أخبار الانترنت

ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر




قشرة الشعر قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا ميتة في فروة الرأس تتجمّع على شكل قشور لتكوّن ما يسمى بقشرة الرأس، والقشرة الدهنية لونها أصفر ويمكن أن تظهر في أجزاء عديدة من الجسم مثل الحاجب، والعين، والوجه، ويمكن أن يرافقها الحكة وتهيج البشرة، كما وتعد قشرة الرأس من الحالات الشائعة بين الأشخاص في العائلة الواحدة، ويمكن أن نعتبر هذه القشرة وراثية، أو لها علاقة بتقلبات الطقس والتغييرات في درجات الحرارة، ومن أسباب ظهور القشرة وجود الفطريات في فروة الرأس والتي تعيش بشكل طبيعي على فروة الرأس وتتغذى على المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس، وتكون المعاناة من وجود القشرة أكبر عند الأشخاص الذين تميل بشرتهم للنوع الدهني.

أ سباب أخرى لظهور القشرة في الشعر

 زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية في فروة الرأس. وجود الفطريات في فروة الرأس. إستعمال بعض أنواع الشامبو التي تعمل على تهيّج فروة الرأس. التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسم الإنسان. استخدام الماء الحار في غسل الشعر يؤدي إلى زيادة قشرة الشعر. عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس. الإصابة بالأمراض مثل الصدفية والأكزيما . فروة الرأس الجافة. عدم الاهتمام بنظافة وغسل الشعر بشكل منتظم.

بيكنج صودا

صودا الخبز هو علاج طبيعي لقشرة الرأس المعروفة. صودا الخبز هى مادة قلوية، فإنه قد يجلب توازن درجة الحموضة في فروة الرأس إلى توازن صحي. أولا شطف فروة رأسك بالماء، ومن ثم فرك بلطف حفنة من صودا الخبز على فروة رأسك. شطف صودا الخبز تماما. كرر هذا في كل مرة تغسل شعرك، ولكن فقط استخدام صودا الخبز، وليس الشامبو. في البداية هذا قد يجف شعرك، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف تبدأ فروة رأسك إنتاج الزيوت الطبيعية. وستجعل شعرك لين وخالي من قشرة الرأس.

 بذور الحلبة

بذور الحلبة هو آخر علاج طبيعي فعال لقشرة الرأس. نقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء والحفاظ عليه بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، طحن البذور إلى عجينة. ضع العجينة على فروة الرأس وتترك لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم شطف شعرك، هذا العلاج يجب أن يتم على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

 زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس. ويمكن استخدامه في الشامبو الخاص بك أو تدليك مباشرة إلى فروة رأسك دون إضافة أي شامبو. صب 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل على يدك وفرك الزيوت على فروة الرأس بأصابعك. ترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف بدقة. يمكنك أيضا تطبيق خليط من زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس.

 زيت اللوز

زيت اللوز مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس. تدليك الزيت بلطف على فروة رأسك ثم تغطية رأسك بمنشفة دافئة. اتركه لمدة 15 دقيقة والتأكد من أنها لا تصبح منشفة باردة. ثم تغسل رأسك مع شامبو خفيف. يستمر هذا لبضعة أسابيع، وسوف نرى تحسنا في حالتك.

الألوة فيرا 

الألوة فيرا هو عظيم كعلاج منزلى لقشرة الرأس. ببساطة تدليك هلام الالوة فيرا على فروة الرأس وتركه أثناء النوم. في اليوم التالي يتم غسل شعرك كالمعتاد.

عصير الليمون

عصير الليمون فعال أيضا في علاج قشرة الرأس. مزج ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة طعام الى خمسة ملاعق من زيت جوز الهند. تدليك هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بشامبو. الليمون يزيل كل القشرة الموجودة على فروة رأسك في حين أن زيت جوز الهند يشفي انسجة فروة الرأس.

زيت الزيتون والبيكينج صودا: 

يمكن استعمال زيت الزيتون لإزالة القشرة من الشعر، ويتم وضع زيت الزيتون على فروة الرأس ويمشط الشعر، ويعتبر زيت الزيتون ملطف وملين للبشرة الجافة، مع إمكانيّة استعمال البيكينج صودا على فروة الرأس، وتُفرك جيداً للتخلص من القشرة.

خل التفاح:

 حيث يتم مزجه بالماء بكميات متساوية، وغسل الشعر به ويُترك لمدة ربع ساعة مع التدليك الجيد، ثم يغسل الشعر جيداً بالماء.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضاد حيوي طبيعى فأنة يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس. لأنه من الزيوت العطرية، ينبغي أن تكون مختلطة مع الناقل للنفط مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. إضافة 20 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت الناقل. يخلط جيدا ثم يصب 1 ملعقة من الشاي. من الخليط على طبق من ذهب. تدليك الزيت على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك لمدة 3 دقائق. ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة قبل الشطف.

أوراق النيم

أوراق النيم لها خصائص مطهرة والتي تجعلها وسيلة فعالة لقشرة الرأس. نقع اثنين حفنات من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن وترك الأمر بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، واستخدام هذه المياه لغسل شعرك. بدلا من ذلك، يمكنك طحن أوراق النيم وتخلط مع قليل من الماء. تطبيق العجينة على أنحاء فروة رأسك. هذا سوف يساعدك على التخلص من قشرة الرأس.

زيت الزيتون واللوز والقرفة: 

تخلط هذه المواد ويتم تدليك فروة الرأس، وتساعد هذه المواد في التخفيف بشكل كبير من قشرة الرأس.


بعض الزيوت الهامة في ترطيب فروة الرأس وعلاج القشرة الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي. زيت نبات الألوفيرا الذي يخفّف الحكة ويلطف فروة الرأس. الزيت المستخلص من بذور جوز الهند. خلاصة بذور الحلبة. زيت اللوز.


 الوقاية من قشرة الرأس

 الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك الوقاية من الإصابة بالقشرة أفضل من محاولة علاجها والتخلّص منها بعد الإصابة بها، ومن طرق الوقاية: المحافظة على نظافة الشعر من الأوساخ والأتربة وزيادة إفرازات الغدد الدهنيّة من خلال غسله ما لا يزيد عن مرتين في الأسبوع، مع التأكد من إزالة جميع آثار الشامبو. التقليل من استخدام مستحضرات التجميل التي قد تسبب ظهور القشرة مثل مثبّتات الشعر. محاولة الاسترخاء، والابتعاد عن الغضب، والقلق والتوتر الزائدين. تناول الغذاء الصحيّ الغنيّ بالخضار والفواكه الطازجة، والمحافظة على تناول الأسماك، والمنتوجات البحريّة.









ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر Reviewed by Fouad Chamani on 7:59 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.