أخبار الانترنت

طريقة طبخ كبدة الدجاج


كبدة الدجاج المقلي مع البصل 

المكوّنات كيلو ونصف من كبدة الدجاج. بصلة كبيرة مفرومة. فلفل أخضر حلو مفروم على شكل مكعبات. حبّة بندورة كبيرة مقطعة إلى شرحات. فلفل أخضر حار مفروم ناعماً. فص من الثوم المفروم. ملعقتان كبيرتان من الخل. ملعقة كبيرة من دبس الرمان. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، أو أي زيت نباتي. ربع ملعقة صغيرة من الكمّون. ربع ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. رشّة فلفل أسود. رشّة من السكر.

طريقة التحضير 

نُزيل الغشاء الخارجي للكبدة؛ لأنّه يترك طعماً لا يُستحبّ في الأكل. ننظّف الكبدة جيداً بالماء والملح والخل، ثم نقطعه حسب الرغبة (لا يُنصح بتقطيعه قطعاً صغيرة جداً لكي لا تتفتّت). نضعه في مصفاة ونتركها جانباً، وفي مقلاة على نار متوسّطة نضع الزيت. نضع البصل مع رشّة ملح، ونتركه إلى أن يذبل قليلاً. نضيف الفلفل الأخضر الحار والحلو، ونقلّبه مع البصل. نُخرج الكبدة من المصفاة، ونضيفها إلى القدر. نضيف الخل ودبس الرمان ونحرّك قليلاً، ونقلّل الحرارة. نضيف شرحات البندورة مع رشّة سكر. لا نحرك الكبدة كثيراً في القدر لكي لا تتفتّت. أصبحت الكبدة جاهزة يمكن تقديمها مع سلطة اللبن مع الخيار والبطاطا المقليّة.

كبدة الدجاج المشوي 

المكوّنات كيلو ونصف من كبدة الدجاج. بصلة كبيرة مفرومة. فلفل أخضر حار مفروم ناعماً. فص من الثوم المفروم. ملعقتان كبيرتان من الخلّ. ملعقة كبيرة من دبس الرمان. أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، أو أي زيت نباتيّ. ربع ملعقة صغيرة من الكمّون. ربع ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. نصف ملعقة صغيرة من الملح. رشّة فلفل أسود.

طريقة التحضير

 نتأكّد من نزع الغشاء الخارجيّ للكبدة جيّداً. ننظف الكبدة جيّداً بالماء والملح والخلّ، ونقطّعه إلى قطع كبيرة. نتبّل الكبدة بالبهارت الموجودة وبالملح والفلفل الأسود. نسخّن الفرن على درجة 160مئويّة. نضع جميع المكوّنات في صينيّة الخبز، ونغطيها بطبقة من ورق الألومنيوم، ونضعها في الفرن لمدّة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، أو إلى أن تنضج حبّات الكبدة. يمكننا تقديمها مع السلطة العادية مع شرائح البطاطا المشويّة بالبهارات.

كبدة الدجاج بالثوم 

المكوّنات: كيلوغرام من كبدة الدجاج. بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعماً. فص من الثوم مدقوق. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة. مكعبان من مرقة الدجاج. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافّة، والكمّون، والفلفل الأحمر. ربع كوب من الكزبرة مفرومة ناعماً. نصف كوب من عصير الليمون. نصف كوب من الفطر. القليل من الزنجبيل المطحون والملح.

طريقة التحضير:

 نحضر وعاءً ونذيب الزبدة فيه، ونقلي البصل فيه ليذوب ثمّ نضيف القليل من الزنجيل والثوم المهروس ونحرّك الخليط بشكل جيد. نحرك البصل مع شرائح الفطر، ونتركهم على نار هادئة لمدّة لا تتجاوز الثلاث دقائق. نضيف الكبدة إلى البصل والفطر، ثم نضيف البهارات ومكعبي مرق الدجاج ونحرّكهم. نغطي الوعاء ونتركه على نار هادئة لمدة ما بين اثنتي عشرة إلى ثماني عشرة دقيقة. نسكب الطبخة في وعاء للتقديم ونزيّنه بشرائح الليمون والكزبرة حسب الرغبة، ثمّ نقدّمها ساخنة.

فوائد كبدة الدجاج 

تساعد على تكوين كريات الدمّ الحمراء. تقوّي الدم وخاصّة عند مرضى الأنيميا. تعمل على الحفاظ على الأسنان والعظام. تقاوم التوتّر، والإرهاق، والتعب النفسيّ. تعمل على تقوية الإخصاب. تقوي الجهاز المناعيّ في جسم الإنسان. تعمل على تقوية الشعر والأظافر. تقوّي حاسة البصر. تعتبر الكبدة غنية بالبروتينات، ومصدراً غنياً للحديد الجيد الإمتصاص، كما أنها تحتوي أيضاً على الزنك، والنحاس، والمنجنيز، والدهون، ومادة السيلنيوم، وكبدة الدجاج مصدر لفيتامين (أ) وتحتوي على فيتامين (ب) أيضاً وخصوصاً حمض الفوليك المهمّ للمرأة الحامل خاصّة للمحافظة على صحّة جنينها. مع أنّ كبدة الدجاج لها فوائد عظيمة إلا أنّه يجب الإعتدال في تناولها لأن ّالإسراف فيها يمكن أن ييبّب للشخص مرض النقرس، بالإضافة إلى ذلك فهي غنيّة جدّاً بالكولسترول لذلك فهي غير مناسبة لمرضى القلب، والسكّري، وارتفاع ضغط الدم، وبما أنّها غنيّة جدّاً بفيتامين (أ) فإنّ الإفراط في تناولها قد يصيب الشخص بأعراض فرط فيتامين ( أ).




طريقة طبخ كبدة الدجاج Reviewed by Fouad Chamani on 8:04 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.