أخبار الانترنت

ما هي فوائد نبات العوسج‎


نبات العوسج 

له سيقان خشبية عديدة التفرع وفروعه متعرجة ومتداخلة. العوسج عبارة عن نبات شجيري معمر شوكي يصل ارتفاعه إلى مترين، أوراقه صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر مشوبة بصفرة تخرج في مجموعات ثلاث وريقات وعلى الجانبين أشواك حادة وهذه الأشواك ذات تأثير سام الأفرع الصغيرة للنبات مغطاة بشعيرات ناعمة وكذلك الأوراق الصغيره، الزهرة وحيدة تخرج في الجانب مقابلة لمجموعة من الأوراق وهي قمعية الشكل ذات كأس كبير نسبياً يستديم مع الثمرة والأزهار ذات لون أبيض إلى أزرق الثمرة لبية لونها أحمر زاه حلوة المذاق تؤكل وهي متعددة البذور وشكل البذور كلوية منضغطة. من الفصيلة الباذنجانية Lycium shawii يعرف النبات علميا باسم الموطن الأصلي للنبات: أميركا الجنوبية وتركيا واليونان يوجد نحو 100 نوع موزعة حول العالم وينتشران في شمال وفي السعودية يوجد نوعان فقط هما العوسج الحجاز والمناطق الجنوبية. الجزء المستخدم من النبات: الأوراق والثمار والجذو

القيمة الغذائية لنبات العوسج: 

يحتوي النبات على مجموعة من البروتينات والسكريات ، و الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ، وعدد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، وكاروتين carotene، والثيامين thiamin، والريبوفلافين  riboflavin، واللوتين  lutein، والليكوبين  lycopene، وزياكسانثين zeaxanthin ، والبيتين betaine ، والببتيدوجليكان peptidoglycans ، والمعادن أهمها ; الصوديوم ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والزنك ، والسيلينيوم .

الاستعمالات الدوائية للعوسج 

تقول الدراسات الحديثة: إن العوسج مقو للدم ويحسن الدورة الدموية ويحسن الرؤية وطنين الأذن وحالات الهزال ويستخدم الجذر لتبريد الدم وفي خفض الحمى والتعرق والهيوجية والعطش ويلطف السعال والأزيز في الرئة ونتيجة الأبحاث الحديثة ثبت استخدام جذر العوسج لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

فوائد نبات العوسج:

لنبات العوسج عدد من الفوائد الصحية الهامة ، منها القدرة و السيطرة على مرض السكري ، والقدرة على انخفاض نسبة الكولسترول  الضارة بالدم ، ومحاربة الجذور الحرة ، وصحة القلب والأوعية الدموية ، وحماية الخلايا الدماغية ، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و حماية الكبد ، وتحسين البصر ، و تعزيز قدرة الجهاز المناعي :

مكافحة مرض السكري: 

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا في العصر الحديث، يصاب به الإنسان بسبب ; الأمراض المزمنة مثل السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية ، والسكتات الدماغية ، و واحدة من فوائد العوسج ، المساعدة في السيطرة على السكري ، فيمتلك العوسج عدد الخصائص الفريدة التي تعمل على تنظيم هرمون الأنسولين ، هذا بفضل مجموعة الفيتامينات الفريدة ، مثل الثيامين والربيوفلافين واللوتين .

حماية الجلد:

الأشعة فوق البنفسجية ، واحدة من أهم التهديدات التي تواجه الجلد، وتؤدي إلى إصابة الإنسان بسرطان الجلد ، ويقلل العوسج  الالتهاب الناتج عن التعرض لتلك الأشعة الضارة ، بفضل احتوائه على مركب كاروتين carotene ، مع مضادات الأكسدة القوية.

تحسين النوم:

من الاستخدامات التقليدية لعوسج ، الحد من التوتر والحث على النوم ، ويحسن العوسج من نوم الإنسان ، لكونه يحتوي على مواد مهدئة مثل زياكسانثين zeaxanthin .

يزيد من السائل المنوي:

واحدة من فوائد العوسج ، أنه منشط ، له خصائص مثيرة للشهوة ، ويقلل من الأضرار التي تلحق بالخصيتين ، و يوفر الحماية ضد الأكسدة بسبب وجود بيروكسيد الهيدروجين ” hydrogen peroxide ” الذي يرفع من السائل المنوي عند الرجال.

