أخبار الانترنت

ارتجاع بسبب السحور وعلاجه

يجب أن تكون علي إستعداد لعلاج المشاكل الشائعة التي يمكن أن تفسد عليك هذا الشهر الكريم ومنها الإرتجاع بسبب السحور وطرق علاجه وهو أحد إضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث بسببب الأطعمة التي نختارها في رمضان .إليك الخطوات التي تساعدك في وتضمن لك الحماية من الإرتجاع بسبب السحور حتي تتمكن من الإستمرار في الصيام بدون أي مشاكل .
يؤثر الإرتجاع علي نسبة كبيرة من الأفراد في شهر رمضان ويشكل خطورة عندما يصبح أمر مزجع أثناء الصيام بسبب عودة محتويات المعدة إلي المرئ وهذا يؤدي إلي ظهور أعراض مختلفة .

هل يمكن لمريض “ارتجاع المرئ” الصيام ؟


المرئ هو ذلك الأنبوب الذى يحمل الطعام من الفم إلى المعدة و هناك صمام أو عضلة صمامية تمنع عودة الطعام و العصارة المعدية الحمضية بشكل متكرر إلى المرئ ، وارتجاع المرئ هو رجوع تلك العصارة الحمضية من المعدة الى قناة المرئ مما يسبب التهابات بالمرىء تؤدى إلى ظهور العديد من الأعراض منها الشعور بالحموضة و الحرقان المتكرر على الصدر أو الشعور برجوع الطعام عبر المرئ أو الشعور بعصارة مرة تعود إلى الحلق.

أسباب الشعور بالإرتجاع في السحور :


هناك الكثير من الأسباب والسبب الرئيسي وراء الشعور بإرتجاع السحور هو العادات الغذائية الخاطئة وتناول أطعمة غير صحية علي وجبة السحور وتسبب في الشعور بإرتجاع الطعام مرة أخري .

تناول منتجات الألبان عالية الدسم علي السحور :

جميع الأطعمة عالية الدهون تسبب الشعور بالإرتجاع وبالطبع الجبن أو الزبد عالي الدسم يتسبب في الإرتجاع أيضاً وتحتاج إلي تجنب هذه الاطعمة الدسمة علي السحور حتي لا تؤدي إلي مشاعر الإرتجاع  أو حتي الحصول علي كميات صغيرة جداً من هذه الأطعمة .

إصابات المعدة :

في حالات أخري من ارتجاع السحور لا تكون الأطعمة هي السبب يمكن أن تكون إصابات المعدة  مثل الإصابة بفتق في المعدة والذي يحدث عند الكثير من الأشخاص في أي عمر . يحدث الفتق الحجابي عندما يتحرك الجزء العلوي من المعدة وليس الحجاب الحاجز وعندما يكون الحجاب الحاجز يعمل بشكل صحيح يساعد علي إبقاء الحمض في مكانه وعدم إرتجاعها .

الحمل :

يضاعف الحمل الشعور بالإرتجاع بعد السحور بسبب تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل بالإضافة إلي ضغط الجنين  علي المعدة مما يزيد الوضع سوءاً خصوصاً أثناء الثلث الثالث من الحمل وتتخلص من هذه الأعراض غالباً بعد الولادة مباشرة .


ومن الأسباب الأخري للشعور بالإرتجاع بعد السحور منها تناول الكثير من الطعام علي وجبة السحور أو وجود وجبة دسمة علي قائمة السحور،  عدم مضغ الطعام، تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المياه الغازية .

علاج  الشعور بالإرتجاع بعد السحور : 

عدم إستخدام الثوم والبصل في وجبات السحور :

غالباً ما يتم إستخدام الثوم والبصل في تجهيز الأطباق المختلفة من أجل الحصول علي طعم أفضل والكثير ينظر إلي الثوم بإعتباره غذاء صحي للمشاكل المعدة . ومع ذلك، أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة أيضاً تؤدي إلي مخاطر إرتجاع احماض المعدة في رمضان . يفضل تجنب إستخدام هذه الأطعمة وإستبدالها بالأعشاب الطبيعية .

تناول الأطعمة الصحية :

لا يوجد طعام سحري واحد يعالج إرتجاع أحماض المعدة ولكن بصرف النظر عن تجنب الأطعمة الضارة علي وجبة السحور أنت بحاجة إلي إجراء مجموعة من التغيرات في نظامك الغذائي لشهر رمضان وتوصي الأكاديمية الطبية بتقليل الوجبات الدسمة التي تتناولها والحصول علي ما يكفي من الألياف والبروتين لكي تزيد من الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام .

