أخبار الانترنت

افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c


اكبر قائمة من الفواكه والخضروات مليئة بفيتامين c في موضوع شامل جمعت لك افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c .

فيتامين C نحن بحاجة اليه بشكل أساسى يوميا فهو يمنع نزلات البرد فيتامين c يقوى الأنسجة ويعمل على إعادة بناء العظام والأوعية الدموية ويزيد من قدرة الجسم على تجميع الكالسيوم .
وقد أكدت الدراسات الحاجة إلى فيتامين C لتعزيز وظائف الدماغ والشفاء من الإصابات والتعافي من المرض قد يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر الى فيتامين C الى مشاكل صحية مع مرور الوقت وجميع خبراء التغذية يوصون بأن نأكل الاطعمة التى تحتوى على فيتامين c بشكل يومي يجب على الرجال الحصول على 90mg والنساء الحصول على 75mg
القائمة التالية بها اهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وتساعدك فى الحصول على احتياجك اليومى من فيتامين c من المواد الغذائية الأساسية.

 الجوافة

هذه الفاكهة تحتوى على كمية كبيرة  من فيتامين C حبة واحدة من الجوافة تحتوي على أكثر من 250 ملج وهذا  أكثر من ضعف احتياجاك اليومي  كما أن الجوافة غنية بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنجنيز مما يجعل الجوافة واحدة من أفضل الأطعمة السوبر  و يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي  بسهوله لتوفرها فى الاسواق ورخص ثمنها

القرنبيط 

إضافة القرنبيط إلى وجبتك يعمل على إزالة السموم  من الجسم كوب واحد من هذا الخضار  يحتوي على 135٪ من احتياجك اليومى من فيتامين C ومن المثير للإعجاب هو كمية  فيتامين K: الموجودة بالقرنبيط تعطيك 245٪ من احتياجك  من فيتامين K  وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على ثلاثة  من المغذيات النباتية، وهي glucoraphanin، gluconasturtian وglucobrassicin. هذه العناصر الغذائية الثلاثة  تدعم كل خطوة من عملية إزالة السموم في الجسم.

الفلفل الحار

نصف كوب من الفلفل الحار المفروم أو مكعبات يعطيك  107.8 ملج من فيتامين C كما انه يحتوى على فيتامينات A، B1، B، B6، E K بكميات متسويه بالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون ان المركبات الموجودة بالفلفل الحار قدتساعد في تخفيف الام التهاب المفاصل والعضلات

 اللفت

بالإضافة إلى احتوائه على ضعف السعرات  الموصى بها يومية من فيتامين (أ) وسبعة أضعاف الكمية الموصى بها من فيتامين K وكوب واحد من اللفت يوفر 80.4 ملغ من فيتامين C.  كما يوفر جرعة كبيرة من المعادن والأحماض الدهنية يمكنك اضافة اللفت الى السلطة

البابايا 

واحد من فاكهه البابايا تمنحك  88.3 ملج من فيتامين C وتبين البحوث أن تناول البابايا يمكن أن يساعد في تطهير الجيوب الأنفية  وتقوية عظامك وتقوية الجلد 

البرتقال

أفضل مصدر معروف  لفيتامين C هو البرتقال  الفيتامينات الموجودة فى البرتقال مع فيتامين C تحارب أضرار أشعة الشمس وتساعد على خلق الكولاجين، وكلاهما يؤدي إلى ليونة الجلد وتجعله أكثر اشرقه الاستهلاك المنتظم لهذه الفواكه الليفية يمكن أيضا أن يقلل من مستويات الكوليسترول “الضار”، أو البروتين الدهني منخفض الكثافة عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الطماطم

الطماطم الحمراء الزاهية هي احد الاطعمة الغنية  بفيتامين C  حاول استخدام الطماطم فى وجباتك  الاساسية بصفة يوميا كل 100 جرام من الطماطم  يحمل أكثر من 100 ملج من فيتامين C. وهذا يساوي 170٪ من احتياجاتنا اليومية.

البطيخ

البطيخ يحتوي على فيتامين C  فقط كوب واحد من البطيخ  سوف توفر لك ما يقرب من 67 ملج من فيتامين c بالإضافة إلى فيتامين (أ) والبوتاسيوم حصة واحدة تعطيك 112٪ من احتياجاتك اليومية.

