أخبار الانترنت

علاج ضيق التنفس بالأعشاب


من الطبيعي أن تعانى من ضيق التنفس والنهجان عند بذل مجهود كبير فوق المعتاد كممارسة الرياضة أو تسلق مرتفع عالي أو نظرا لقلة الأكسجين في المكان الذي تتواجد فيه، في هذه الحالات يستمر ضيق التنفس لفترة قصيرة ثم يعود التنفس إلى طبيعته بالتدريج.
ضيق التنفس مشكلة شائعة تحدث لدى الكثير من الناس من وقت لآخر، وهذه الحالة تعنى وجود صعوبة أثناء التنفس والشعور بالاختناق.

أسباب ضيق التنفس

 تقلصات العضلة الحجاب الحاجز والتي بدورها تضغط على الرئتين. الانفعالات المفاجئة وردات الفعل العنيفة. ارتفاع معدل الرطوبة والحرارة في البيئة المحيطة بالشخص. السمنة المفرطة والكرش. ضيق في المجاري التنفسية. الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي. المشاكل العائلية إضافة للتعب والإرهاق الجسدي. خلل في تهوية المكان المحيط. تلوث الهواء بالأغبرة والأتربة إضافة لدخان السيارات. الإصابة بمتلازمة الشريان التاجي. قصور في القلب والذي يتسبب في ضيق التنفس. الانسداد الرئوي. انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. الحيض.

أعراض الإصابة بضيق التنفس 

الشعور بصعوبة في أخذ النفس والإحساس بالاختناق. تسارع نبضات القلب. ألم في الرأس وصداع مع الشعور بالدوخة. اضطرابات في النوم وارق. زيادة إفرازات الجسم من العرق.

علاج ضيق التنفس

تناول القهوة السوداء

كوب من القهوة السوداء يساعدك على علاج ضيق التنفس. تحتوى القهوة على مادة الكافيين التي تعمل على راحة واسترخاء الجهاز التنفسي وتحيسن وظائف عمل الشعب الهوائية، بالإضافة لذلك علاج حالات أزمة الربو. تناول من كوب إلى كوبان من القهوة السواء لعلاج حالات ضيق التنفس والنهجان وتجنب تناولها بإسراف لأن الإسراف في تناولها يعمل على رفع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

جذر الشمندر

إذا كنت مصاب بضيق التنفس نتيجة للإصابة بالأنيميا أو نقص الحديد في الدم، يُنصح بتناول جذر الشمندر.
يحتوى جذر الشمندر على نسبة عالية من الحديد، هذا بالإضافة لاحتوائه على الألياف النباتية، الكالسيوم، البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات الأخرى.
قم بعمل عصير مكون من ثمرة شمندر متوسطة الحجم، ثلاث جزرات، والقليل من السبانخ، ونصف ثمرة بطاطا، وتناول هذا العصير يوميا.
أو قم بشوى ثمرة أو ثمرتين من الشمندر، ثم اتركهم حتى يبردوا.
اهرسهم ثم تناولهم مع الملخ والفلفل. يمكنك أيضا تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

الشمر

وفقا للعديد من الأبحاث الطبية حول حالات ضيق التنفس، أثبتت هذه الأبحاث أن تناول الشمر يساعد على التخلص من ضيق التنفس وكذلك تحسين حالة الجهاز التنفسي.
يحتوى الشمر على العديد من المركبات الطبيعية التي تعمل على إذابة البلغم والذي يقوم بسد الشعب الهوائية وكذلك علاج الالتهابات الشعبية والكحة، وكذلك علاج حالات فقر الدم (الأنيميا) نظرا لاحتوائه على نسب عالية من عنصر الحديد.
قم بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من بذور الشمر على كوب من الماء المغلي، غطي الكوب واتركه لمدة من خمس دقائق إلى عشر دقائق، ثم أضف إليه القليل من العسل وتناوله.
يتم تناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا للعمل على القضاء على مشكلة النهجان وضيق التنفس.

زيت السمسم 

من خلال غليه مع كوب ماء وشربه قبل الذهاب للنوم.

مغلي أوراق اللبلاب 

اشرب كوب يومياً مع إمكانية تحليته. صباحاً على الريق شرب كوب من منقوع القرنفل ولمدة أسبوعين.

أمراض الجهاز الهضمي: 

عندما يكون المريض يعاني من الحموضة والحرقة ويتناول دواء لإزالة هذه المشاكل فمن الممكن أن تكون أعراض جانبية للدواء، يكتشف الطبيب ذلك حين يتأكد من المريض ما هي الأدوية التي يتناولها وبعد ذلك يغير له الدواء بدواءٍ جديد لا يسبب له أية أعراض جانبية.

مرض في القلب:

أمراض القلب له تأثير كبير على الجهاز التنفسي مثل هبوط القلب أو تضيق شرايين القلب أو عدم انتظام في دقات القلب، وللكشف عنها تم عمل فحوصات للقلب وتخطيط للقلب وفحص لنبضات القلب، وبعد ظهور نتيجة التحاليل يتابع الطبيب المختص بأمراض القلب حالة المريض ويصف له العلاج المناسب.

مرض في الجهاز التنفسي:

أمراض الجهاز التنفسي بالعادة هي السبب الرئيسي لضيق التنفس مثل الربو أو التهاب القصبات أو التهاب الرئة أو انتفاخ الرئة أو الجلطات الرئوية أو التليف الرئوي، وعادةً أمراض الجهاز التنفسي تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل السعال والبلغم والعطس وغيرها، وبالعادة يتم الكشف عليها عن طريق الفحوصات وصور الأشعة وقياس نسبة الأكسجين في الدم والأشعة المقطعية وفحص وظائف التنفس، وفي هذه الحالة يصف الطبيب المختص بالجهاز التنفسي العلاج المناسب.


علاج ضيق التنفس بالأعشاب Reviewed by Fouad Chamani on 11:06 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.