أخبار الانترنت

لماذا قد يصاب طفلك بالكساح؟


كساح الأطفال هو أحد أمراض ليونة وضعف العظام لدى الأطفال، ويحدث عادة بسبب النقص الحاد ولفترة طويلة في فيتامين (د)، وذلك، لأن هذا الفيتامين يعزز امتصاص الكالسيوم والفسفور من القناة المعدية المعوية، ويؤدي نقصه إلى صعوبة الحفاظ على المستويات المناسبة للكالسيوم والفسفور بالعظام، مسببا حدوث مرض الكساح.
وإذا أدى نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم إلى حدوث هذا المرض، فإن إضافة الفيتامين أو الكالسيوم إلى النظام الغذائي بوجه عام يعالج أي مشكلات تحدث بالعظام، وتنتج عن هذا النقص لدى الأطفال.
أما كساح الأطفال الذي يحدث بسبب مرض وراثي، فقد يتطلب أدوية إضافية أو علاجات أخرى، وقد تتطلب بعض التشوهات الهيكلية التي تنتج عن المرض الجراحة التصحيحية.

الأسباب

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين (د) ليمتص الكالسيوم والفسفور، ويمكن أن يحدث كساح الأطفال إذا لم يكن جسم الطفل يحصل على القدر الكافي من الفيتامين، أو إذا كان جسمه يعاني من مشكلات تتعلق باستخدام الفيتامين استخداما صحيحا.

أعراض الكساح

الألم و الخز في العظام ، و خاصة في العمود الفقري و الذراعين و الساقين و الحوض.
بطء النمو.
تشنجات العضلات.
تشوهات الأسنان.
تشوهات الهيكل العظمي.

 نقص فيتامين (د)

يحصل الإنسان على الفيتامين من مصدرين:

 ضوء الشمس

ينتج الجلد فيتامين (د) عند تعرّضه لضوء الشمس، ولكن الأطفال في الدول المتقدمة يفضّلون حاليا قضاء وقت أقل في الأماكن المكشوفة، ويزداد احتمال استعمالهم لكريمات الحماية من أشعة الشمس، ما يعوق طريق الأشعة التي تحفّز الجلد على إنتاج الفيتامين.

الطعام

تحتوي زيوت السمك والأسماك الدهنية وصفار البيض على فيتامين (د)، والذي أصبح يُضاف إلى بعض الأطعمة، مثل اللبن والحبوب وبعض عصائر الفواكه، فالأطفال الذين لا يتناولون قدرا كافيا من هذه الأطعمة المعززة يمكن أن يعانوا من النقص.

 مشكلات في الامتصاص

يولد بعض الأطفال مصابين بأمراض تؤثر على طريقة امتصاص الجسم لفيتامين (د)، أو يُصابون بها لاحقا، وتتضمن هذه الأمراض:
الداء البطني (السيلياك).
أمراض التهاب الأمعاء.
التليّف الكيسي.
مشكلات الكلى.

النظام الغذائي الصحي

الأطفال المصابين بالكساح عادة ما يكون لديهم نقص في مستويات فيتامين D ، و الفسفور ، و الكالسيوم . لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي لهؤلاء الأطفال غني بهذه المغذيات .

الأطعمة الغنية بفيتامين D: 

الحصول على ما يكفي من فيتامين D ، يدعم عظام قوية و يمكن أن يمنع الكساح . على الرغم من أن تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، يساعد الجسم على تخليق فيتامين D. و مع ذلك ، الأطفال الذين يعانون من الجلد الداكن جدا ، أو الذين لا يحصلون على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس ، هم عرضة لنقص فيتامين D ، و بالتالي قد يكونوا عرضة للإصابة بالكساح .
جنبا إلى جنب مع التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان ، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D ، في توفير جزء كبير من احتياجات طفلك لهذا الفيتامين لدعم العظام القوية . و قد تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين D ، زيت كبد سمك القد ، سمك السلمون ، سمك الماكريل ، سمك التونة ، البيض و الزبادي . كما قد توجد العديد الأطعمة المحصنة بهذا الفيتامين ، مثل عصير البرتقال و الحليب و حبوب الإفطار .

الأطعمة الغنية بالكالسيوم: 

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للأطفال المصابين بالكساح أيضا ، على الأطعمة الغنية بالكالسيوم الأساسي . أكثر من 99 في المئة من الكالسيوم في الجسم يتراكم في العظام ، و يعد هذا المعدن ضروري بالاقتران مع فيتامين D ، و الفوسفور لمنع الكساح .
و تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، الأطعمة القائمة على منتجات الألبان مثل الحليب و اللبن و الجبن ؛ كما تحتوي أيضا الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء ، مثل الكالي و السبانخ على كمية جيدة من الكالسيوم . كما يعد البيض ، و الأسماك مثل سمك السلمون من المصادر الجيدة للكالسيوم أيضا .

الأطعمة الغنية بالفسفور: 

لأن الفوسفور ضروري لتعزيز العظام و جعلها قوية أيضا ، يجب أن يتبع هؤلاء الأطفال المصابين بالكساح أيضا على نظام غذائي غني بالأطعمة التي توفر هذا المعدن . و تشمل المصادر الغذائية الجيدة للفسفور ، بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم أيضا : مثل الأطعمة القائمة على منتجات الألبان كالحليب و الجبن و اللبن ؛ بيض ؛ و سمك السلمون . و تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الفوسفور، القمح الكامل ، الهلبوت ، اللحم البقري ، الدجاج .

عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة الأطفال بالكساح ما يلي:

 نقص فيتامين (د) أثناء فترة الحمل

الطفل المولود من أم تعاني من نقص هذا الفيتامين أثناء الحمل، يكون حاملا لعلامات الكساح والتي تتطور في الأشهر اللاحقة من عمره.

 العمر

يكون الأطفال في سن 3 أشهر إلى 36 شهرا أكثر عرضة لخطورة الإصابة بالكساح، لأن هيكلهم العظمي ينمو سريعا.

البشرة السمراء

لا تتفاعل البشرة السمراء بقوة تفاعل البشرة الأفتح لونا مع أشعة الشمس، ولذلك تنتج مستويات أقل من فيتامين (د).

 الولادة المبكرة

يزيد احتمال تعرّض الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم المقرر للإصابة بكساح الأطفال.

 الأدوية المضادة للتشنج

أظهرت بعض الأدوية المضادة للتشنج أنها تتداخل مع قدرة الجسم على الاستفادة من فيتامين (د).

الاقتصار على الرضاعة الطبيعية

لا يحتوي لبن الأم على القدر الكافي من فيتامين (د)، للوقاية من إصابة الطفل بالكساح. ولذلك ينبغي أن يحصل الأطفال الذين يقتصر غذاؤهم على الرضاعة الطبيعية (دون مصادر غذائية أخرى) على "قطرات" تزوّدهم بالفيتامين.

ماذا عن الأطفال النباتيين

قد يفتقر النظام الغذائي النباتي إلى العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لدعم العظام القوية ، و بالتالي قد يؤدي إلى الكساح . إن تناول الأطعمة المحصنة أو تناول مكملات الفيتامينات يمكن أن يحول دون نقص المغذيات التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال النباتيون .












لماذا قد يصاب طفلك بالكساح؟ Reviewed by Fouad Chamani on 7:23 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.