أخبار الانترنت

فوائد صحية مذهلة لتدليك القدمين



بالرغم من أن القدمين من أكثر الأعضاء المستخدمة يومياً، ولكن القدمين أقل الأعضاء التي نهتم بها. تدليك القدمين يومياً لعدة دقائق له فوائد عديدة على القدمين وعلى الجسم عامة. وهناك العديد من الثقافات القديم والحديثة تعنى بتدليك القدمين، وتعتبره من اساسيات الطب البديل الذي يحسن من نشاط الجسم. وتعتمد تلك الثقافات على ان القدمين بهما عدة مراكز تنعكس على معظم أعضاء الجسم. والتدليك ينشط ويحفز تلك الأعضاء ويساعد على الشفاء من بعض الامراض كذلك. كيف؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

فوائد عمل مساج للقدمين

المساعدة على نوم هادئ

في وضع الجلوس قومي برفع قدمك فوق مستوى ركبتك الأخرى، وباستعمال الابهام قومي بالضغط على باطن إصبع القدم الكبير من منشأه في حركة دائرية لمدة دقيقة لكل قدم. ثم قومي بعد ذلك بتدليك باطن القدم باستعمال زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لمدة 10 دقائق لكل قدم. يفضل عمل هذا التدليك لقدميك قبل الذهاب للنوم مباشرة.

تنشيط الدورة الدموية

الوقوف والحركة اليومية لفترات طويلة قد تتسبب في عدم استخدام عضلات القدم بالشكل الامثل، او ارهاق العضلات بصورة كبيرة. وهذا يؤدي الى اعاقة الدورة الدموية في القدمين، وتدليك القدمين ينشط الدورة الدموية ويضخ الدم في عضلات القدمين والساقين. ضعي كمية بسيطة من زيت الزيتون على باطن قدمك ودلكي لعدة دقائق تدليكاً قوياً. ثم قومي بصفع باطن القدم صفعات خفيفة متتالية بداية من الأصابع الى الكعب وصعوداً الى المفصل، بعد ذلك قومي بعمل تدليك خفيف لأسفل الساق. ويكرر هذا التدليك للقدم الأخرى.

يساعد على الاسترخاء 

بعد يوم طويل متعب، فإن أفضل طريقة للاسترخاء هي تدليك القدم والاسترخاء، خاصة بعد يوم طويل من الوقوف والمشي حيث تميل الأقدام الى الانتفاخ .
أيضا ، تدليك القدم يمنح الطاقة عن طريق الإفراج عن أي انسداد يعوق الطاقة ويخفف من أعراض الإجهاد والتعب .
تدليك القدم بانتظام 5 إلى 10 دقائق قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يحسن المشاعر العامه , و استخدام الزيت الحار لتدليك القدم بحيث يخترق بسهولة عمق الجلد.

التخلص من متلازمة القدم 

تدليك القدم مفيد في علاج متلازمة القدم وهو نوع من الاضطراب العصبي و يمكن أن يسبب صعوبة في النوم بسبب الأحاسيس المزعجة مثل الخفقان والرغبة في تحريك الساقين .
تدليك القدمين بزيت جوز الهند الدافئ يحسن الدورة الدموية ويساعد على استرخاء الأعصاب ويساعدك على النوم ليلا .
فرك زيت جوز الهند الدافئ على باطن القدم وفي جميع أنحاء الساق .
يكرر يوميا لمدة 10 دقائق قبل الذهاب إلى السرير .

 يخفض ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم يمكن السيطرة عليه مع خلال تدليك القدم بانتظام , وقد وجدت الدراسات أيضا أن تدليك القدم قد يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والدهون الثلاثية .

