والخضروات وحتي الحلوي علي البخار . فالخيارات لا حدود لها ولا داعي لقلق حول كيف يتم طهي الطعام لأن تبخير مريح جداً وسهل .

 يحافظ على طعم ولون وعصير الغذاء :
الطهي بالبخار يحتفظ باللون الأصلي ، والذوق ، وعصير ونضارة المواد الغذائية ويمكنك إضافة التوابل في المياه المستخدمة في الطهي بالبخار ، وبالتالي تعطي الطعام طعم خاص

نصائح عند الطهي علي البخار :

تحتاج للتعرف علي طريقة إجراء الطهي علي البخار بشكل صحيح من خلال وضع وعاء التبخير فوق قدر من الماء والأن وضع الطعام في وعاء البخار ويجب التأكد من وجود مساحات كافية عند إجراء البخار .
هناك أوعية مخصصة لطهي الأطعمة علي البخار ومنها وعاء مرفق بمؤقت ذاتي يقوم بفصل الحرارة عن الأطعمة .

الإهتمام بكمية الماء المضافة إلي الأطعمة وترك الماء حتي يغلي ببساطة والحد من الحرارة عندما يتم طهي الطعام حتي ينضج بكشل جيد علي سبيل المثال يحتاج السمك الفليه إلي 5 – 16 دقيقة علي البخار إعتماداً علي كمية السمك التي تستخدمها في حين تستغرق الخضروات ما يقرب من  10 – 25 دقيقة وتحتاج صدور الدجاج إلي 20 دقيقة حتي يتم طهي الطعام .


فوائد الأطعمة المطهية علي البخار Reviewed by Fouad Chamani on 12:12 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.