أخبار الانترنت

فوائد زيت السمسم للشعر و البشرة


سمعنا كثيرا عن فوائد زيت السمسم للشعر ولكن هل جربتي من قبل استخدامه لاستغلال هذه الفوائد ؟ لا شك إنه يوجد المئات من الزيوت التي تستخدم للشعر وعلاج مشاكله، ولكن زيت السمسم يحظى بشعبية كبيرة في استخدامه لتحفيز نمو الشعر، وهو زيت من أفضل الزيوت لعلاج الشعر، حيث يتم استخراج الزيت من بذور السمسم باستخدام معدات خاصة .

زيت السمسم هو زيت مغذي جدا، ومفيد في تضميد الجراح، والبعض يستخدمه في تعزيز نكهة زيت الطهي، وله العديد من الفوائد الجمالية والتي تعمل على تحفيز فروة الرأس لنمو الشعر، حيي ان زيت السمسم غني بفيتامين E، B المركب، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور وتعطيه تغذية عميقة .


فوائد زيت السمسم للشعر

 للمعان الشعر

تدليك فروة الرأس والشعر بانتظام بزيت السمسم يساعد على تقوية الشعر وإضفاء لمعة مميزة.
لمنع تساقط الشعر

زيت السمسم يساعد على تقوية جذور الشعر، مما يساعد على منع تساقطه. كما يعمل كعلاج فعّال لجفاف فروة الرأس والتخلص من القشرة.
 بلسم للشعر

زيت السمسم بلسم طبيعي رائع للعناية بالشعر. يمكنك خلطه مع مرطب جيد للشعر واستعماله على الشعر وفروة الرأس، اتركيه على شعرك لمدة ساعة على الأقل قبل غسله. لنتائج أفضل، ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.
لعلاج الشعر التالف

يتميز زيت السمسم بقدرة امتصاص عالية على الشعر، فبذلك يساعد على تجديد وإنعاش الشعر التالف من خلال تغذية جذور الشعر وفروة الرأس بعمق.
 حمام الزيت الساخن

استعمال حمام زيت السمسم الساخن على الشعر بانتظام يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يحفز بصيلات الشعر لإنتاج خصلات قوية وصحية. علاوة على ذلك، فهو يعمل على منع تقصف نهايات الشعر.
لتخفيف الإجهاد

فالإجهاد هو أحد الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر. ونظرا للخصائص المهدئة لزيت السمسم، فهو يساعد على التخلص من الإجهاد، مما يلعب دور حيوي في علاج تساقط الشعر.
لتنعيم الشعر

زيت السمسم يساعد على تنعيم الشعر الخشن والجاف بفعالية. كما يعمل على منع الشيب المبكر للشعر.
حماية الشعر من أشعة الشمس

الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي أحد الفوائد المذهلة لزيت السمسم. فيعمل على حماية الشعر وفروة الرأس من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس المباشرة. كما أنه يعمل على الوقاية من كافة العوامل البيئية الأخرى التي تتسبب في تلف الشعر.

 علاج شيب الشعر  :

إذا كنت ترغب في تحسين لون شعرك أو إذا كنت تريد أن تجعله يكون أكثر قتامة، فعليك تدليك شعرك بزيت السمسم يوميا، حيث انه يساعد على منع وعلاج الشيب المبكر بسبب أن له صفات سواد .

تعزيز نمو الشعر :

زيت السمسم يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس كما أن لديه قدرة اختراق عالية، وبالتالي تساعد على تعزيز نمو الشعر، وحتى عندما يتضرر شعرك بشدة مع المواد الكيميائية، فإن زيت السمسم يساعدك على استعادة صحة الشعر بسبب قدرته العالية في الاختراق .

علاج قمل الرأس :

فائدة أخرى أقل شهرة لزيت السمسم هو أنه يمكن استخدامها مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس، حيث أن التدليك المنتظم للزيت ومن ثم شطفه بالشامبو اثبت انه مفيد جدا، حيث ان زيت السمسم مضاد للجراثيم وتطبيقة على فروة الرأس يساعد في علاج الشعر من الالتهابات الفطرية والبكتيرية .

استخدامه مع البلسم   :

تسخين الزيت ومزجه مع أي بلسم، ووضعه على الشعر وترك لمدة ساعة واحدة على الأقل، ولأفضل قدر من النتائج عليك ترك الخليط على الشعر ليلة وضحاها .

علاج الشعر التالف :

زيت السمسم له خصائص اختراق كبيرة مما يساعد في علاج الشعر التالف عن طريق تغذية فروة الرأس والشعر من الأعماق بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها .

تخفيف الإجهاد :

الإجهاد هو السبب وراء فقدان الشعر، وزيت السمسم له خصائص تبريد تساعد على تخفيف التوتر، وبالتالي تلعب دورا حيويا في مكافحة فقدان الشعر .

فوائد زيت السمسم للبشرة

يتميز زيت السمسم بعدد لا حصر له من الفوائد الجمالية للبشرة. تعرفي إلى بعض منها.
  
مضاد للبكتيريا

يتمتع زيت السمسم بخواص شفائية مضادة للبكتيريا، فيساعد بذلك على سرعة شفاء الجروح والخدوش. إلى جانب ذلك، فهو عامل ممتاز مضاد للالتهابات. فيساعد زيت السمسم على علاج العديد من الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما.
مضاد للأكسدة

فهو يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة، مما يساعد على التخلص من الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم. كما يحتوي أيضًا على مادة أخرى مضادة للأكسدة تسمى سيسامول، وهي فعّالة جدًا في إبطاء عملية الشيخوخة مع الحفاظ على الطلة الشبابية.
 واقي طبيعي من الشمس

زيت السمسم واقي طبيعي من الشمس. فهو يمنع حروق الشمس عند استخدامه على الأماكن المعرضة لأشعة الشمس قبل الخروج مباشرةً.
لترطيب البشرة

يحتوي زيت السمسم على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية كحمض البال متيك، الأوليك، اللينوليك وحمض الستريك. مما يجعله مرطب ممتاز للبشرة. فعند استخدامه على البشرة بانتظام يحافظ على نعومة وملمس البشرة.
لعلاج تشققات الكعبين

زيت السمسم مفيد جدًا للتخلص من تشققات الكعبين، وخشونة الركبتين والكوعين أيضًا. كما يساعد على تجنب الجفاف الشديد للبشرة خلال فصل الشتاء. يمكنكِ أيضا إضافة القليل من زيت السمسم لماء الاستحمام للحفاظ على ترطيب الجسم.

 فوائد أخرى من زيت السمسم :

تدليك زيت السمسم على الشعر يساعد في السيطرة على جفاف وتكسر الشعر، وبالتالي منع فقدان الشعر .
تدليك زيت السمسم على فروة الرأس يساعد على تحسين نسيج الشعر وحالة فروة الرأس عن طريق علاج الجفاف، والتخلص من حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس .
علاج الشعر كيميائيا يسبب تلف مع مرور الوقت، ويساعد زيت السمسم على استعادة بريقه المفقود عن طريق تغذيته من الداخل .
يساعد في تقوية الشعر من الجذور وتعزيز نمو شعر جديد .
يقلل من تقصف الشعر مما يساعد على تقليل تساقطه .
خلط زيت السمسم مع بعض الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز مفيد جدا لجني أقصى قدر من المنافع للشعر من كل الزيوت.
فوائد زيت السمسم للشعر و البشرة Reviewed by Fouad Chamani on 5:30 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.