أخبار الانترنت

فوائد الصيام للقلب ونصائح لمرضي القلب في رمضان


في كل عام ومع حلول شهر رمضان المبارك، تكثر الأسئلة والاستفسارات حول صيام مرضى القلب في الشهر الكريم، وإن كان له تأثيرات سلبية عليهم.
مرض القلب هو مصطلح شائع يشمل مجموعة من الأمراض والاعتلالات التي تصيب القلب؛ ولعل أبرز تلك الأمراض والاعتلالات مرض الشرايين التاجية، واعتلال عضلة القلب، واعتلال صمامات القلب.
وفي حديثٍ مع "الخليج أونلاين"، أوضح الدكتور منذر رجب، المتخصص في الأمراض القلبية والباطنية في مدينة هاجن الألمانية، "أن معرفة اسم المرض والحالة العامة للمريض، وفيما إذا كان يعاني من أمراض أخرى غير القلب، تحدد إمكانية صيامه من عدمه"، مضيفاً: "أن الأصل هو السماح لمرضى القلب بالصيام، إذ بإمكان 90% منهم الصيام دون مشاكل تذكر، بل وبإمكانهم تحسين وضعهم الصحي من خلال الصيام".


فوائد الصيام في تحسين وظائف القلب :

ظهرت دراسة جديدة قام بها الأطباءفي ولاية يوتا للبحث في العلاقة بين الصيام في شهر رمضان وأمراض القلب والأوعية الدموية. أجري الباحثون مقابلات مع 200 شخص كانوا يخضعون للإختبار الشخصي والقيام بتصوير الأوعية الدموية من خلال الفحص بالأشعة السينية والتي يمكن ان تحدد إذا كان الشخص مصاب بأمراض القلب  التاجية أم لا 

وتم توجيه سؤال للمرضي إذا كانوا يعملون في الصيام وقارن الباحثون بين الأجوبة المختلفة لمعرفة كيفية تشخيص امراض القلب وجد الاطباء أن نسبة كبيرة من المرضي حوالي 90 % منهم من مرضي القلب ويحاول الإنتظام بإستمرار علي الصيام . كما أنهم وجدوا أن الأشخاص الذين يصوموا بإنتظام كان لديهم خطر أقل بنسبة 58 % للإصابة بمرض الشريان التاجي مقارنة مع أولئك الأشخاص الذين لا يصوموا بإنتظام  وذلك وفقاً للتقرير الذي قدمته الكلية الأمريكية لأمراض القلب في مؤتمر نيو أوريليانز .

واظهرت الدراسة أن هناك علاقة بين الصيام وتحسين صحة القلب لأن الجسم يمتنع عن تناول الكافيين والمزيد من الاطعمة في شهر رمضان يذكر الباحثون أن هذه النتائج مهمة  لأنها تؤكد علي نتائج دراسة سابقة اكبر في عام 2008  في المجلة الأمريكية لأمراض القلب وجدت علاقة مماثلة بين الصيام والحماية من أمراض القلب .

 نظام غذائي خاص

وعند السؤال حول العادات الغذائية الصحيحة التي يجب على مرضى القلب اتباعها، أن القاعدة القرآنية الشريفة "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" هي أساس أي تغذية صحيحة"، متابعاً "لذلك فإننا ننصح مرضى القلب بضرورة عدم الإفراط في الأكل خلال وجبة الإفطار، وتقسيم الطعام في الفترة الممتدة بين وقت الإفطار ووقت الإمساك على عدة وجبات خفيفة، ويُنصح أيضاً ببدء طعام الإفطار بحساءٍ دافئ والابتعاد عن المثلجات تجنباً لحدوث تقلصات وآلام معوية".

كما شدد المتخصص في أمراض القلب والباطنية على "ضرورة التقليل من الملح والتوابل والمخللات؛ وذلك لتجنب حدوث وذماتٍ في الرئة والساقين، والإكثار من الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الوجبات الدسمة حتى لا يتسبب ذلك بإرهاق عضلة القلب والدورة الدموية، وهو ما يعرض المريض للإصابة بجلطة قلبية وذبحة صدرية"، مضيفاً: "بأن على المرضى شرب كميات كافية من السوائل؛ وذلك لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال الصيام، باستثناء مرضى الفشل الكلوي".

فوائد الصيام للقلب ونصائح لمرضي القلب في رمضان

منع الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحاد :

هناك الكثير من الأفراد عرضة للإصابة بمتلازمة الشريان التاجي الحاد وكذلك السكتة الدماغية، يساعدك الصيام في الحماية من هذه المشاكل وقد ذكرت بعض الدراسات أن هناك إنخفاض بالإصابة  بمرض الشريان التاجي الحاد وفشل القلب في رمضان والتي تنخفض بنسبة تصل إلي 72 %  بين المسلمين الذين حافظوا علي الصيام بإنتظام في شهر رمضان بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يصوموا .

فقدان الوزن لمنع خطر أمراض القلب :

وفقاً للكثير من الدراسات فقد كان هناك إرتباط بين الإصابة بالسمنة وامراض القلب ولاشك أن الصيام يساعدك في فقدان الوزن بفعالية كبيرة وهذا ما يجعله وسيلة لحمايتك من أمراض القلب . فالصيام يسمح للجسم بحرق الدهون للحصول علي الطاقة عندما لا يوجد هناك طاقة أو طعام . يساعد الصيام في تعزيز وظائف هرمون المساعدة في فقدان الوزن وإنخفاض مستويات الأنسولين وزيادة مستويات الهرمونات التي تعمل علي إنهيار الدهون .

