أخبار الانترنت

تحضير أرز برياني بطرق مختلفة

 

عمل رز البرياني

 المكوّنات تتبيلة الدّجاج دجاجتان مقطّعتان. ثلاث حبّات بندورة. بصلتان. ستّة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. ثلاث ملاعق كبيرة من السمن. ورق غار ملعقة صغير من الملح. ملعقة صغيرة من: القرفة، والكركم، والكمون، والفلفل أسود، والهيل بهار، وفلفل شطة. ملعقتان صغيرتان من الزنجبيل الطازج. نصف كوب من اللبن. نصف ضمّة كزبرة خضراء. أوراق من النعناع الأخضر.

تتبيلة الأرز: ثلاث أكواب من الأرز. ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقة صغيرة من ماء الورد. ثلاث ملاعق كبيرة من السمن، -يمكنك استبداله بالزبدة-. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج. نصف ملعقة صغيرة من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون. ملعقتان صغيرتان من الملح.

طريقة التحضير 

نحضر مقلاة ونضع بداخلها زبدة حتّى تذويبها مع الفلفل، والشطة، والهيل، والكمون، والكركم، والملح، مع التقليب بالبهارات حتّى نشتمّ رائحة البهارات. يضاف الزّنجبيل، والثوم، والبصل، مع الفلفل الأخضر مع التقليب المستمر. نضع بعدها قطع الدّجاج لتتقلّب مع البهارات جيداً، وملاحظة الرائحة الجميلة التي تنتج عن وضع البهارات مع الدّجاج. نضيف ورق غار مع أعواد القرفة، والبندورة، واللبن، والكزبرة، والنعناع، مع التقليب المستمر للدجاج مع البهارات الموضوعة، ثمّ يضاف مقدار كوب من الماء، ويترك لمدّة ساعة كاملة على النار حتّى ينضج الدّجاج جيداً، مع الانتباه على المحافظة على القليل من المرقة. نغسل الأرز بالماء عدة مرات، ونضع ماء الورد مع الزعفران، مع تركه حتّى يتمّ العودة إليه. نضع القليل من السمن في قدر ثانٍ، مع وضع اللوز وتقليبه، حتّى يصبح لونه أشقراً، ثمّ نضع اللوز في صحن. يوضع في وعاء بصلتين، وهيل، وزنجبيل، مع عود من القرفة، مع التقليب المستمر لمدّة دقيقتين حتى تظهر لدينا الرائحة الجميلة. توضع أكواب من الأرز مع البهارات مع التقليب المستمر. نضع أربعة أكواب من الماء، نترك الأرز على نار قوية حتّى يغلي، ثمّ نخفّف النار تحت الأرز. نضع قطع الدّجاج بالترتيب على سطح الأرز مع الحرص على وضع المرق والصوص الموجود في المقلاة فوق الأرز، مع تركه لمدّة ساعة، نخرج في البداية قطع الدّجاج من الطنجرة، ثمّ نضع الأرز في صحن للتقديم مع وضع قطع الدّجاج في الأعلى مع رشّ كميّة مناسبة من اللوز.
صلصة البرياني

 المكونات حبة من الباذنجان المفروم لمكعبات. حبّتان من الطماطم المفرومة. حبّة بطاطا مفروم لمكعبات. بصلة مفرومة. كوب من الحمّص الحب. قرنان من الفلفل الأخضر الحارّ. ملعقة صغيرة ونصف من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم. ملعقة كبيرة من الكزبرة الخضراء الطازجة. ملعقتان صغيرتان من الكركم. ملعقتان كبيرتان من الزيت. رشّة ملح وفلفل.

طريقة التحضير

 نقلي البصل، والبطاطا، والحمص، والكركم على النار بالزيت. نضيف الطماطم، وقرن الفلفل المفروم، والكزبرة، ثمّ نضيف الباذنجان، والزنجبيل، والثوم. نضيف أربع أكواب من الماء ونتركهم حتّى تنضج جميع الخضروات ثمّ نقدّم الصلصة مع البرياني.


إعداد أرز البرياني 

المكوّنات كيلوغرامين من لحم الغنم، تحديداً من الكَتِف؛ حيث تُقطّع قطع اللحم إلى قطعٍ كبيرة الحجم نوعاً ما. ست بصلات، مع فرم أربع حبّات منها، وتقطيع الباقي إلى أجنحة. خمس حبّات من البطاطا المتوسّطة في حجمها، والمسلوقه والمُقشّرة مع قسمها إلى نصفين. نصف ملعقة صغيرة من الزعفران المنقوع في ربع كوب من الماء الساخن. ملعقة كبيرة من البهارات الخاصّة بالبرياني، وذلك من بعد طحنها. أربعة أكواب من الأرز البسمتي. رأس ثوم من بعد هرسه. ثلاث حبات فلفل أخضر رومي مُقطّع إلى حلقات. نصف كيلوغرام من الطماطم المُقطّعة إلى حلقات. نصف كيلوغرام من لبن الزبادي. ثلاث حبّات من الفلفل الأخضر الحار. أربع بيضات مسلوقة. ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. ملعقتان كبيرتان من السمن. مَلعقة كبيرة من الزيت. فصّان من المسكة. ملعقة كبيرة من بهارات البرياني بشكلها الصحيح. ملعقة كبيرة من الملح. حامض الليمون، مقدار نصف ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

