أخبار الانترنت

فوائد ورق الجوافة أهمها علاج السعال والبلغم وضبط نسبة السكر




الجوافة تعتبر الجوافة من أكثر أصناف الفواكه الموسميّة فائدة لصحة الإنسان؛ إذ إنّها غنية جداً بالكثير من المعادن والفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي بنسبة تفوق تلك الموجودة في الحمضيات كالبرتقال أو الليمون، هذا وتتمتع الجوافه باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف النباتية ومضادات الأكسدة، وهذا لا يقتصر فقط على حبة الجوافه فحسب، بل تتواجد أيضاً في أوراقها. أثبتت الدراسات أنّ الأوراق تحتوي على نسبة مضاعفة من المواد المقاومة للأمراض كالكاروتينات، والبوليفينول، والعفص، والفلافنويدات وغيرها التي تقف درعاً واقياً ضد الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة المزمنة، وسنتطرق هنا لذكر أبرز الفوائد العلاجية الّتي نجنيها من استخدام أوراق فاكهة الجوافة:


فوائد أوراق الجوافة 

يعتبر مغلي أوراق الجوّافة من الوصفات التي توصف لحالات التّخفيف من الوزن؛ حيث يمنع من تحوّل النّشويات إلى سكريات تتراكم في الجسم، ولذلك ينصح الأشخاص الّذين يعانون من السمنة بتناول مغلي أوراق الجوافة لأنّها تساعد على تخسيس الوزن.

تعمل أوراق الجوافة على خفض نسبة الكولسترول والدّهون الضارة في الجسم، ولذلك ينصح بدوام شرب أوراق الجوّافة حتى ينخفض الكولسترول، مع متابعة الفحوص الطبية، ويفضّل تناول الشراب على مدار ثلاثة أشهر، وينصح بأوراق الجوّافة كمنشّط لوظائف الكبد.

أوراق الجوافة في قدرتها على علاج حالات البرد والزكام؛ حيث تعمل على تخفيف السعال والإفرازات المخاطية، وتعالج أيضاً التهاب القصبات الهوائية عند الإصابة بالبرد.

 أوراق الجوّافة بالتخفيف من آلام الأسنان المزعجة؛ حيث تتمّ المضمضة بمغلي هذه الأرواق للتخفيف من آلام والتهابات اللثة، والقضاء على تقرّحات الفم والفطريّات، وعلاج التهابات الحلق.

ينصح الرّجال الّذين يعانون من ضعف في إنتاج الحيوانات المنويّة بتناول شراب أوراق الجوّافة؛ حيث تحفّز هذه الأوراق في زيادة إنتاج الحيوانات المنويّة الذكورية والتي بدورها تزيد من فرص الحمل والإنجاب، وكذلك تفيد في حالات سرطان البروستاتا.

فوائد ورق الجوافة لمرضى السكر

استكمل د. طايع قائلاً: "يجهل كثيرون من مرضى السكر من النوع الثانى فوائد تناولهم ورق الجوافة كمشروب لخفض وضبط مستوى السكر بالجسم نظرًا لاحتواء ورق الجوافة على بعض المواد التى تعمل على امتصاص الجلوكوز بالجسم الذى يساهم فى رفع مستوى السكر عن المعدل الطبيعى بالجسم.

تعمل أوراق الجوّافة على تفتيت حصى الكلى، ويتمّ شرب كوب من مغلي أوراق الجوافة قبل النوم لمدّة عشرة أيّام، وأيضاً ينصح الأشخاص الّذين لديهم حساسية بشرب كوبين من مغلي أوراق الجوّافة مرّةً في الصباح على الريق ومرّةً قبل النوم ولمدّة شهر، وأمّا مرضى الربو فينصح بأن يشربوا هذا المغلي لمدّة أربعين يوماً.

فوائد مشروب ورق الجوافة لمرضى الجهاز التنفسى 

حول ذلك يقول الدكتور أحمد طايع استشارى الجهاز الهضمى والتغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إنه وفقًا لما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة يتمتع ورق الجوافة بفوائد صحية كثيرة خاصة لمرضى الجهاز التنفسى الذين يعانون من مشاكل صحية بالرئتين نظرًا لأنه لاحتواء ورق الجوافة على بعض مضادات الالتهابات المفيدة فى علاج التهاب القصبات الهوائية وتخفيف السعال والبلغم.

تُسهل عملية الهضم من خلال تحفيزها لإنزيم الهضم في المعدة، ولها القدرة على قتل البكتيريا والجراثيم المتواجدة في بطانة القناة الهضمية، وتحد من انتشار الإنزيمات السامة، وتفيد في حالات القيء والتسمم الغذائي والغثيان، ويمكن استعمالها كمهدئ لتخفيف آلام المعدة؛ بحيث يتم غلي ثماني أوراق في لتر ونصف من الماء وشُربها ثلاث مرات في اليوم.

تحمي البشرة من أعراض الشيخوخة، وتُحسّن من ملمسها ولونها؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة الضارة بالبشرة.

تزيل الرؤوس السوداء من البشرة؛ حيث يتمّ مزج عدد من أوراق الجوافة بكميّة قليلة من الماء، ويفرك بها الأنف.

تغذي الشعر وتوقف تساقطه وتحفّزه على النمو بشكل طبيعي، وذلك عن طريق القيام بأخذ كميّة من ورق الجوافة وغليها في لتر من الماء لمدة عشرين دقيقة، ثم تركها لتبرد قليلاً واستعمالها في تدليك فروة الرأس.

طرق إعداد مغلي أوراق الجوافة يتمّ تحضير شراب أو مغلي أوراق الجوّافة وذلك بغلي ملعقتين من أوراق الجوّافة مع كوب ونصف من الماء، وتُغلى حتى يتحوّل لونها إلى اللون الأصفر، ونتركها لمدّة خمس دقائق، ثمّ نقوم بتصفيتها ووضعها في زجاجة، ويجب شربها حسب الاستعمال. نقوم بغلي الماء، ثمّ نحضر أوراقاً من الجوّافة ونغسها وننقعها بالماء المغلي حتى يتحوّل لونها ويكون مشابهاً للشاي، وبعد ذلك نتناول من المشروب المحضّر.







فوائد ورق الجوافة أهمها علاج السعال والبلغم وضبط نسبة السكر Reviewed by Fouad Chamani on 5:18 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.