 الفراولة:

البرتقال يحتوي علي 70 ملج من فيتامين سي بينما الفراولة تحتوي علي 85 ملج . الفراولة غنية بالمغنسيوم و الفولات الذي يساعد علي استقرار نسبة السكر في الدم و الحفاظ علي صحة القلب 

المانجو:

تحتوي ثمرة واحدة من المانجو علي 122 ملج من فيتامين سي. المانجو تحتوي ايضاً علي مواد مضادة للأكسدة التي تحافظ علي صحة العين .

الكيوي:

حصة واحدة من الكيوي تعادل مايقارب من  ثمرتين من الكيوي تحتوي علي 128 ملج من فيتامين سي. كما أن الكيوي هو مصدر غني بالنحاس و البوتاسيوم و السيروتونين و له فائدة كبيرة في تحسين نوعية النوم .

فيتامين سي يعالج مشكلة صحية

 يساعد في علاج أعراض نزلات البرد :

علي الرغم من عدم وجود أدلة مؤكدة علي أن فيتامين سي يمنع البرد و لكن أظهرت العديد من الدراسات ان فيتامين سي يقلل بشدة من أعراض البرد و المدة الزمنية للبرد. فيتامين سي هو مضاد للهيستامين الطبيعي و يساعد علي السيطرة علي الحساسية من خلال الحد من مستويات الهيستامين .

علاج طبيعي لمشاكل الجلد:

منذ عصور قديمة وقد استخدم فيتامين سي في علاج الكثير من المشالكل المتعلقة بالبشرة. حيت ثم استخدام فيتامين سي في صنع الكثير من المرطبات و ماسكات الوجه، لأن فيتامين سي يحد من ظهور التجاعيد و يمنع ترهل الجلد من خلال ترطيبه  كما أنه يساعد في حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

 يساعد علي التئام الجروح:

فيتامين سي هوعامل أساسي في إنتاج الكولاجين ، الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة الضامة في الجسم و لذلك فيتامين سي يفيد بشكل كبير في شفاء و التئام جميع أنواع الجروح من الجروح البسيطة إلي الجروح العميقة و كذلك كسور العظام .

يحمي من الاَثار الجانبية للتوتر:

فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في حماية الدماغ و الجهاز العصبي من الاَثار الجانبية للتوتر لأن مستويات فيتامين سي العالية تتدخل في عملية إنتاج هرمونات التوتر مثل هرمون الأدرينالين الذي يلعب دور كبير في مقاومة التوتر .

 يساعد في خفض نسبة الكوليسترول:

يلعب فيتامين سي دوراً كبيراً في تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم، لأنه يعزز من عملية تحويل الكوليسترول إلي أملاح صفراء يمكن التخلص منها بسهولة من الجسم.

يحسن من تدفق الدم في الجسم:

خلال النوبة القلبية يحدث ضرر كبير للأوعية الدموية لأنها لا تتمدد و تعيق تدفق الدم و تسبب ألم في الصدر و تسيبب ايضاً عدم قدرة الشرايين التاجية من التمدد بصورة طبيعية. أظهرت الدراسات أن الجرعات الصغيرة من فيتامين سي يمكن أن تساعد في تحسين تمدد الأوعية الدموية لدي الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية .

يخفض من مخاطر الأصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية:

فيتامين سي يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة التي تقضي علي الجزيئات الحرة التي يمكن أن تسبب ضرراً علي جدار الشرايين و تزيد من خطر الأصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية. بالإضافة إلي أنه يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم و يحسن من تدفق الدم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب .

 ينظم مستويات السكر لدي مرضي السكري:

علي الرغم من أن مرضي السكري لديهم الكثير من القيود الغذائية لأ أنهم يمكنهم تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي . فيتامين سي ينظم مستويات السكر في الدم و يحمي من مضاعفات مرض السكري .

يساعد في علاج السرطان:

أظهرت دراسة أن الجرعة العالية من فيتامين سي يمكن أن تعزز من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج السرطان مثل العلاج الكيميائي لمرضي السرطان.  و يعتقد الباحثون أن فيتامين سي هوعلاج أمن و غير مكلف لعلادج سرطان المبيض و الرئة و بعض السرطانات الأخري .

يقلل من الأصابة بالإضطرابات العصبية:

وجدت دراسة ألمانية أن مستويات الدم من فيتامين سي و بيتا كاروتين و الليكوبين كانت منخفضة لدي مرضي الأضطربات العصبية. و هذا يبين أن زيادة مستويات فيتامين سي تساعد في الحد من تطور الحالات العصبية مثل مرض الزهايمر .



 

افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c Reviewed by Fouad Chamani on 11:54 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.