خفض ضغط الدم :

ينتج عن إرتفاع ضغط الدم الإصابة بتصلب الشرايين وإنسداد الأوعية الدموية مما يزيد من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وكذلك تمدد الأوعية الدموية وقد يكون إرتفاع ضغط الدم أحد المشاكل الأساسية التي تواجه الكثير من الأشخاص .

عندما تحاول الحفاظ علي نظام غذائي صحي في رمضان تحتاج إلي تقليل خفض كمية الصوديوم في الأطعمة والإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يساعدك في الحفاظ علي صحة قلبك في رمضان .

تناول الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر معبأ بالمواد المضادة للأكسدة و التي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . فهي لها خصائص مضادة للسرطان. وتشير نتائج الدراسات الأخيرة بأن الشاي الاخضر يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الحماية من مختلف أمراض القلب . كما ثبت أنه  يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي و بذلك يساعد في فقدان الوزن والحد من مشاكل أمراض القلب.  وبالمقارنة مع أنواع الشاي الأخري فهو الأكثر صحة من بينهم .

خفض مستويات الدهون الثلاثية :

احد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بأمراض القلب هي  بسبب إستهلاك المزيد من الكوليسترول ينتج عنها زيادة مستويات الدهون الثلاثية وقد عرف بأن الصوم يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم مما يعني أنه يقلل من تشكيل الدهون الثلاثية .

 تقليل حساسية الأنسولين :

تقليل حساسية الأنسولين يساعدك في منع أمراض مختلفة منها أمراض السكري، السرطان، مضاعفات القلب . عندما يحصل الجسم علي الكثير من الكروبوهيدرات والسكر فإنه يمكنه أن يشكل مقاومة للأنسولين والتي تقودك إلي مجموعة من الأمراض المزمنة منها أمراض القلب الصوم هو أفضل وسيلة فعالة لتقليل حساسية الأنسولين 

تنظيم النوم  في رمضان :

وفقاً لدورية النوم الصحية بأن النوم عدد ساعات كثيرة مثل 10 ساعات أو أكثر في الليلة يكون لديه مخاطر مرتفعة بالإصابة بأمراض القلب. و أحد التفسيرات وراء ذلك بأن النوم كثيراً مرتبط بزيادة الوزن ، و الصحة العقلية. لذلك يجب أن تنام ما يقرب من  7 إلي 9 ساعات للحفاظ علي صحة القلب .

نصائح للحفاظ علي صحة القلب في رمضان :

فيما يلي مجموعة من النصائح لضمان صحة القلب  أثناء الصيام :

الحصول علي العناصر الغذائية يومياً :

عادة ما يجب أن تشمل نظام غذائي صحي ومتوازن من العناصر الغذائية المختلفة في الكميات الصحية يوميا ما لا يقل عن ستة حصص من النشأ الغير مكررة، اربع حصص من البروتينات، خمس حصص من الخضروات والفواكه وإثنين حصص من الألبان قليلة الدسم وثلاث حصص من الدهون الصحية وهذا يضمن كمية كافية من العناصر الغذائية ( الطاقة، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون )  والمعادن والفيتامينات .

يجب أن نضع في إعتبارنا أن هذه  النصائح مجرد مبادئ توجيهية لأن الإحتياجات الفردية تختلف من فرد لأخر علي سبيل المثال فإن الشخص النشط جداً يحتاج إلي المزيد من حصص النشأ والبروتين .

تناول الكثير من الأطعمة  الغنية بالألياف :

الألياف من العناصر الضرورية لمنع الإمساك والسيطرة علي مستويات السكر في الدم والحد من إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة مستويات الشبع  . وإذا لم تتمكن من تناول نظام غذائي غني بالألياف فأنت سوف تعاني من الإمساك والإنتفاخ .

من السهل تلبية متطلبات الألياف الخاصة بك في شهر رمضان من خلال وجبة السحور تشمل خيارات غنية بالألياف مثل القمح الكامل، الحبوب وفي وجبة الفطار يمكنك تناول المعكرونة، الأرز البني مع العدس والخضروات  أو حساء العدس .

الحصول علي الدهون الصحية :

الدهون ليست مجرد عنصر عادي في الطبق الرئيسي كما تعتد ولكنها عنصر أساسي يساعد في إمتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . ولكن إستهلاك الدهون  المشبعة الغير صحية مثل مثل الألبان كاملة الدسم، جلد الدجاج، جلد اللحوم،  المكسرات البرازيلية،  جوز الهند،  حليب جوز الهند، الزبد، السمن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . وزيادة مستويات الكوليسترول السيئ في الدم بدلاً من ذلك حاول إختيار عناصر أقل دسماً وخالية من الدهون عند إعداد الاطباق المختلفة  مثل الحليب الخالي من الدسم لتجهيز الميلكشيك وتشمل الدهون الجيدة الأحادية الغير مشبعة الأفوكادو، الزيتون، اللوز، الفول السوداني، الكاجو، المكسرات، الأسماك الزيتية،  البذور، الزيوت النباتية . من خلال إضافة حفنة من المكسرات إلي وجبة السحور والفطار والتأكد من أنها دهون صحية للقلب .
فوائد الصيام للقلب ونصائح لمرضي القلب في رمضان Reviewed by Fouad Chamani on 11:52 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.