أخبار الانترنت

فوائد بذور البطيخ للصحة



يعتبر حب البطيخ أو بذور البطيخ هو ما يتم استخراجه من البطيخ، ويتميز بلونه الأسود، ولبّه الأبيض، ويعتبر من أكثر حبوب الفواكه فائدة، حيث يتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض؛ نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة، ونذكر منها: البوتاسيوم، وفيتامين ب، كما يُمكن استخدامه أيضاً في تحضير المأكولات المتعددة، ولا سيما المأكولات الآسيويّة، كما أنّ زيت حب البطيخ يُستخرج منه، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائده المتعددة، بالإضافة إلى بعض المحاذير عند تناوله.

فوائد بذور البطيخ للصحة :

يحافظ على صحة الجسم

نظراً لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينيّة المهمة للجسم ونذكر منها: حمض الجلوتاميك، والتربتوفات، والأرجنين، والليسين وغيرها.

المعادن :

توجد أنواع مختلفة من المعادن في بذور البطيخ مثل المغنسيوم هو المعدن الأكثر وفرة حيث يزن ما يقرب من 55 ملجرام في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة و يشكل 139% من القيمة اليومية الموصي بها .
وفقاً لما ذكره معهد الصحة القومي بأن المغنسيوم يساعد في تنظيم ضغط الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و له تأثير جيد في تنظيم نسبة السكر في الدم . وهناك معادن أخري هامة في بذور البطيخ مثل الفوسفور و الحديد و البوتاسيوم و الصوديوم و النحاس و المنجنيز و الزنك .

 الدهون :

الأمر الأكثر دهشة بأن كمية الدهون التي توجد في الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة حوالي 51 جرام ، تشكل 11% منهم دهون مشبعة و الباقي دهون غير مشبعة أحادية و أوميجا6 الدهنية . و تساعد أحماض أوميجا6 الدهنية علي خفض ضغط الدم المرتفع.
و هناك جانب سلبي عند تناول كوب بذور البطيخ المجففة و هو عدد السعرات الحرارية فأنت تتناول ما لا يقل عن 600 سعرة حرارية واحدة عند تناول كوب كامل .

تحتوي بذور البطيخ علي الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان  و حمض الجلوماتك و تساعد هذه الأحماض في تسهيل  تشكيل الكولاجين و الأنسجة الضامة في الجسم. و تحتوي علي حمض أرجنتين و الذي يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي .

تحتوي بذور البطيخ أيضاً علي الليكوبين و هو عنصر جيد للوجه.

يمكن أن تستخدم هذه البذور في علاج مرض السكري . و ذلك ، بغلي حفنة من بذور البطيخ في 1 لتر ماء لمدة 45 دقيقة و تغطية الوعاء و يفضل تناوله بصفة يومية .

مفيدة في تحسين الذاكرة .

تمتلك بذور البطيخ فوائد مذهلة للبشرة  كونها غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة  مثل حمض الأوليك فبذلك هي تحافظ علي تألق و توهج البشرة من الداخل .

تمنع بذور البطيخ ظهور علامات الشيخوخة و ذلك لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة و الزيوت التي تجعل بشرتك تبدو أصغر سناً و أكثر حيوية .

يضبط نسبة السكر في الدم 

ويمكن استخدامه بوضع ملعقة كبيرة من حب البطيخ، وخمس ملاعق كبيرة من الماء الساخن في كأس، وتحريك الماء جيداً، ثمّ تركه قليلاً حتى يبرد، ثمّ شرب المحلول، ويمكن تكرار ذلك يومياً.

يحافظ على صحة القلب 

لاحتوائه على عنصر المنغيسيوم بكثرة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ كل مئة غرام من حب البطيخ يحتوي على 139% من الكميّة الموصى بها من المنغيسيوم يومياً.

البروتين :

تحتوي بذور البطيخ علي نسبة عالية من البروتين ، حيث أن واحد كوب من بذور البطيخ المجففة تحتوي علي 30.6 جرام من البروتين و تقدر بحولي 61% من النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً . يتكون البروتين في بذور البطيخ من الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان و حمض الجلوتاميك و بالتالي تساعد في تنظيم ضغط الدم و علاج أمراض القلب .

 فيتامين ب :

تعد بذور البطيخ أيضاً غنية بفيتامين ب .و اثبتت تقارير جمعية السرطان الأمريكية أن فيتامين ب عنصر ضروري لتحويل الغذاء إلي طاقة للقيام بوظائف الجسم الأخري .
و أكثر أنواع فيتامين ب التي توجد في بذور البطيخ هو النياسين. يحتوي الكوب الواحد من بذور البطيخ المجففة علي 3.8 ملجرام و بالتالي تشكل حوالي 19% من القيمة اليومية. و من فوائد النياسين أنه يساعد علي صحة الجهاز الهضمي و العصبي و صحة الجلد . و توجد أنواع أخري من فيتامين ب في بذور البطيخ مثل الفولات و الثيامين و الريبوفلافين و فيتامين ب 6 و حمض البانتوثنيك .

فوائد بذور البطيخ للجلد

 الأحماض الدهنية الموجودة في بذور البطيخ تحافظ على البشرة رطبة وناعمة وتمنع ظهور حب الشباب والاضطرابات الجلدية الأخرى.

يحتوي بذر البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والزيوت التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة، حيث تجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة وحيوية

أن زيت بذر البطيخ المسمى Ootanga هام جدا للبشرة، حيث أنه لا يسد مسام الجلد وبالتالي يسمح للجلد بالنمو بشكل طبيعي كما أنه له تأثير ترطيب ممتاز على الجلد، ويعتبر زيت بذر البطيخ عنصر أساسي في زيوت الأطفال.

 يساعد زيت بذر البطيخ أيضا على المحافظة على البشرة نظيفة وإزالة كل الشوائب والملوثات والزهم والشحوم التي تتراكم في المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب، كما أن هذا الزيت

يحتوي بذر البطيخ على مجموعة من المواد والعناصر اهلامة التي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد والالتهابات أيضا

فوائد بذور البطيخ للشعر :

بذور البطيخ المحمص تحتوي على النحاس التي تشارك في إنتاج الميلانين . كما تعلمون ، هو صبغة الميلانين التي توفر لون شعرك والجلد .

 بالإضافة إلى فوائد الجلد ، يمكن لزيت بذور البطيخ أن تستخدم أيضا لتريس الخاص . كما أشار في وقت سابق ، هذا الزيت هو الضوء والملمس في أن يحصل على استيعابها بسهولة من دون انسداد مسام فروة رأسك . فإنه يوفر فوائد الترطيب ويحسن نمو الشعر من خلال الحفاظ على الشعر وفروة الرأس الصحية .

 زيت بذور البطيخ يوفر الشعر مع الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها شعرك لمنع الكسر والحفاظ عليه رطب .








فوائد بذور البطيخ للصحة Reviewed by Fouad Chamani on 4:53 م Rating: 5

هناك تعليقان (2):

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.