أخبار الانترنت

كيفية إستغلال شهر رمضان لتحسين صحة الجسم

رمضان يمكن أن يكون فرصة عظيمة بالنسبة لك لتحسين صحة الجسم وزيادة النشاط في رمضان. لأن من فوائد الصيام تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وتعزيز الصحة العقلية وإليك نصائح زيادة النشاط في رمضان لكي تقوم بإدراجها في نظامك اليومي . لأن شهر رمضان هو شهر التغذية الروحية وتعزيز القيم الإنسانية ومع إقتراب شهر رمضان يشعر الكثير بالقلق إزاء كيفية تحقيق التوازن بين الصيام والنشاط في رمضان لكي تقوم بالأنشطة اليومية الخاصة بك . يتطلب شهر رمضان وضع جدول زمني للطاعات وتحسين السلوك لأن من الأفضل أن تخطط للأنشطة التي ستقوم بها لكي تحقق أقصي إستفادة من الشهر الكريم .


أسباب ضعف نشاط الجسم بعد الفطار :

الطعام الغير صحي :


ما ناكله لديه دور كبير ورئيسي في ضعف نشاط الجسم بعد الفطار لأن بعض الأطعمة تحفز من إنتاج حمض التربتوفان الذي يضعف نشاط الجسم . وينتج الجسم السيروتونين وهو من الأحماض الأمينية ومن الأطعمة التي تدرجها علي وجبة الفطار  مثل الديك الرومي، البيض، الفول الصويا، التوفو، الجبن، السبانخ، السمك عندما تجهز وجبة دسمة علي الفطار من هذه العناصر يضعف نشاط الجسم تماماً .

عدم ممارسة التمارين الرياضية :

في شهر رمضان تقوم بتقليل معدل النشاط البدني لك ولكن البعض يتخلي عن النشاط البدني تماماً وهذا ما يضعف طاقة الجسم  . نحن بحاجة  للحفاظ علي التحرك وممارسة التمارين الخفيفة بإنتظام من أجل الحفاظ علي مستوي طاقة جيد علي مدار اليوم وبالتالي تقليل الشعور بالتعب وتحسين الحالة البدنية وتوفير طاقة للجسم بعد الإفطار

  نقص العناصر الغذائية :

عندما لا تحصل علي العناص الغذائية التي يحتاجها الجسم في وجبة فطار رمضان يمكن أن يؤثر علي حركة الأمعاء ومستوي الطاقة لدينا والشعور بالتعب عند تناول كل وجبة .

إنتاج الأنسولين :

الطعام الذي نأكله علي وجبة الفطار في رمضان يمكن أن يؤثر علي إنتاج الجسم  الطبيعي للأنسولين علاوة علي ذلك فإن بعض الأشخاص لديهم صعوبة في إنتاج الأنسولين وهم الأشخاص المصابين بمرض السكري إذا كنت كذلك فأنت من المحتمل أن تصاب بالصداع وضعف النشاط بعد وجبة الفطار.

نصائح زيادة النشاط في رمضان

ما يمكنك القيام به بين السحور والفطار :

أفضل طريقة لقضاء يومك أثناء الصيام هو التأهل للقيام للمتطلبات الأساسية أُثناء الصوم . لأن رمضان ليس فقط للصيام والإبتعاد عن الأطعمة ولكن الإمتناع عن كل الأمور السيئة والتقرب من الله. في شهر رمضان أن تبذل المزيد من الجهد لكي تحافظ علي صحة الجسم ويفضل الإستمرار في هذا النمط لتجنب الطعام الغير صحي وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

ما يمكن أن تقوم به بين الفطار والسحور :

بمجرد أن تقوم بكسر الصيام بعدها تحتاج إلي تناول كوب ماء كل ساعتين لأن هذا الأمر ضروري لإستعادة مستوي الماء في الجسم .

بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يفضلوا ممارسة الأنشطة البدنية لا ننصحك القيام بها بعد الفطار مباشرة لأنها سوف تؤدي إلي زيادة تركيز تدفق الدم حول المعدة حاول أن تكون هناك فترة راحة حوالي ساعتين ما بين الإفطار والذهاب للصالة الرياضية .


الذهاب إلي النوم كل يوم في وقت محدد قبل السحور كل يوم والإستيقاظ في نفس الوقت حتي تحصل علي عدد ساعات نوم جيدة .

زيادة نشاط الجسم بعد الفطار  :

تجنب الأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات علي الفطار :

يمكن أن تجعلك الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات أن تشعر بالنعاس أثناء الهضم . حاول تخطي هذه الوجبات علي الفطار حتي لا تشعر بضعف النشاط ويؤدي بك الحال في النهاية إلي النوم  لكي يساعدك في زيادة نشاط الجسم بعد الفطار وتتمكن من ممارسة الأنشطة التي تحتاج إلي القيام بها .

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 10 دقائق بعد الفطار :

يمكنك إختيار تمارين التمدد التي تعمل علي فرد الجسم بشكل جيد لممارستها لمدة 10 دقائق بعد الإفطار لأنها تنطوي علي شد العضلات والثبات في هذه الوضعية لمدة 5 – 10 دقائق لأي عضلة في الجسم سواء كانت عضلات الساق أم الرقبة أم البطن ام الأرداف . من أهم فوائد تمارين التمدد  أن تعطي دفعة من الطاقة لكي تحافظ علي تمدد العضلات .

