أخبار الانترنت

فوائد خلطة الكمون والزنجبيل واستخداماتها



الزنجبيل له خصائص تجعلة سهل الهضم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وفي الهند يستخدم الزنجبيل بشكل يومي في الحياة اليومية، حيث ان شاي الزنجبيل هو من المشروبات المفضلة المنزلية، وانه مفيد جدا في محاربة البرد والانفلونزا .

وتشمل الفوائد الصحية للكمون قدرته على المساعدة في الهضم، وتحسين المناعة وعلاج البواسير، والأرق، واضطرابات الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية، و نزلات البرد، وفقر الدم، واضطرابات الجلد، والدمامل والسرطانات .

الخلطات الطبيعيّة 

عُرفت الخلطات الطبيعيّة بفائدتها واحتوائها على العناصر الغذائيّة التي تمنح الجسم المنافع الكثيرة، والخلطات تعني دمج أكثر من مادة عشبيّة طازجة أو مجففة مع بعضها، للحصول على قوة مضاعفة من الفائدة، ويتم ذلك من خلال التجارب والدراسات التي تُجرى على كل من هذه الأعشاب، ومدى فعاليتها عندما تندمج مع نوع آخر، وما هي الفائدة التي نحصل عليها بعد الخلط؟ وهل تتغير خواص أي منها؟

فوائد الكمّون

 يساعد الكمّون في الوقاية والعلاج من مرض الأنيما والذي يظهر على شكل فقر كبير في مستوى الدم من الجسم مع حالات من الدوخة والهزل، وذلك لما يحتويه من معدلات عالية من الحديد والذي يعتبر المكون الرئيسي لهيموجلوبين الدم. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكمّون على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى قدرتها على الوقاية من مرض السرطان بأشكاله المختلفة، وذلك من خلال محاربة مضادات الأكسدة للجذور الحرة التي تلعب دور كبير في ظهور الخلايا السرطانية. يعمل الكمّون على تنشيط مختلف أجزاء الجهاز الهضمي من أجل التسريع في هضم الطعام، اإلى دوره الفعال في طرد الغازات من الجسم ومحاربة الانتفاخ. يشتمل الكمّون على معدلات عالية من فيتامين إي، والذي يساعد في الحفاظ على إشراق البشرة ويحارب ظهور الخطوط الدقيقة فيها.

فوائد الزنجبيل

 يساعد الزنجبيل في تنظيم مستوى السكر في الدم والمحافظة عليه ضمن الطبيعي، وذلك من خلال قدرته على تحفيز العضلات لامتصاص الجلوكوز دون الحاجة للأنسولين. يعمل الزنجبيل على التخلص من اضطرابات المعدة، وذلك عن طريق تهدئة عضلاتها وطرد الغازات التي قد تكون موجودة بداخلها. يحتوي الزنجبيل على معدلات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يلعبان دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحة عضلة القلب ونشاطها، والتقليل من خر التعرض لأمراض القلب والكولسترول. يستخدم الزنجبيل في معالجة حالات البرد وذلك لقدرته على طرد السموم من الجسم على شكل عرق، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من مضادات الفطريات والبكتيريا المسببة للبرد. أكدت الدراسات بأن تناول الزنجبيل بانتظام يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ومن أهمّها سرطان المبيض، والقولون والمستقيم. يساعد الزنجبيل في خسارة الوزن بسرعة وذلك من خلال قدرته على تحفيز إفراز هرمون الشبع، وتوقيف الجسم عن تناول العام بسرعة.

فوائد خليط الكمون والزنجبيل :

علاج عسر الهضم :

استخدم الكمون لفترة طويلة يساعد على هضم الطعام , وإذا كنت تستخدم بذور الكمون في الطبخ فإنك لن تعاني من عسر الهضم على الإطلاق . ومع ذلك، إذا كنت تشعر بعدم الارتياح نظرا لوجود العديد من المواد الغذائية في معدتك ولم يتم هضمها بشكل جيد فإنه يمكن استخدام بذور الكمون مضافا اليها بودرة الزنجبيل لعلاج عسر الهضم 

بعض الأشخاص يشعرون بأعراض عسر الهضم و آلام في البطن أو حرقة مع التهاب المعدة فإن خليط الكمون والزنجبيل قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض وتخفيف آلام البطن .
الكمون يحتوي على ماده تسمى “cuminaldehyde” تنشط إفراز اللعاب مما يساعد في عملية الهضم , ومركب آخر يسمى “الثيمول” ينشط أيضا إفرازات المعدة لتحسين الهضم .
المكونات :
1 ملعقة كبيرة من الكمون
1 ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل
4 اكواب من الماء
الطريقة :
إضافه الكمون والزنجبيل الى الماء.
غلي الماء لمدة خمس دقائق .
تركه ليبرد ثم تصفيته وشربه يوميا .

علاج ضغط الدم :

خلط كمية متساوية من عصير الزنجبيل والكمون والعسل و اخذ 2-3 ملعقة كبيرة من هذا الخليط و اضافه اليه الماء الساخن وشربة مرتين في اليوم .
هذا العلاج المنزلي فعال لضغط الدم المرتفع .

 علاج نزلات البرد :

خلط ملعقة من بذور الكزبرة مع ملعقة طعام من الكمون والزنجبيل و الشمر وربع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة .
إضافة ملعقة ونصف من مسحوق هذه التوابل واضافته الى الماء الساخن
تركه ليغلي لمدة 3-4 دقائق ثم إضافة ملعقتين من الحليب , ثم يصفى بعد\ ذلك .
شرب هذا المشروب يوميا حتى تزول الأعراض .

 علاج الانتفاخ :

المكونات :
1 كوب ماء
ملعقة من الزنجبيل
ملعقة من الكمون المطحون
½ ملعقة صغيرة من بذور الشمر
غلي الماء ووضع جميع المكونات في الماء وتركه يغلي لمدة 5 دقائق , ثم تركه ليبرد ثم شربه 

علاج البواسير :

خليط الكمون والزنجبيل يمكن استخدامه في علاج البواسير , حيث يمكن خلط ملعقة من بذور الكمون مع ملعقة من الزنجبيل مع السكر حسب الرغبة وتناول هذا الخليط كل يوم , ثم شرب 3-4 أكواب من الماء بعده مباشرة للحصول على أفضل النتائج .

 علاج الاسهال :

خليط الكمون و الزنجبيل مفيد جدا لصحة الجهاز الهضمي , وهو خيار جيدا لعلاج الإسهال .
مزج ملعقة من مسحوق الزنجبيل المجفف ، وملعقة من مسحوق الكمون وملعقة من مسحوق القرفة ، وملعقة من العسل , وتناولها ثلاث مرات في اليوم .
يمكن استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لتحضير كوب من شاي الزنجبيل أيضا , و شرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يساعد على التخلص من تقلصات وآلام البطن التي تصاحب الإسهال .
وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون وإضافة بعض الفلفل المجروش له , ويتم تناول هذا الحل على الأقل ثلاث مرات في اليوم للتخلص من الإسهال بسرعة 
فوائد خلطة الكمون والزنجبيل واستخداماتها Reviewed by Fouad Chamani on 7:06 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.