أخبار الانترنت

نقص فيتامين D وتأثيره على الرغبة الجنسية

يؤدي نقص فيتامين د إلي مجموعة من المشاكل الجنسية والإنجابية وذلك لأنه يحدث نقص في مستوي الهرمونات مثل هرمون البروجسترون وهرمون التستوستيرون . لذلك تعرف معانا علي أثر نقص فيتامين د علي العلاقة الحميمية .فقد ذكرت دراسة حديثة أن نقص فيتامين د يؤدي إلي مخاطر ضعف الإنتصاب .
ويذكر أن ضعف الإنتصاب هو عدم القدرة علي الإحتفاظ بالإنتصاب للنشاط الجنسي. وذلك لأن الدور الرئيسي لفيتامين د هو الحفاظ علي مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفور . ويعمل فيتامين د علي إمتصاص الجسم للكالسيوم .

اعراض نقص فيتامين د :

يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين (د) .

اهمية فيتامين د :

ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .


مرض السكري :

يعد داء السكري إضطراب في التمثيل الغذائي ووجود مستويات زائدة من الجلوكوز في البول إما بسبب عدم إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو سوء إستخدام الأنسولين وكلاهما يؤدي إلي زيادة تدفق البول . ويوجد 95 % من مرضي السكري في الولايات المتحدة أكثر عرضة لأمراض القلب . كما أنه يرتبط بشكل وثيق مع الإصابة بالضعف الجنسي .تشير الأبحاث أن فيتامين د يمتلك إرتباط وثيق بالسكري . أجريت الأبحاث علي البالغين يعانوا من السكري تلقي نصف أفراد العينة فيتامين د والنصف الاخر لم يتلقي وجدت النتائج أن الأفراد الذين لم يتلقوا فيتامين د عانوا من إرتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة 15 %  وأنه عند الإنتظام علي حصول فيتامين د لاحظوا تحسن في مستوي السكر في الدم لمد 4 أسابيع .

إرتفاع ضغط الدم :

إرتفاع ضغط الدم هو إضطراب في الأوعية الدموية ومؤشر قوي لأمراض القلب . وهناك إرتباط بين إرتفاع ضغط الدم وضعف الإنتصاب وغالباً ما تزيد الإصابة بإرتفاع ضغط الدم في فصل الشتاء عن فصل الصيف بسبب أشعة الشمس التي تلعب دور قوي في تقليل الإصابة إرتفاع ضغط الدم .

وبالتالي يفترض الباحثون أن الحصول علي فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس يقلل من تلف الأوعية الدموية الناجم عن إرتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر ضعف الإنتصاب .

لماذا يعاني الكثير من الناس من نقص فيتامين د ؟

يمتلك فيتامين د  تأثير رائع علي صحة الإنسان وتعد أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د . وقد يتجنب الكثير من الناس التعرض لأشعة الشمس بسبب الخوف من سرطان الجلد ونتيجة لذلك يعاني الكثير من الأفراد من نقص فيتامين د في فصل الصيف  وغالباً ما يكون من الصعب الحصول علي ما يكفي من أشعة الشمس لإنتاج فيتامين د .

كيف يؤثر فيتامين د  علي النشاط الجنسي للذكور ؟         

توجد العديد من الإكتشافات الجديدة والمستمرة في مجال البحوث عن فيتامين د مثل العثور علي العديد من فيتامين د في مستقبلات الأنسجة وكذلك  إنزيمات إستقلاب فيتامين د الموجودة في الجهاز التناسلي .

وبذلك فيتامين د من العناصر الأساسية الموجودة في الجهاز التناسلي الذكوري ويلعب دور جيد علي خصوبة الرجل. وفي الواقع أن فيتامين د يرتبط بشكل إيجابي بحركة الحيوانات المنوية ويزيد من خلايا الكالسيوم في الحيوانات المنوية . وثبت أن فيتامين د ضروري لوظائف التناسلية عند الذكور .

 تأثير فيتامين د علي وظيفة الإنتصاب :

يؤثر فيتامين د علي وظيفة الإنتصاب عند الرجال لأنه يؤثر علي الخصوبة ويذكر العالم ويليام بيل ان دراسة أجريت علي المرضي الذين يعانوا من ضعف الإنتصاب وجدوا أنهم يعانوا من نقص فيتامين د وأن نقص فيتامين د يزيد من مخاطر ضعف الإنتصاب .

هرمون التستوستيرون وفيتامين د  :

يؤثر فيتامين د علي النشاط الجنسي للذكور وهناك علاقة قوية بين هرمون التستوستيرون وفيتامين د وزيادة قدرة الرجل علي الإنتصاب .

لكي تضمن مستوي سليم للقدرة الجنسية، ينصح بالحصول علي مستوي جيد من فيتامين د وإجراء التمارين الرياضية في الهواء الطلق للتعرض لأشعة الشمس  لبناء العضلات وتحقيق أفضل مستويات من فيتامين د  اللازمة للحصول علي علاقة حميمية رائعة .

