أخبار الانترنت

أسباب فتح الفم أثناء النوم وطرق العلاج


التنفس من الفم

 يعتبر الأنف المجرى التنفسيّ الطبيعي لجميع البشر، فهو العضو المسؤول عن تنظيف الهواء وتنقيته من الشوائب لمنع دخولها الجهاز التنفسيّ، ويلائم أيضاً درجة حرارة الهواء مع الجسم، وفي حالات المرض مثل الإصابة بالرشح مثلاً، فإن ذلك يؤدّي إلى إغلاق مجرى التنفس من الأنف فيتم تحويل العمليّة إلى التنفس عن طريق الفم لتفادي خطر الاختناق. إلا أنّ التنفس عن طريق الفم ليس بالأمر الصحيّ أبداً، فهو عمليّة ستؤثر على المدى البعيد في أجهزة الجسم الأخرى بشكل سلبيّ، لأن الهواء الذي يدخل عن طريق الفم ليس هواءً نظيفاً، وإنما هواء ملوّث بالجراثيم والبكتيريا والأمراض المعدية ولا يلائم الأعضاء الداخلية للجسم.

اسباب فتح الفم أثناء النوم :

معرفة ما الذي يسبب فتح الفم أثناء النوم يساعدك بدرجة كبيرة  في العثور علي العلاج المناسب . في بعض الأحيان يكون نتيجة زيادة حجم اللوزتين ويصبح الحل في إزالة اللوزتين  . وفي بعض الأحيان تحتاج إلي تركيب تقويم اسنان لكي تتمكن من القضاء علي فتح الفم أثناء النوم .ومن الأسباب الأكثر شيوعاً وراء فتح الفم أثناء النوم الحساسية، تضخم اللوزتين أو اللحمية، إحتقان الأنف المزمن، عدوي الجهاز التنفسي،  عادة مص الإصبع . الإصابة باي نوع من العدوي يؤدي إلي إنسداد الأنف ليلاً ومنها الإصابة بالبرد وبالتالي إنسداد الانف بالكثير من الإنتاج المخاطي . خلافاً للإعتقاد السائد لون المخاط ليس له علاقة بالعدوي الفيروسية .

الأثار الجانبية للنوم بفم مفتوح :

يمكن عند النوم مع فم مفتوح أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية لأن هذه الوضعية ليست الوضعية الصحيحة للنوم وإليك بعض الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً المرتبطة به
 
الأثار الجانبية للنوم بفم مفتوح : يمكن عند النوم مع فم مفتوح أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية لأن هذه الوضعية ليست الوضعية الصحيحة للنوم وإليك بعض الأثار الجانبية الأكثر شيوعاً المرتبطة به

يتسبب في الشخير :

احد أسباب الشخير هو النوم بفم مفتوح. لأن الفم عندما تستلقي في وضعية غير مريحة  يؤدي إلي فم مفتوح  .لأن عضلات الفم تستخري أيضاً علي هذه الوضعية وتؤدي إلي صدور الشخير .
الشخير من المشاكل الشائعة ودائماً ما يكون بسبب التنفس عن طريق الفم وهو أحد أعراض توقف التنفس أثناء النوم وقد يرتبط بمشاكل أكثر خطورة مثل النوبات القلبية .

 توقف التنفس أثناء النوم :

عندما يتم ترك الشخير بدون علاج قد يؤدي في نهاية المطاف إلي حالة توقف التنفس أثناء النوم وهو حالة أكثر خطورة ويحدث ذلك بسبب  تهيج الجهاز التنفسي .. الأشخاص الذين يعانوا من هذه الحالة في كثير من الأحيان يعانوا من إرتباك خلال ساعات الإستيقاظ والتعب الشديد  وهؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالنوبات القلبية .

الإصابة بالربو :

فتح الفم أثناء النوم يتطور إلي مشاكل أكبر . ويحدث هذا بشكل رئيسي بسبب الهواء الذي يتم إستنشاقه عن طريق الفم والذي يذهب مباشرة للرئتين دون تصفيته عن طريق الممرات الأنفية وهذا يعني أنك أكثر عرضة لإستنشاق المواد المثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار أو شعر الحيوانات الأليفة وبالتالي الإصابة بالربو .

