أخبار الانترنت

تصبغات الأسنان الأسباب و العلاج




تتغير لون الأسنان بسبب عدد من العوامل الخارجية و الداخلية بجسم الانسان نفسه مما تفقد مظهرها الأنيق و الابيض الناصع لذلك يلجأ الكثيرين لعمليات تبيض الأسنان اما باستخدام الليزر او استخدام المحاليل المبيضه باتت اليوم منتجات تبيض الاسنان منتشرة بالأسواق لمن يحلمون بابتسامة بيضاء لامعة لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على اسباب تصبغ و تغير لون الاسنان و اهم طرق العلاج المناسبة لذلك 

أنواع تصبغات الأسنان :

تنقسم تصبغات الأسنان  إلي نوعين أساسين تصبغات  خارجية و تصبغات جوهرية :
تحدث التصبغات الخارجية في الطبقة الخارجية من الأسنان ، و هي المينا . و غالباً ما تكون خطوط بيضاء أو بقع صفراء أو بقع بنية أو حفر في اللثة . قد يكون من السهل إزالة التصبغات الخارجية  بإستخدام تقنيات التبيض الفعالة.
أما التصبغات الجوهرية : تحدث في البنية الداخلية للأسنان  يُطلق عليه عاج الأسنان يتحول فيها إلي اللون الأصفر أو الرومادي .  قد تواجه صعوبة أكثر عند محاولة علاج التصبغات الجوهرية و قد يحتاج منك عمل علاجات تجميلية .

اسباب تصبغ لون الاسنان : هناك عوامل كثيرة مؤثرة في تغير اللون الطبيعي للأسنان منها السن حيث يختلف التصبغ في اللون و الشدة من البسيط إلى الشديد و المتلون بعضها يصير اصفر و بعضها يأخذ لون اسود او رمادي بني او اللون الابيض الطبشوري و البعض يكون خليط متعدد من مجموعة ألوان لذلك سوف نعرف ما هي الاسباب التي تؤدي إلى تصبغ الاسنان .

عوامل طبيعية : كالطعام و المشروبات الساخنة و الباردة هي من اكثر العوامل شيوعًا في تغير لون الاسنان و تصبغها تظهر بشكل كبير عند الاشخاص الذين يتناولون القهوة و الشاي و النسكافية و المشروبات الغازية دون العناية بالأسنان و غسلها و يعتبر تلك النوع اخف انواع التصبغ و اسهلها بسبب ان اللون يكون عبارة عن الابيض الطبشوري من السهل الرجوع إلى اللون الطبيعي للأسنان .

 التكلسات و الترسب الجيري : نتيجة لظهور طبقة من الجير الاصفر على الاسنان و هي من الحالات التي يسهل علاجها ايضًا يمكن ازالة الجير و صقل الاسنان .

التدخين : سواء السجائر أو الأرجيلة تؤدي إلى ظهور علامات و بقع سوداء شبيهة بالاحتراق على الاسنان و احيانًا التفحم .

عوامل مرضية : مثل موت عصب الاسنان خاصة في حالات الاسنان الامامية او حدوث نزيف داخل لب السن و التكلس داخل حجرة لب السنة و تختلف أشكال التصبغ من شخص إلى أخر و حسب حجم الحالة و درجة المرض .

بعض الادوية : كالمضمضة بسبب انها تحتوي على مادة الكلورهيكسيدين التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان يمكن علاجها باستعمال معجون اسنان مناسب لتلميع تحت اشراف اخصائي الاسنان 

التقدم بالعمر : مع التقدم بالعمر تأخذ الاسنان اللون الاصفر المائل للرمادي او البني و غالبًا لا تحتاج أي علاج  .

عوامل تطورية : التغيرات الناتجة عن العوامل الخارجية اثناء نمو الاسنان مثل تفلور الاسنان بسبب مياه الشرب التي تحتوي على كميات من الفلورايد تكون في مراحل الطفولة المبكرة و هي خفيفة التأثير و لكنها قد تحدث تشوهات و ثقوب في سطح السن  .

العوامل الدوائية : بسبب استعمال المضادات الحيوية خصوصًا اثناء فترة الحمل  .

العيوب الخلقية : مثل نقص التكلس بطبقة المينا التي تظهر على شكل بقع بيضاء أو بنية اللون  .

الاصابة بأمراض الدم : مثل الثلاسيما و الانيميا المنجلية التي تكسر كرات الدم الحمراء في لب السن و تترسب مواد تسبب اللون  .

