أخبار الانترنت

احتياجات الأطفال اليومية من الكربوهيدرات


مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، لذا يجب الاهتمام بها، وبصفة خاصة من ناحية التغذية، حيث إن للأطفال صفات مميّزة يختلفون فيها عن الكبار.. منها أن احتياجاتهم الغذائية أكثر من احتياجات الشخص البالغ، لأنهم يحتاجون للمزيد من الطاقة والبروتين لبناء أنسجتهم، وليس فقط للمحافظة عليها؛ وكذلك تختلف الوظائف الفسيولوجية لأعضاء جسم الطفل عنها لدى الشخص البالغ.
وأكدت العديد من الدراسات على ضرورة أن تكون تغذية الأطفال تغذية متوازنة، وفيها جميع العناصر الغذائية الأساسية، مع الاهتمام بالعناصر المسؤولة عن النمو والنشاط العقلي والجسماني والذي يمدَ الجسم بطاقة مستمرة من الغذاء على مدار اليوم.
ويتم استجلاب الطاقة من الدهون والنشويات، حيث إن الاحتياجات السعرية لهذه المرحلة من 100 ـ 80 سعرة حرارية لكل كلج من وزن الطفل، وكلما زاد عمر الطفل وبناء الجسم، فإنه يحتاج إلى البروتينات، ويفضّل في هذه المرحلة التنوّع في مصادر البروتين، بين حيوانية (كاللحوم والدواجن والأسماك)، وأخرى نباتية (كالبقوليات)، مع العلم بأن احتياجات الطفل من البروتين تقدّر بواحد جرام لكل كلج من الوزن.
كذلك يراعى احتواء الغذاء على الفيتامينات مثل فيتامين (أ - ج - د - ب المركّب) والمعادن، مثل الحديد والكالسيوم والزنك واليود.


الكربوهيدرات توفر الطاقة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي للأطفال ، و تدعم النمو ، و تحافظ على عمل الدماغ و الجهاز العصبي ، و تعزز الحفاظ على الصحة العامة بشكل عام . وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية لا يواجه الأطفال مشكلة في تلبية احتياجاتهم من الكربوهيدرات ، لكنهم لا يحصلون على ما يكفي من الألياف ، في حين أنهم يقومون باستهلاك الكثير من السكر المضاف .

الاحتياجات المطلوبة من الكربوهيدرات :

جميع أنواع الكربوهيدرات الثلاثة – السكر و النشا و الألياف – تتكون من جزيئات السكر ، و لكن يتم هضم السكريات و النشويات البسيطة فقط و استخدامها للطاقة . بدءا من عمر سنة و حتى طوال سن المراهقة ، يحتاج الأطفال إلى استهلاك 130 غراما من الكربوهيدرات الكلية يوميا . يجب أن تأتي معظم الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البقوليات . بالإضافة إلى كون هذه الأطعمة مصدر للكربوهيدرات ، إلا أنها توفر العناصر الغذائية التي تدعم نمو الأطفال و تطورهم .

الألياف الغذائية :

يجب تضمين الألياف الغذائية في الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات الكلية ، و لكن لديها أيضا مبادىء توجيهية منفصلة لضمان حصول الأطفال على كمية كافية .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من عمر سنة إلى ثلاثة سنوات ، يحتاجوا تناول 19 غراما من الألياف الغذائية على أساس يومي .
أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 إلى 8 سنوات ، يجب أن يستهلكوا 25 غراما من الكربوهيدرات يوميا .
يحتاج الأولاد في سن التاسعة ، الحصول على 31 غرام من الألياف يوميا ، و يزداد احتياجاتهم عندما يبلغون 14 سنة إلى 38 غرام من الألياف بشكل يومي .
أما بالنسبة للفتيات ، ينبغي أن تستهلك 26 غراما من الألياف الغذائية بشكل يومي من سن 9 إلى 18 سنة .

السكريات و النشويات : 

عندما يضاف السكر إلى الأطعمة ، مثل الحلويات أو الصودا ، فإنه يوفر السعرات الحرارية للطاقة و لكن ليس له قيمة غذائية . و يؤدي السكر المضاف أيضا إلى ارتفاع غير صحي في نسبة السكر في الدم ، و الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو مرض السكري . عندما يأتي السكر من الغذاء الكامل ، فإنه يوفر الطاقة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات و المعادن ، و الألياف الغذائية و النشا و مواد كيميائية نباتية أخرى . وجود الألياف ، و خاصة من النوع القابل للذوبان في الماء ، أمر حيوي لأنه يساعد على الحد من تأثير السكر على مستويات السكر في الدم .

النشويات هي الكربوهيدرات المعقدة الصحية الموجودة في الحبوب الكاملة و الخضروات و الفواكه و الفاصوليا . النشويات تفكك ببطء أكثر أثناء عملية الهضم ، لذلك فإنها توفر الطاقة على المدى الطويل ، و يكون لها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم .

المبادىء التوجيهية اليومية : 

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة ، إلى ثلاثة سنوات إلى كوب واحد من الفواكه و الخضار و 3 أوقية من الحبوب يوميا .
بينما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 إلى 8 سنوات إلى 5 أوقية من الحبوب ، و كوب و نصف من الخضار ، و من 1 إلى 1.5 كوب من الفواكه يوميا .
و بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 9 إلى 13 سنة ، ينبغي أن يزيد استهلاكهم اليومي إلى كوب و نصف من الفواكه ، و من 2 إلى 2.5 كوب من الخضروات ، و من 5 إلى 6 أوقية من الحبوب يوميا .
و عندما يبلغ الطفل 14 سنة ، فإنه يحتاج إلى نصف كوب آخر من الفواكه و الخضروات على حد سواء ، و من 6 إلى 8 أوقية من الحبوب يوميا .

بعض النصائح لتقديم الكربوهيدرات الصحية للأطفال : 

تقديم شرائح الفاكهة بدلا من الحلويات .
الأطفال لديهم نفور طبيعي للنكهات المريرة ، لذلك يمكن أن تبدأ بتقديم الخضروات الحلوة بشكل طبيعي ، مثل الجزر ، و القرع ، و البطاطا الحلوة ، و البازلاء .
يمكنك تقديم الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض ، و الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض
احتياجات الأطفال اليومية من الكربوهيدرات Reviewed by Fouad Chamani on 10:08 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.