تناول الشاي الأخضر:

بعد تناول وجبة الفطار يمكنك تجهيز كوب من الشاي الأخضر كوجبة خفيفة بدلاً من القهوة  بالإضافة إلي أن كوب الشاي الأخضر يساعدك في البقاء نشط بالإضافة إلي فوائده الغذائية الكافية .

تناول  وجبة خفيفة :

يمكنك إختيار تناول وجبة خفيفة بعد الفطار تمد الجسم بالطاقة مثل الحصول علي حفنة من المكسرات، أو أوقية من الجبن أو لكي تساعد في رفع مستوي الطاقة .

مضع العلكة الحارة :

عندما تقوم بتناول العلكة الحارة التي تحتوي علي عناصر محفزة لنشاط الدماغ  وعدم الإستسلام إلي الخمول وضعف النشاط . بالإضافة إلي أن مضغ العلكة يحفز اللعاب، مما يساعد علي التخلص من  البكتريا  المسئولة عن  التجاويف ولكن تأكد من إختيار علكة خالية من السكر .

تناول الفواكه والخضروات :

يمكنك تناول أنواع مختلفة  من الفواكه  الصحية ومزجها معاً لعمل طبق السلطة الصحي كوجبة خفيفة بعد الفطار . ضفي حفنة من المكسرات مثل اللوز  والجوز و الكاجو و البرتقال، الكيوي، الأفوكادو، البطيخ، الفراولة و أي نوع من الفاكهة تفضله.

كما يمكنك أيضاً تناول الخضروات مسلوقة أو نيئة حسب ما تفضل . الفواكه و الخضروات عموماَ تحتوي علي المعادن الأساسية و الفيتامينات ، غني بالمواد المضادة لأكسدة التي تزيد من مستوي نشاط الجسم بعد الفطار .

والتي تمنع أضرار الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان و المشاكل الصحية الضارة الأخري . بذلك فهي مفيدة في حماية الجسم من العديد من الأمراض. كما أن الفواكه والخضروات  من المصادر الطبيعية للألياف والتي تمنع الإصابة بالإمساك وهو من أشهر المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير أثناء الصيام  وتعمل الألياف علي تنظيف المعدة من السموم  وزيادة الشعور بالشبع و الإمتلاء مما يجعلك تشعر بالإرتياح و الشبع .

إستنشاق الروزماري :

قد يبدو الأمر غريباً ولكن إستنشاق الروزماري يعطي دفعة لتحسين المزاج بمجرد فرك حفنة من عشب الروزماري بين يديك ومحاولة إستنشاقها يمكنك من زيادة إنتاجيتك بعد الفطار لأنه يحفز عوامل لتنبيه في الدماغ .

 تناول المياه الباردة :


وجدت دراسة في مجلة التغذية أن العطش يؤدي إلي التعب والمزاج المنخفض وصعوبة التركيز . يمكنك أن تبدأ  بعد وجبة الإفطار بتناول كوب ماء البارد لأنها تمكنك من تحفيز الجسم علي النشاط والعمل علي حرق عدد بسيط من السعرات الحرارية .

الحصول علي قسط كافي من النوم :


دائماً حاول النوم في نفس الوقت كل يوم لإنشاء روتين يومي للنوم حتي في عطلة نهاية الإسبوع في نهاية المطاف سوف تجد جسمك يتبع جدول زمني ثابت . ومحاولة الحصول علي عدد ساعات منتظم في رمضان لأن إضطراب النوم من المشاكل الشائعة في رمضان لصعوبة تحقيق التوازن بين الأنشطة اليومية والصيام .

العلاجات العشبية :



شاي ماسالا :

تناول كوب من شاي ماسالا بعد الفطار لديه قدرة كبيرة علي التخلص من الإجهاد والتعب وتنشيط الدماغ . ومن المعروف أنه من أقوي العلاجات الطبيعية لرفع المزاج وتنشيط العقل والجسم لأن العفص الموجود في هذه المركبات النشطة الرئيسية يعمل كمنشط قوي للجسم .

 تدليك الرأس :

إذا شعرت بالضعف في نهار رمضان يمكنك تدليك الرأس كمحاول لزيادة نشاط الجسم والعمل علي تجديد حواسك ولزيادة فعالية تدليك الرأس يفضل التدليك بإستخدام زيت عطري مناسب حتي يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الرأس .

الحمام الساخن أو البارد :

من الوسائل المناسبة لزيادة النشاط في نهار رمضان هي أخذ حمام ساخن وبارد في نفس الوقت لأنه يحفز من نشاط العضلات والدورة الدموية وبالتالي زيادة النشاط . يمكنك أيضاً نقع القدمين في حوض ماء ساخن ثم التدليك بلطف لتقديم الإغاثة السريعة من التعب وزيادة النشاط 

تناول الحبوب :

تناول الأكل الصحي في رمضان من أهم النصائح التي يجب الإلتزام بها للحفاظ علي صحة جسمك وتوفير الطاقة اللازمة للجسم حاول أن يشمل السحور الحبوب مثل القمح، الشوفان، الذرة .

 الأطعمة الغنية بالحديد :


نقص الحديد يؤدي إلي شعور الجسم بالتعب وعدم القدرة علي القيام بالأنشطة اليومية بصورة جيدة . وبالتالي من الأفضل إضافة الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي لتحسين الدورة الدموية ومقاومة التعب وأيضاً لا تنسي إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ج لأنها تساعد في إمتصاص الحديد من الجسم .



كيفية إستغلال شهر رمضان لتحسين صحة الجسم Reviewed by Fouad Chamani on 1:54 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.