تجنب الحلويات :

السكر المدرج في الحلويات يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي إرتجاع أحماض المعدة  خصوصاً عند أولئك الأفراد الذين لديهم فرصة لزيادة وتطور أعراض حرقة المعدة لذلك تجنب الحلويات  للإستمتاع بصحة جيدة بالإضافة إلي أن المواد الحافظة تزيد من حرقة المعدة.

 تجنب إرتداء الملابس الضيقة :

لكي تقلل من خطر الإصابة بإرتجاع أحماض المعدة  حاول عدم إرتداء الملابس الضيقة أثناء النوم بعد السحور حتي لا تشكل ضغط علي البطن وتساهم في خطر الإرتجاع .

ممارسة تقنيات الإسترخاء :

الإصابة بإرتجاع أحماض المعدة عملية مرهقة جداً لعضلات المرئ وتلعب دور كبير في الحفاظ علي أحماض المعدة . تعلم تقنيات الإسترخاء التي تساعد الجسم والعقل في الإستمتاع بيوم صحي جداً . حاول تجربة تمارين اليوغا والتنفس بعمق لبضع دقائق بعد السحور مباشرة لترويض مستويات الإجهاد التي تشعر بها .

 تجنب الفواكه الحمضية :

تسبب الحمضيات إرتجاع أحماض المرئ  مثل البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي .عند تناول عصير البرتقال علي وجبة الإفطار يزيد من شعور حرقة المعدة . لأن الأطعمة الحمضية تسبب أعراض الحرقة خصوصاً عند كسر الصيام بها مباشرة بدون تناول أي شئ أخر .

الزنجبيل وشاي البانونج :


وجدت الدراسات أن مشروب شاي الزنجبيل يساعد  في الحد من الإرتجاع بعد السحور ويعمل بشكل أفضل من الأدوية . ويمكنك تجهيز شاي الزنجبيل لتناوله قبل السحور بسهولة من خلال إضافة  إثنين أو ثلاث شرائح من جذور الزنجبيل الطازج إلي كوبين من الماء الساخن ونقعه لمدة نصف ساعة تقريباً مع شربه قبل تناول وجبة السحور 30 دقيقة . وقبل النوم حاول تناول كوب من شاي البانونج والذي يمكن أن يساعد في تهدئة إلتهاب المعدة والنوم بشكل جيد .

محاولة إنقاص الوزن قبل رمضان :

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد حاول أن تهدف إلي إنقاص الوزن الزائد قبل قدوم شهر رمضان حتي تمنع الكثير من المشاكل الصحية التي  يواجها أصحاب الوزن الزائد في رمضان . . فالوزن الزائد خصوصاً في منطقة البطن يضع المزيد من الضغط علي المعدة وبالتالي تكون في خطر متزايد من احماض المعدة ويحدث إرتجاع الحمض مرة أخري للمرئ . إذا كنت تعاني من زيادة الوزن يمكنك  إتباع خطة ثابتة لإنقاص الوزن 1 بوند أو 2 إثنين في الإسبوع . علي الجانب الأخر عند الحصول علي وزن صحي يجب أن نظام غذائي صحي والحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

تناول الطعام ببطئ :

تجنب التناول السريع للأطعمة بدون المضغ بهدوء لأن ذلك يؤدي إلي إرتجاع الطعام وعسر الهضم ومشاكل الغازات .بمجرد الأكل بهدوء  في وجبة السحور يمكنك من القضاء علي الإرتجاع المحتمل أن تشعر به بعد السحور .كما أنه عادة صحية تمنعك من تناول المزيد من الطعام والشعور بالشبع سريعاً مع الإستفادة من العناصر الغذائية للوجبة .

لا تستلقي مباشرة بعد الأكل :

لكي تقلل من الإرتجاع بعد السحور لا تحاول النوم مباشرة بعد الأكل يفضل الصلاة وقراءة القرأن الكريم لفترة من الوقت  حوالي ساعتين علي الأقل حتي توقف تدفق عصارة المعدة وعند النوم مباشرة بعد الاكل يؤدي إلي زيادة الوضع سوءاً وينتج عنه إرتجاع الحمض مرة أخري .








ارتجاع بسبب السحور وعلاجه Reviewed by Fouad Chamani on 2:45 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.