أخبار الانترنت

العسل والليمون مفيدان لعلاج البرد والسعال




العسل والليمون معروفان بأنهم علاج تقليدي لعلاج السعال واكتساب قدرا كبيرا من المناعة الذاتية مما يجعله ذو مصداقية في الأوساط الطبية، و كل عنصر على حدا لديه قوة خاصة لعلاج السعال ولكن عند استخدامهم معا فإنهما يساعدان في تعزيز قوة النتائج العلاجية المضمونة للبرد والسعال .

خلط العسل والليمون لعلاج السعال :

السعال هو طريقة الجسم للاستجابة للمهيجات في الحلق والشعب الهوائية, حيث أن انقباض عضلات الحجاب الحاجز تعتبر محاولة لطرد المهيجات, وهذا السبب يجعل السعال أمر مفيد للجسم لأنه يزيل المخاط من الداخل, ومع ذلك في حال اذا كانت كمية المخاط كبيرة، فإن السعال المتواصل يجعل من الصعب على الشخص أن ينام في الليل أو يحصل على الراحة خلال اليوم.

حلاوة العسل تحفز الغدد اللعابية وتحث الجسم على إطلاق سراح المخاط من خلال الشعب الهوائية, وعلاوة على ذلك فإن تأثير مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة من العسل يمنع انتاج المزيد من المخاط، وبالتالي يوفر علاج كامل من السعال.


الليمون يساعد على زيادة مناعة الجسم ضد العدوى، وعند شرب الماء الساخن مع الليمون والعسل فإنه يخفف المخاط، ويهدئ الحلق، ويمنع تهيج الشعب الهوائية .

الريحان

يساعد نبات الريحان في تخفيف حدة نزلات البرد والسعال. وتدخل أوراق الريحان في صناعة العديد من أدوية السعال العشبية ومذيبات "البلغم". وتساعد أوراق الريحان في تنقية الشعب الهوائية.

ويمكن غلي بعض أوراق نبات الريحان وتصفيتها وشربها، حيث سيشعر المريض براحة سريعة، كما أنه فعّال في تخفيف التهاب الحلق.

 القرفة

القرفة لها خواص مضادة للالتهابات، كما أنها مضادة للأكسدة وللفيروسات والبكتيريا، وثبتت فعاليتها في الوقاية من نزلات البرد.

ويمكن إضافة ربع ملعقة من القرفة المطحونة إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل، وتناول ملعقة صغيرة من ذلك الخليط مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام متتالية، فذلك سيضع نهاية لأشد أنواع نزلات البرد.

عصير الليمون والعسل والزنجبيل :

ينصح بشدة باستخدام الزنجبيل للتخلص من السعال المزمن, حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الزيوت العطرية التي تخفف من السعال .

الطريقة :

في قدر اضافة 2 كوب من الماء .
اضافة ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل الطازج .
اضافة عصير الليمون من نصف ليمونة في القدر .
غلي الخليط على نار متوسطة .
تركه حتى يبرد لمدة 20 دقيقة .
إضافة 2 ملعقة طعام من العسل وشربه مرتين يوميا .

 عصير الليمون والعسل مع زيت جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند في العديد من المأكولات ويمكن العثور عليها بسهولة في أي متجر بقالة, وعليك التأكد من شراء زيت جوز الهند في أنقى صوره له بحيث يعطي نتائج سريعة .
زيت جوز الهند غني بمواد مضادة للأكسدة، ومواد مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم مما يساعد على توفير مناعة للجسم مما يقلل من طول وشدة المرض .

الطريقة :

في قدر خلط 2 ملعقة طعام من زيت جوز الهند مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ¼ كوب عسل .
إذابة زيت جوز الهند تماما على حرارة الموقد, ولكن لا تدعه يصل إلى درجة الغليان.

أخذ ملعقة واحدة من هذا الخليط, وتخزين الباقي في الثلاجة لاستخدامه لاحقا، لأن زيت جوز الهند يتجمد بسرعه، فإنك بحتاج إلى إعادة تسخين الخليط في كل مرة ومن ثم استهلاكه .

الزنجبيل

الزنجبيل غني بمضادات الفطريات ومضادات الأكسدة والفيروسات، لذلك فهو فعّال جداً في علاج نزلات البرد. وينصح بتناول شراب الزنجبيل للتخفيف من حدة السعال والتهاب الحلق.

ويمكن عمل شراب من الزنجبيل المغلي ونضيف إليه العسل والليمون للحصول على شراب مفيد جداً لمكافحة نزلات البرد والسعال.