فيتامين D ضروري :

جسمك يحتاج فيتامين D لعدد من الأسباب ، فيتامين د يلعب دورا أساسيا في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء والتحكم في كمية الكالسيوم في الدم ، هذا يعني ان فيتامين D له مهمة تشكيل وصيانة وتعزيز عظامك ، وتشمل المصادر الغذائية الرئيسية من فيتامين D الماكريل والسلمون ، زيت كبد سمك القد والتونة والحليب ومنتجات الألبان وعصير البرتقال المدعم ، أما بقية ما تحتاجه يأتي من الشمس أو المكملات ، الشمس تحفز الجسم على تكوين فيتامين D ، ولكن الإفراط في التعرض لها يسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد .

إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين D ، طبيبك قد يوصف دعم امتصاص الكالسيوم التكميلي ، الكالسيوم مثل معظم المعادن ، ويمكن أن يسبب الإمساك ، هذا يجعل من الصعب إلقاء اللوم على الامعاء ، ظهر سبب آخر أن يأخذ فيتامين D من دراسة عام 2009 نشرت في “الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة” ، واقترحت أن مستويات أعلى من موت القلب والأوعية الدموية تحدث في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) تقارير مثل هذه قد أنتجت وعيا لأهمية فيتامين D التي هي لا علاقة لها الكالسيوم .

مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (د) لحماية القلب ، وحدوث الإمساك يرتفع ، في حين أن جرعة 400 وحدة دولية تستخدم لتغطية امتصاص مكملات الكالسيوم ، وأثار المعاهد الوطنية للصحة الجرعة إلى 1،000 وحدة دولية لحماية القلب والحد الأعلى الموصى بها من فيتامين (د) على هذا المستوى ، ويعرض الإمساك كأثر جانبي لكثير من الناس الذين يأخذون عليه .

المأكولات التي يوجد بها فيتامين د

زيت كبد سمك القد

كان زيت كبد سمك القد تكملة شعبية لسنوات عديدة ، وبطبيعة الحال يحتوي على مستويات عالية جدا من فيتامين (أ) وفيتامين (د) الذي يوفر زيت كبد 10001IU )1667٪ DV) لكل 100 غرام .

السمك

هناك العديد من أنواع مختلفة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) عادة يحتوي السمك الغير مطهي على فيتامين (د) أكثر من المطبوخة ، وسيتضمن تخفيض المادة الدهنية أكثر من تخفيضات العجاف .
علاوة على ذلك ، سوف تجد الأسماك المعلبة بها زيت وعادة ما يؤكل السمك الغير مطهي في شكل السوشي .
وتوفر الرنجة فيتامين (د) أكثر بحوالي 1628IU )271٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، ، السلمون المعلب (127٪ DV) ، والماكريل الخام (60٪ DV) ، وجبات السردين (45٪ DV) ، الماكريل المعلب (42٪ DV) ، وزيت سمك التونة المعبأة (39٪ DV) .

المحار

المحار هي مصدر كبير لل فيتامين B12 بالإضافة إلى فيتامينD ، ، الزنك ، الحديد ، المنجنيز ، السيلينيوم ، و النحاس .
كما يحتوي المحار على نسب مرتفعة من الكوليسترول ويجب أن تؤكل في الاعتدال من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

الكافيار (الأسود والأحمر)

الكافيار هو عنصر مشترك في السوشي وأكثر وبأسعار معقولة ، يوفر الكافيار 232IU )58٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 37.1IU )9٪ DV) لكل ملعقة صغيرة .

الصويا (التوفو وحليب الصويا)

منتجات الصويا المحصنة بها كل من فيتامين (د) و الكالسيوم . ويمكن للتوفو المدعم بتوفير ما يصل إلى 157IU )39٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 44IU)11٪ DV) للأونصة .
حليب الصويا يمكن أن توفر ما يصل إلى 49IU )12٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 119IU )30٪ DV) لكل كوب .

كميات فيتامين (د) تختلف على نطاق واسع بين المنتجات ، لذلك يجب التأكد من مراجعة الحقائق التغذية لمحتوى فيتامين (د) .

العصائر ومنتجات الالبان

منتجات الألبان هي بالفعل عالية في الكالسيوم ، لذلك فمن المنطقي تناول حليب فيتامين د يمكن أن توفر ما يصل إلى 52.0IU (13٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 127IU (32٪ DV) لكل كوب . يمكن توفير ما يصل إلى الجبن 6.6IU (2٪ DV) في بوصة مكعبة ، ويتيح الزبدة 7.8IU (2٪ DV) في ملعقة واحدة . فحص العلامات التغذية لكميات الدقيق .

البيض

البيض هو المصدر الجيد من فيتامين B12 ، بالإضافة إلى فيتامين D  و البروتين . البيض يوفر 37.0IU) 9٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 17.0IU) ٪ DV) في البيض المقلي كبيرة .

الفطر

الفطر غني بفوائده الغذائية العالية مثل فيتامين D ، و فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) و النحاس .
الفطر المطبوخ يوفر 27.0IU) 7٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، أو 7.6IU ) 2٪ DV) للأونصة .





نقص فيتامين D وتأثيره على الرغبة الجنسية Reviewed by Fouad Chamani on 10:10 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.