علاج تصبغات الأسنان :

 تناول الفراولة :

هناك أدلة تذكر بأن الفراولة تساعد في تبيض الأسنان لأنها تحتوي علي إنزيم يسمي حمض الماليك و فيتامين ج و تعمل المواد القابضة التي توجد في الفراولة علي إزلة بقع الأسنان الخارجية . لذلك يمكنك هرس الفراولة في فرشاة و غسل الأسنان مرة واحدة او مرتين في الإسبوع و تعطي نتائج إيجابية . و أيضاً يمكنك مضغ الفروالة جيداً حتي تسمح لها بفرشاة أسنانك بنفسها .

إستخدام خليط صودا الخبز و الليمون :

قد يكون هذا الخليط واحد من أشهر العلاجات المنزلية لعلاج تصبغات الأسنان. حيث يحدث تفاعل كيميائي بين صودا الخبز و عصير الليمون الحمضي ليعطي إبتسامة مشرقة. فهذه المكونات تعطي نتائج فعالة بمجرد تفريش الأسنان بها مرة واحدة في الإسبوع . في أغلب الأحيان قد يحدث هذا الخليط تهيج للأسنان أو قشط بمجرد حدوث ذلك يجب التوقف عند إستخدامها حتي لا تتلف مينا الأسنان ، حاول تجربة العلاجات الأخري البديلة .

و لإستخدام خليط صودا الخبز و الليمون ، قم بخلط القليل من صودا الخبز و عصير الليمون  الطازج معاُ في وعاء صغير حتي الخليط فقاعات قليلة و بإستخدام قطعة قطن  و غمسها في الخليط لغسل الأسنان بها جيداً و ترك الخليط علي الأسنان لمدة دقيقة علي أسنانك تفريش الأسنان بلطف بالفرشاه .

تناول الفاكهة و الخضروات المقرمشة :

عند تناول التفاح ، الكرفس ، الجزر مفيدة جداً لأسنانك .حيث تعمل الفاكهة / الخضار المقرمشة تعمل كفرشاة أسنان طبيعية. فهي تعمل علي إزالة البكتريامن الفم كما أنها تعمل علي فرك البقع الموجودة علي سطح الأسنان و الحصول علي أسنان أكثر بياضاً .

حيث يحتوي التفاح علي حمض الماليك و هو مادة كيميائية  توجد أيضاً في الفراولة  و تعمل كمادة مبيضة تعمل علي إزالة البقع الموجودة علي الأسنان .

إستخدام الشاليموه ( شفاطات العصير ) :

يمكنك تناول القهوة ، الشاي ، المشروبات الغازية بالشاليموه  حتي لا تلحق ضرر بمينا الأسنان  و الحد من تعرضها مباشرة إلي أسنانك . و إذا لم يكن متاح لك إستخدام الشاليموه يجب غسل الأسنان بعد تناول أي من هذه المشروبات .

إستخدام ليزر تبيض الأسنان :

يستخدم بوضع هلام بيروكسيد ( هلام الأسنان ) ثم عمل تبيض الأسنان في المراكز المتخصصة و ذلك لا يستغرق  أكثر من ساعة واحدة . حيث يعمل الليزر الحراري علي تبيض الأسنان و يعطي نتائج فعالة في أقصر فترة ممكنة .

إستخدام أغشية الأسنان الطبية :

و هي أغشية الأسنان الخرف غالباً ما يتم إستخدامها في حالات الأسنان المكسورة أو الأسنان الملتوية قليلة . فهي غالباً ما تكون مماثلة تماماً لأغشية الأسنان الطبيعية .

تنظيف الأسنان : العناية بالأسنان و عدم إهمالها من أهم الخطوات التي يمكن أن تقوم بها لتفادي حدوث تصبغات الأسنان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم .

مضع العلكة : قم بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد وجبات الطعام فهي علاج فعال للغاية للتصبغات الأسنان .

تجنب تماماً تناول الأطعمة التي تترك أثار و بقع علي الأسنان .

يمكن أن يكون فرك الأسنان بالملح فهو من العلاجات الفعالة أيضاً لتصبغات الأسنان .

تأكد من إستخدام غسول الفم  بعد تناول الوجبات للتأكد من عدم وجود البقع التي تتراكم علي الأسنان .

تصبغات الأسنان الأسباب و العلاج Reviewed by Fouad Chamani on 5:58 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.