 الفلفل الأسود


يمكن إضافة القليل من الفلفل الأسود المطحون على ملعقة من عسل النحل ويتم تناولها بصفة منتظمة في الصباح، حيث إن ذلك له تأثير إيجابي جداً في القضاء على نزلات البرد والسعال.

ملح الطعام

يعتبر ملح الطعام من الوسائل قليلة الثمن كبيرة المفعول في العلاج من نزلات البرد والسعال.

ويمكن إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه كمحلول "غرغرة"، فيكون له تأثير سريع في تهدئة التهاب الحلق. كما أن "الغرغرة" بهذا الخليط تقضي على البكتيريا والفطريات التي تتكون في الحلق وتتسبب في التهابه.

إعداد شراب للسعال في المنزل باستخدام العسل وعصير الليمون :

يمكن تحضير شراب السعال في المنزل باستخدام عصير الليمون والعسل وغيرها من المكونات الطبيعية .

المكونات:
¾ كوب من الحنطة السوداء والعسل
¼ كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز
2-4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون العضوي

مكونات اختيارية :

يمكنك أيضا إضافة هذه المكونات كخيارات اضافية :
الثوم المفروم
الزنجبيل المبشور الطازج
البصل
¼ ملعقة صغيرة من الشطة
إضافة البصل يزيد من فعالية خصائص مضادات الجراثيم والفيروسات, في حين أن الشطة تحفز الدورة الدموية وتساعد على التخلص من الألم .

الطريقة :
إذا كنت لا ترغب في إضافة أي من المكونات الاختيارية، يمكنك ببساطة مزج عصير الليمون العادي مع العسل وزيت الزيتون البكر الممتاز معا عن طريق تسخينه قليلا, وشرب هذا المشروب إما دافئ أو في درجة حرارة الغرفة .
في حال كنت ترغب في اضافة الشطة ببساطة يمكنك إضافته إلى الخليط المذكور أعلاه وشربه على الفور .

الكركم

ينصح الخبراء بالكركم لما له من خواص مطهرة ومضادة للالتهابات. ويمكن للمريض الذي يعاني من نزلة البرد أن يضيف القليل من بودرة الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، ويشربه بشكل يومي ليشعر بتحسن كبير وسريع.

ويحتوي الكركم على مركب الـ"كركيومين"، وهو عنصر فعّال مضاد للبكتيريا والفيروسات، وله تأثير سريع في القضاء على السعال.

عند إضافة البصل والثوم والزنجبيل عليك اتبع الخطوات التالية :

في وعاء نظيف يتم اضافة ½ كوب من شرائح البصل أو الزنجبيل المبشور أو 2 ملعقة طعام ثوم مفروم.
تغطية المكونات مع ¾ كوب من العسل، وتركه لحوالي 8 ساعات.
بعد 8 ساعات أو أكثر يتم إضافة عصير الليمون وزيت الزيتون إليه .
يخزن في جرة نظيفة.
للاستخدام على المدى الطويل، يتم حفظه في الثلاجة .
يمكن أن يدوم لمدة 4-6 أسابيع عند تخزينه في الثلاجة.

يمكن تدفئته قليلا عند استخدامه.

نصائح يجب تذكرها :

عند استخدام وصفة عصير الليمون والعسل لعلاج السعال يجب تذكر أنه لا يفضل استخدامه في حاله النساء الحوامل والأطفال الصغار .
وفقا للخبراء، فإن العسل يحتوي البوتولينوم كلوستريديوم, وهذا نوع من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يسبب تسمم غذائي في الأطفال, لذلك لا ينبغي أعطائه للرضع أو الأطفال دون عمر السنة .
اذا كنت تعاني من ارتفاع في رجة الحرارة أو مخاط أخضر، يجب عليك استشارة الطبيب, لأن هذه الأعراض خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة أخرى .
إذا كنت تواجه مشكلة في البلع أو صعوبة في التنفس، فإن العسل والليمون مع الماء الساخن يستخدم بمثابة مثبط للسعال، ولكن لا يشفي السبب الجذري للمرض, وبالتالي، في مثل هذه الظروف يجب عليك استشارة الطبيب.

يجب تجنب استخدام العسل وعصير الليمون إذا كنت تعاني من حساسية لهذه المكونات أو تعاني من مشكلة في المرارة.


العسل والليمون مفيدان لعلاج البرد والسعال Reviewed by Fouad Chamani on 6:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.