الحفاظ على الأقدام صحية 

طريقة سهلة للحفاظ على قدميك صحية وخالية من جميع أنواع المشاكل هي تدليك القدم بانتظام يساعد على تحفيز العضلات حول قدميك ويقلل من التصلب و يقلل من الألم في الكاحلين أو الكعب .
بالإضافة إلى ذلك تدليك القدم لمدة 5 دقائق يوميا يجعل الكاحل قوي ومرن ، وبالتالي يمنع الكاحل والقدم من الإصابات الغير سارة .
وجد أن تدليك القدمين بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند يمكن أن يخفف من الألم والالتهابات الناجمة عن التهاب أوتار القدم . أيضا التدليك يعتبر ممتازا لعلاج نتوءاتها الكعبين .

يخفف من الوذمة 

تدليك القدم بانتظام خلال فترة الحمل يمكن أن يساعد على التقليل من آثار الوذمة والذي يحدث فيه تورم في القدمين والكاحلين بسبب احتباس السوائل و هذا أمر شائع جدا خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأخير من الحمل .
خلال فترة الحمل، لا تقومي بالتدليك بنفسك , فمن المستحسن أن يتم القيام به من قبل صديق أو شريك أو المؤهلين للتدليك .

 تخفف اعراض انقطاع الطمث 

العديد من النساء يعانين من أعراض مثل مشاعر الحزن، والتهيج، والأرق، والنفخ، والتعب، والصداع وتقلب المزاج خلال متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
هذه يمكن علاجها مع تدليك القدم يوميا , وحتى أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والاكتئاب يمكن التعامل معها بشكل فعال مع تدليك القدم 

التغلب على الاكتئاب 

تدليك القدم والمساج يمكن أن يساعد على محاربة الاكتئاب ,ووفقا لدراسة في عام 2010 نشرت في مجلة التمريض السريري ، وجد ان تدليك القدم بعد وفاة أحد أفراد الأسرة يمكن أن يساعد كثيرا في التعامل مع فترة الحزن العصيبة , و يوفر تدليك القدم مساعدة للناس لتحقيق التوازن بين الحاجة للحزن والتكيف مع التغيرات في الحياة .
بعض النقاط في القدمين مفيدة في تخفيف أعراض الاكتئاب . على سبيل المثال  البقعة في وسط إصبع القدم الكبير ترتبط بالاستقرار العاطفي والصحة العقلية .
يمكن تدليك هذه النقاط أو الضغط عليها لبضع دقائق 2 أو 3 مرات في اليوم يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب .

 يخفف الأوجاع والآلام 

المساج يمكن أن يساعد في علاج أنواع مختلفة من الآلام والأوجاع مثل الصداع، والصداع النصفي، وآلام الرقبة، وآلام الظهر العلوي .
إذا كان لديك ألم في الرقبة، فإن تدليك أصابع القدمين وكذلك مفاصل أصابع القدم لمدة 5 دقائق بحزم يساعد على تلاشي الألم , ويمكن تدليك الكاحل كله للحد من الألم والتورم في الكاحل والحصول على الإغاثة من الصداع والصداع النصفي .
لتخفيف الألم في الفخذ أو أسفل الظهر ، الضغط بالإبهام بين عظم الكاحل الخارجي والوتر لبضع دقائق .
لآلام الظهر العلوي ، تدليك قوس القدم , واستخدام الإبهام للضغط على طول حافة القدم، وذلك باستخدام حركات دائرية صغيرة. ، والتدليك أيضا لباطن وقمم القدمين .

الوقاية من الإصابة بالآلام المختلفة

تدليك القدمين قد يساعد في تخفيف ألم الصداع، والصداع النصفي، وآلام الرقبة وآلام العمود الفقري السفلية والعلوية. قومي بتدليك قدمك من الجانب بدايةً من جانب الاصبع الكبير في اتجاه الكعب بحركات دائرية صغيرة ذهاباً وإياباً. وعند الانتهاء قومي بتدليك باطن القدم أيضاً وهذا للتغلب على آلام الظهر. لآلام الرقبة قومي بتدليك أصابع قدميك ومفاصل الأصابع لمدة خمس دقائق وستلاحظين اختفاء آلام الرقبة.


فوائد صحية مذهلة لتدليك القدمين Reviewed by Fouad Chamani on 5:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.