أخبار الانترنت

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والجاف


الشعر هو تاج المرأة وحلم كل فتاة او سيدة بان يصبح شعرها ناعما وسليما خالي من التلف والتقصف والكثير ينفقن الغالي والنفيس في معالجة شعرهن ولكن الحل دائما في الطبيعة وفي متناول يدك
اولا الشعر الجاف ان الشعر الجاف او “الهايش”من احد علامات الشعر التالف

ودائما يبدو بدون بريق أو حيوية ويتعرض طوال الوقت للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو بسبب استخدام المواد الكيماوية الحارقة للشعر على شكل صبغات وغيرها مع كثرة استخدام مجفف الشعر والمكواة وهذا الشعر دائما باهت متشابك نحيل فى سماكته يفتقر اللمعان.و هذا الشعر يتعرض لمعاملة قاسية فى الغسل والتمشيط مع الربط بشدة واستخدام فرشاة حادة الأسنان مع الإفراط فى استخدام الأجهزة الحرارية وكذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

اسباب تقصف الشعر

عدم ترطيب الشعر بالقدر الكافي:

نهايات الشعر المتقصفة هي أحد العلامات المرتبطة بجفاف الشعر وعدم حصوله على قدر كافي من الترطيب، وقد تلاحظين تكسر الشعر أثناء تمشيطه، وغالباً ما يتسبب الإفراط في غسل الشعر وتمشيطه، عدم ترطيب الشعر بصورة كافية، واستخدام منتجات تمليس الشعر الكيميائية، والصبغات في جفاف الشعر وفقدانه للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

الإفراط في تمليس الشعر الحراري:

استخدام مجفف الشعر الحراري، وأدوات التمليس الحراري (البيبي ليس والمكواة) بكثرة من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر وفقدانه للمعان، وظهوره بمظهر باهت، وتغير ملمسه الطبيعي.

سوء التغذية:

كل ماتتناولينه ينعكس بصورة مباشرة على الشعر والبشرة، وسوء التغذية، واتباع نظام غذائي غير متوازن يتسبب في تقصف الشعر ويُشير خبراء التغذية أن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمياه الغازية، والمقرمشات الصناعية يتسبب في تقصف الشعر حيث تعمل هذه الأطعمة على منع امتصاص البروتين وهو المكون الرئيسي للشعر. الأمر الذي يسبب تساقط الشعر وتقصفه.

                            علاج الشعر التالف والجاف

 الحليب المغلي 

ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم يشطف جيدا.

 زيت السمسم 

زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.

خل التفاح 

خل التفاح علاج فعال للشعر الجاف يمكن استخدامه بدلا من الشامبوهات الباهظة. كل المطلوب منك هو وضع القليل من
خل التفاح في وعاء، واستخدميه على فروة رأسك وشعرك ثم يشطف بعد 5-10 دقائق.

البيض 

صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

 زيت جوز الهند 

يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.

 أوراق الكاري 

أوراق الكاري ممتازة في التخلص من الشعر التالف فهي غني بالكاسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. ضعي ملعقتين من زيت جوز الهند و5-6 أوراق الكاري على نار لبعض الدقائق ثم اتركيها لتبرد. استخدمي الزيت على شعرك وفروة رأسك وغطيه بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

 الزبادي 

الزبادي مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل في نصف كوب من الزبادي ومزجها جيدا، طبيقي المزيج على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

                             نصائح لشعر صحي

الحمام بالماء الساخن

الخطا- الماء الساخن جدا يجفف الياف الشعر، وكذلك الجلد. فهو يجعل الشعر اكثر هشاشة وحساسية حيث يتكسر ويسقط بسهولة. الماء الساخن لا يشطف فقط زيوت فروة الراس الطبيعية التي تحمي الشعر، بل ان الماء الساخن يؤدي بمسام جلد فروة الراس للعمل اكثر من اجل انتاج زيوت جديدة، الامر الذي قد يؤدي الى تضرر جذور الشعر والتسبب بزيادة تساقطه.

الحل- الاستحمام في الماء البارد هام جدا في علاج الشعر التالف. اخفضوا درجة حرارة الماء بضع درجات. استحموا بماء ساخن وفي النهاية حاولوا غسل شعركم بالماء البارد قدر الامكان.

استخدام اجهزة تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة

الخطا حرق الشعر عن طريق اجهزة تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة يضر بالبروتينات التي تبني الشعرة وبصيلات الشعر. عندما تتضرر بصيلات الشعر، فان توازن الرطوبة يختل ويصبح الشعر اكثر عرضة للكسر.

الحل- قللوا من استخدام الاجهزة الساخنة لتصفيف الشعر. لا تستخدموا مجفف الشعر اكثر من مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع، وابدؤوا باقل درجة حرارة ممكنه. ضعوا دائما رذاذ لحماية الشعر من الحرارة، فانه يشكل حاجزا واقيا من الحرارة للحد من تكسر الشعر.

استخدام منتجات تصفيف الشعر المقاومة

اذا كنتن تملن لتصفيف الشعر بواسطة الهلام او الرذاذ المقاوم لكل اليوم، فانها غالبا ما تضعف الشعر. فهي عادة ما تكون غنية بالكحول، الذي يجفف الشعر كثيرا ويؤدي الى ان يصبح هش. عند تمشيط الشعر بالفرشاة، فبقايا الرذاذ او الهلام تؤدي الى تكسره بسهولة.

التخلي عن المنتجات التي تسبب للشعر لان يكون قاسيا او لزجا. بدلا من ذلك، يجب استخدام كريمات تصفيف الشعر التي تحافظ على رطوبة الشعر ولا تسبب لتكسره اثناء التمشيط بالفرشاة.

حبوب منع الحمل

اذا كنت واحده من ملايين النساء اللاتي يصبح شعرهن اكثر حساسية، هشاشة وضعفا بسبب التغيرات الهرمونية، فحبوب منع الحمل غير الملائمة قد تضعف شعرك. حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاندروجينات يمكن ان تؤدي لفقدان الشعر لدى النساء الحساسات للاندروجين ولا يعرفن ذلك.

من اجل علاج الشعر التالف غيري حبوب منع الحمل. اذا كنت ترغبين في معرفة ما اذا كنت حساسة للاندروجين، فيمكن لفني ترميم الشعر اجراء الفحص الجيني السريع الذي يكشف عن ذلك.

غسل الشعر في اوقات متباعدة اكثر من اللازم

الشامبو الجاف اصبح منتجا شعبيا في الاونة الاخيرة، حيث يمكنه تاجيل غسل الشعر المقبل لبعض الايام. مريح؟ نعم. صحي للشعر؟ لا. استخدام المنتج دون غسله يمكن ان يسد بصيلات الشعر، واذا تكرر ذلك كثيرا فقد يوقف نمو الشعر.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والجاف Reviewed by Fouad Chamani on 10:40 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.