أخبار الانترنت

علاج خلع الكتف عند الولادة بالطب الشعبي


يصيب دائما الأطفال بعض المراض بعد الولادة مباشرة تمتد هذه الأمراض الي مرحلة مراهقة الطفل والمراض أنواع كثيرة فمن الممكن أن يصيب الطفل مرض عضوى عابر أو مرض عضوى معدي أو مرض وراثي أو مرض نتيجة لعيب خلقي أو مرض نتيجة لأهمال سواء طبي أو من من يقومون بعناية الطفل وتربيته مثل الأم . وعادة تصيب المراض الأطفال بسبب ضعف المناعة الداخلية للجسم أو عدم أكتمالها فيكون من السهل علي المرض أن يهاجم جسم الطفل ، أو يكون بسبب ضعف تكوين جسم الطفل ويرجع ايضا ذلك لعدم أكتمال تكوين الجسم الداخلي أو الخارجي المتمثلة في العظام والعضلات . ومن أكثر ما يصيب الطفل في بداية حياته من مرض يرتبط بالعظام هو ما يسمى أصابة بخلع الكتف وهو يحدث نتيجة ضعف عظام الطفل مع بعض الأفعال الخاطئة التي تتم معه من خلال أسرته .


تعريف معني الأصابة بخلع الكتف : 

ففي البداية يود أن نوضح معنى مبسط لخلع الكتف عند الأطفال وهو يعنى أنفصال أو خلع المفصل ما يسمى الكروي من ذراع الطفل و الذي يحدث تمزق شديد بألأنسجة الواصلة بين المفصل والكتف مما يؤدي الى ألم شديد جدا قد يعاني منه الطفل لبعض الوقت ولكن لا داعي للقلق فهذه أصابة بسيطة وشائعة تحدث لكثير من الأطفال .


أعراض الأصابة بخلع الكتف عند الأطفال :

 يظهر هنا السؤال كيف على الأم أن تعرف ان طفلها يعاني من الأصابة بخلع في الكتف فهناك بالتأكيد بعض المظاهر أو الأعراض التي سوف تلاحظينها على طفلك ومنها
بروز عظام بسيطة خارجه من الكتف بشكل ملفت .
الصراخ والبكاء الدائم للطفل لو كان رضيعا سوف يعاني أكثر عند الرضاعة بسبب صعوبة تحريك كتفه.
سنلاحظ أحمرار حول منطقة الكتف وتورم .
عند لمس الكتف سيعاني الطفل من ألم حاد ينتج عنه صراخ شديد .
أذا حدثت معكي هذه الأعراض فتأكدي أن طفلك يعاني من أصابة خلع الكتف .

هل يؤثر طفلك بعسر ولادة الكتف :

إن ولادة الكتف هي غير عادية ويظهر فيها الكثير من الدراسات المختلفة بهذه الحالة وتحدث عسر الولادة في كل 100 حالة ولادة واحدة تقريبا, ومن غير الممكن أن تتوقع متى يمكن أن يحدث عسل الولادة للكتف ولكن يمكن أن تعرف الأعراض التي عسر الولادة لدى النساء.
في حال التعرض لطلق الصناعي .
تعرضت لعسر في ولادة الكتف لولادة سابقة .
كنت من أصحاب الوزن الزائد وهناك تعرض كبير للصابة بسكري الحمل وهذا يزيد من إحتمال أن يكون طفلك كبير الحجم.
كنتي مصابة بسكري الحمل يمكن أن يعرضك لهذه الولادة.
كان طفلك كبير الحجم حيث يحدث مشاكل أثناء الولادة.
في حال كنت هذه الولادة ولادك معانة يستخدم فيها الشفاط والحفظ.

ويتم معرفة الإصابة بخلع الكتف

 بعدّة طرق منها: عمل صورة الرّنين المغناطيسي، والّتي تٌظهر التمزّقات التي أصابت الحلقة الغضروفيّة الليفيّة، وتعتبر هذه الطريقة للفحص دقيقة جدًّا. الفحص السريري الّذي يؤكّد الإصابة بخلع الكتف، وعمل الصور الإشعاعيّة للتأكّد من حدوث الخلع والكسر.


علاج الطفل من الأصابة بخلع الكتف : 

أما عن العلاج فعند ظهور هذه الأعراض يجب التوجهه مباشرة الي الطبيب أو المستشفى ولا يجب تأجيل الأمر حتي لا تضر عضلات وأنسجة الكتف ولا يجب على الأب أو الأم رد الكتف كما هو شائع أذ ربما يضره أكثر او تحدث له عاهه تمتد معه طوال حياته أو تشوهه في عضلات الكتف فهذا سوف يتم تحت أشراف الطبيب .

عند عمل عملية رد الكتف عن طريق الطبيب وهو رجعوعه لمكانه الطبيعي سيستلزم العلاج مدة تتراوح ما بين 3 الى خمس أشهر تقريبا ويقوم الطبيب بعمل جبيرة للكتف أن وجد من خلال الأشعة وجود كسر ولكن عند عدم وجود كسر وكانت الأصابة غير مضاعفة فيتم فقد رد الكتف وبعد ذلك يقوم الطفل بعمل جلسات علاج طبيعي على كتفه لمدة يحددها الطبيب حتى يعود الى حالته الطبيعية .

وجب التنويه أن بعد العلاج قد تظهر بعض العلامات الأخرى مثل عدم قدرة الطفل على تحريك يديه فيتم تعليق له حامل اليد لأراحه يده وخلال أقل من أسبوع سيتم أسترجاع حالة اليد لطبيعتها ، وسنجد أيضا وجود بعض التورم بعد عملية الرد فلا داعي للقلق فمع مرور يومين أو ثلاثه سيزول هذا ، وفي حالة تأخر تحسن حالة الطفل يتوجب التوجهه مرة أخرى الى الطبيب لعمل الأشعة مرة أخرى حتى لا تحدث أي مضاعفات ويجب الأهتمام من جانب الأم وعدم التكاسل في هذه الأوقات لأن هذه أصابة بسيطة لكن لو تم أهمالها من الممكن أن تصبح عاهة مستديمة لا قدر الله حفظ الله أطفالنا جميعا .

علاج الآلام الناتجة عن خلع الكتف 

الكمادات الباردة:

يتم وضع قطعتين من الثلج بداخل قطعة قماش، ثم إغلاقها جيداً، ثم وضعها على الكتف، وتركها لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ويُفضل تكرار العملية ثلاث مرات يومياً على الأقل.

 الملح:

وضع كوبين من الملح في حوض الاستحمام، ثم نقع الجسم وبالأخص الكتف لمدة عشرين دقيقة على الأقل، ويُساعد الملح بدوره على تدفق الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تخفيف الآلام. 

الكركم: 

وضع أربع ملاعق صغيرة من الكركم المطحون، وملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الكتف، وتركه لمدة عشرين دقيقة أو حتى يجف تماماً، وبعدها إزالته بالماء، ويُفضل تكرار الخليط مرتين في اليوم للتخلص من الآلام.

 خل التفاح: 

وضع كوبان من خل التفاح بداخل حوض الاستحمام، ثم نقع الجسم بالخليط لمدة عشرين دقيقة.

 زيت اللافندر: 

وضع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر بداخل حوض الاستحمام، ثم نقع الجسم لمدة عشر دقائق، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الكتف، وتدليكه لمدة عشر دقائق.

علاج خلع الكتف عند الولادة بالطب الشعبي Reviewed by Fouad Chamani on 5:02 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.