رائحة الفم الكريهة :

من المعروف أن رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب كثرة نمو البكتريا بداخل الفم . ويحدث هذا بسبب جفاف الفم ويصبح جاف بسبب التنفس عن طريق الفم. وهذا بدوره يترك لعاب أقل في الفم للتخلص من البكتريا المتراكمة وعند إستنشاق بعض المواد المسببة للحساسية والبكتريا عن طريق الفم يؤدي إلي تفاقم رائحة الفم الكريهة .

كيفية علاج فتح الفم أثناء النوم ؟

إرفع رأسك جيداً :

النوم علي الظهر ليلاً لن يساعدك في حل المشكلة، لذلك إذا كنت ترغب في حل هذه المشكلة تجنب النوم علي الظهر وحاول رفع الرأس أثناء النوم بقدر الإمكان لأن ذلك يحافظ علي الممرات الأنفية مفتوحة ويمنع الإحتقان. تأكد من إستخدام الوسائد لرفع الرأس ولكن لا تحاول رفع الرأس مسافة كبيرة حتي لا ينتهي الأمر بألام الرقبة .

تعلم تقنيات التنفس :

النوم مع الفم المفتوح لفترة طويلة يجعل عضلات الفم والوجه مختلة وظيفياً. لذلك من المهم تدريب نمط تمارين التنفس المختلفة لمساعدتك في النوم بشكل طبيعي علي مدار اليوم . وتدريب عقلك الباطن لممارسة ذلك أثناء النوم. لا تترك فمك مفتوحاً أثناء النوم والتذكير بضرورة التنفس عن طريق الأنف في كل وقت. ومن تقنيات التنفس التي تساعدك علي ذلك هي إغلاق  فمك والإستنشاق عن طريق الفم ثم الزفير .

التحدث مع طبيب مختصص في علاج العضلات :

قد تكون فكرة جيدة عند التحدث مع طبيب متخصص وذلك لكي يخبرك بالحصول علي المزيد من السيطرة علي عادات العضلات. ويعلمك كيفية التنفس بشكل طبيعي عن طريق الأنف والتأكد إذا كنت بحاجة إلي علاج تقويم الأسنان لحل المشكلة .

تقليل مسببات الحساسية :

التعرض لمسببات الحساسية يؤدي إلي إحتقان الأنف، والذي يسبب فتح الفم أثناء النوم للتنفس .. لذلك حاولي الحفاظ علي منزلك نظيف معظم الوقت من خلال إستخدام المكانس الكهربائية وتجربة كل ما في وسعك للحد من القضاء علي حبوب اللقاح والغبار والمواد المثيرة للحساسية الأخري التي تهيج الممرات الأنفية . وأفضل طريقة هي إزالة كل العناصر المتربة في غرفة النوم .

إيقاف مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم

 إيجاد الأسباب الجذريّة لمشكلة سيلان اللعاب. من أجل معرفة الأسباب يجب استشارة الطبيب أو زيارته بين حينٍ وآخر لمعرفة حلول لهذه المشكلة. معالجة أيّ مشاكل تؤثّر على الأذن أو اللسان أو الأنف. محاولة إغلاق الفم أثناء النوم. محاولة السيطرة على جسدنا أثناء النوم. معالجة المشاكل المؤثّرة على جهاز التنفسي من خلال انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفّس. الطلب من الطبيب المتخصّص بأن يقوم بإعطائك الدواء أو إجراء أيّ فحص علاجي لذلك. التعرّض للعلاج الطبيعي لتقوية عضلات تجويف الفم. إجراء عمليّة جراحيّة للغدد المنتجة للعاب للتّقليل من إفراز اللعاب. النوم خلال ساعات الليل على الظهر، وعدم النوم على البطن أو الجنبين؛ حيث إنّ وضعيّة النوم على الظهر تدعم الرأس والأكتاف والرقبة، وتمنع سيلان اللعاب أثناء النوم حتى لو كان الفم مفتوحاً. محاولة ممارسة التّمارين المحسّنة من عمليّة التنفس.


أسباب فتح الفم أثناء النوم وطرق العلاج Reviewed by Fouad Chamani on 10:14 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.