نسلق اللحم مع إضافة بهار البرياني بشكله الصحيح، إضافةً لكلٍّ من الملح والبصل. نخلط لبن الزبادي والبهار بشكله المطحون، مع إضافة كلٍّ من: الثوم، ونصف كميّة الزعفران المتواجدة لدينا، إضافةً لحامض الليمون. نصفّي اللحم من المرق عند الانتهاء من عمليّة سلقه. لتحضير الأرز نغسله ثم نسلقه في مرق اللحم، مع مراعاة وضع كأس من مرق اللحم جانباً. نُذيب مقدار ملعقتين من السمن في قدر، ونضيف بعد ذلك البصل الذي فرمناه، مع الحرص على تقليب البصل إلى أن يصفرّ لونه. نضيف اللحم الذي سلقناه لخليط البصل، مع التقليب لمدّة خمس دقائق من الوقت. نضيف البطاطا المسلوقة لخليط اللحم والبصل، مع وضع كلٍّ من حلقات الفلفل الحار والفلفل الحلو أيضاً، وأخيراً حلقات الطماطم. نسكب كلّاً من كأس مرق اللحم وخليط الزبادي والبهار للخليط، مع ترك المزيج مدّة عشر دقائق من الوقت على نار هادئة. عند الانتهاء من تحضير الأرز، نصفّيه بشكل تام، مع إضافته للخليط السابق، مع الحرص على عدم تقليب أو تحريك الأرز. نُذيب مقدار ملعقةٍ من السمن مع كميّة المستكة المتواجدة لدينا، مع سكبها على سطح الأرز، ثمّ نُضيف كميّة الزعفران المُتبقيّة على سطح الأرز أيضاً. نغطّي قدر أرز البرياني بورق القصدير، مع الحرص على تغطيته بشكل مُحكم، وعلى درجة حرارة هادئة لا تزداد عن 100 درجة، ونضع القدر في الفرن مدّة خمسٍ وأربعين دقيقة من الوقت. نقلي أجنحة البصل في الزيت، مع تصفيتها لاحقاً بشكل تام. نقلِب قدر أرز البرياني، مع تزيين سطحه بكلٍّ من أجنحة البصل المقليّة، والبقدونس بشكله المفروم، والبيض الذي سلقناه.

برياني لحم

المكونات إثنين كيلو من لحم الخروف المقطع إلى قطع متوسطة الحجم . كيلو و نصف من الأرز البسمتي . كأس من اللبن . بصلتين متوسطة الحجم . ثلاث حبات من البطاطا المتوسطة الحجم . أربعة حبات من الطماطم الحمراء الطازجة ، المقطعة إلى مربعات صغيرة . ملعقتين كبيرتين من معجون البندورة . حبة لومي واحدة . ملعقتين من الزيت النباتي . ملعقتين من الفلفل الحلو . ملعقتين من الكركم . ملعقة من الفلفل الأسود. ملعقة من الفلفل الأحمر . ملعقة من الكزبرة المطحونة . ملح حسب الرغبة . ملعقة صغيرة من الزعفران . للزينة المكسرات منها اللوز و الصنوبر المقلي و شرحات من البصل .

طريقة التحضير 

بالبداية نقوم بغسل الأرز و نتركه جانباً ، من ثم نقوم بنق ملعقة الزعفران بثلث كوب من الماء و يترك جانباً . نحضر اللحمة و نغسلها جيداً بالماء من ثم نقوم بوضعها بالماء النطيف و نضعها على النار لمدّة ساعة لنسلقها ، و نضيف عليها ملعقة الفلفل الحلو و الفلفل الأسود و اللومي و تترك حتى تنضج . عندما تنضج اللحمة نقوم بتصفيتها من المرقة و يتم الإحتفاظ بالمرقة ، لوقت إستعمالها . نحضر وعاء من ثم نضع فيها البصل المقطع إلى شرحات من ثم نضع عليها الزيت النباتي و اللحمة و ملعقة الفلفل الحلو و الفلفل الأسود و يتم تحريكها حتى يصبح لون البصل ذهبي و نضيف عليه الكركم و الكزبرة و نتركها على نار هادئة . نسكب بعد ذلك اللّبن إلى اللحمة و البصل و نحركه من ثم نغطي الوعاء و نتركها على النار . نضيف بعد ذلك معجون البندورة و نحرك الخليط مع بعضه البعض و يغطى الوعاء و نتركه على النار الهادئة لمدة عشرة دقائق من ثم نضع البطاطا و الطماطم و تترك على النار لمدة عشرة دقائق أخرى . نسلق الأرز بهذا الوقت مع مرقة اللحمة و إذا احتاج الأرز الماء يمكن إضافته و نبعد الأرز عن النار قبل أن ينضج بالكامل . نضع نصف كمية الأرز بعد ذلك بقعر الوعاء و نضيف له يخنة الخضار باللحمة من ثم نغطي اللحمة بالكميّة المتبقية من الأرز . نضيف بعد ذلك الزعفران المنقوع بالماء على وجه الأرز ، من ثم نغطي القدر بورق القصدير و يترك على النار لمدة عشرة إلى عشرين دقيقة إلى أن ينضج الأرز بالكامل . نضع البرياني بطبق التقديم من ثم نقوم بتزيينه بالبصل المقلي و المحمر . يقدم البرياني ساخناُ مع السلطات الباردة .











تحضير أرز برياني بطرق مختلفة Reviewed by Fouad Chamani on 9:57 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.