تحسين الرؤية :

الخصائص المضادة للأكسدة ، تحمي من الجذور الحرة بالعين ، والتي تسبب الضمور البقعي وإعتام عدسة العين بالتالي فقدان البصر ، وأشارات الدراسات العلمية أن للعوسج فوائد في علاج الاضطرابات المختلفة بالعين ، ويساهم في تحسين البصر.

حماية القلب: 

الجذور الحرة هذه ، تعمل على مهاجمة خلايا القلب، وتهاجم أيضًا عضلات القلب ، والمواد الكيميائية ومضادات الأكسدة ، تقضي على تلك الخلايا التي تهاجم عضلات القلب ، بالتالي هو مفيد في حالات القلب التاجية والوعائية ، وليس هذا فحسب ، فقد تم اختبار مضادات الأكسدة هذه على الخلايا السرطانية البشرية ، والتي أظهرت النتائج سيطرة كبيرة عليها ، وموت الخلايا المبرمجة تمامًا.

الجسم الصحي:

تشير الدراسات العلمية ، أن فوائد العوسج  لا تقصر فقط على ذلك ، بل أنه يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، ويحد من التعب والتوتر ، ويعمل على تحسين الأداء العصبي والنفسي ، و ذلك بفضل المجموعة الكبيرة من الفيتامينات  هم; (فيتامين C، كاروتين carotene، الثيامين thiamin، الريبوفلافين riboflavin، اللوتين lutein، الليكوبين lycopene، زياكسانثين zeaxanthin ، البيتين betaine  والببتيدوجليكان peptidoglycans) .

حماية خلايا الدماغ :

المواد الكيميائية غير المستقرة unstable chemicals تسمى الجذور الحرة ، التي تهاجم الخلايا العصبية والدماغية ، وتكون الأمراض العصبية التنكسية ، اشارت الدراسات العلمية أن العوسج ، يمتلك مضادات أكسدة قادرة على منع الأمراض العصبية ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والزنك وعدد من المعادن الهامة في تلك الحالة.

حماية الكبد من التلف:

الكبد ، هو واحد من الأعضاء الأكثر مرونة في أجسادنا، يحمينا من السموم ، والمواد الكيميائية، ويعمل العوسج على تجديد الدورة الدموية وتنشيطها ، بالتالي منع ما يسمى بالكسح الجذري ” free radical scavenging ” بالكبد ، وحمايته من تراكم المواد الكيميائية الخطيرة.

حماية الجلد:

الأشعة فوق البنفسجية ، واحدة من أهم التهديدات التي تواجه الجلد، وتؤدي إلى إصابة الإنسان بسرطان الجلد ، ويقلل العوسج  الالتهاب الناتج عن التعرض لتلك الأشعة الضارة ، بفضل احتوائه على مركب كاروتين carotene ، مع مضادات الأكسدة القوية.

الاستعمالات الدوائية للعوسج 

تقول الدراسات الحديثة: إن العوسج مقو للدم ويحسن الدورة الدموية ويحسن الرؤية وطنين الأذن وحالات الهزال ويستخدم الجذر لتبريد الدم وفي خفض الحمى والتعرق والهيوجية والعطش ويلطف السعال والأزيز في الرئة ونتيجة الأبحاث الحديثة ثبت استخدام جذر العوسج لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

معلومات عن نبات العوسج

هل العوسج آمن الاستعمال؟ وهل له تأثير عكسي على صحة الجسم وهل يسبب الحساسية؟ نعم العوسج آمن الاستعمال عدا الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة فيجب عدم استعماله. ليس للعوسج تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية. هل يتعارض العوسج مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية أو مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟ لا يتعارض العوسج مع الأدوية العشبية ولا المكملات الغذائية ولا الأدوية الكيميائية المصنعة. هل يتعارض العوسج مع الطعام؟ لا يتعارض العوسج مع الطعام. هل يتعارض العوسج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لا يتعارض العوسج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض هل يتعارض العوسج مع الأمراض؟ لا يتعارض العوسج مع الأمراض ما الجرعات الآمنة من العوسج؟ الجرعات الآمنة الأوراق وثمار وجذور العوسج هي ملء ملعقة صغيرة من مسحوق أي منهم توضع على ملء كوب ماء مغلٍ وتترك 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً بعد الأكل.





ما هي فوائد نبات العوسج‎ Reviewed by Fouad Chamani on 12:46 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.