أخبار الانترنت

منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن


بذور الشيا تعدّ بذور الشيا أو كما تسمّى في اللّغة العربية بذور القصعين، وهي عبارة عن بذور صغيرة الحجم كرويّة الشكل، من النباتات التي عرفت منذ أقدم العصور حيث كانت تنمو في المناطق الصحراويّة، هناك نوعان من بذور الشيا نوع ينمو في المكسيك والنوع الآخر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ولكن لا يوجد أيّ اختلاف بين النوعين بالنسبة للفوائد. يتمّ استخراج الزيت من بذور الشيا كما يتمّ طحنها واستخدامها مطحونة، وقد تمّ استخدامه في الآونة الأخيرة كنوع من أنواع المكمّلات الغذائيّة لما تحويه من سعرات حراريّة، وألياف، وكربوهيدرات، وبروتين، ودهون، وموادّ مضادّة للأكسدة، وبنسب عالية، وسوف نتعرّف في هذا المقال عن أهمّ فوائد بذور الشيا وخاصّة استعمالها للتنحيف.

ما هي بذور الشيا ؟    

هي القصعين الأسباني، المعروف أيضاً بإسم الشيا وهو نوع من النباتات المزهرة  في عائلة النعناع وتوجد بكثرة في منطقة وسط وجنوب المكسيك وجواتيمالا وقد إكتسبت بذور الشيا شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة .

ليس فقط لأنه حبوب خالية من الجلوتين ولكن وجبة بذور الشيا تحتوي علي العديد من العناصر المفيدة :

الكثير من الكالسيوم في كوب من الحليب .
المزيد من اوميغا 3 أكثر من الجوز .
العديد من المواد المضادة للأكسدة .
تحتوي علي ضعف البروتين الموجود في الحبوب  والبذور الأخري .
5 أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب بالإضافة إلي البورون وهو معدن لنقل الكالسيوم في العظام .
2 أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز .
3 أضعاف الحديد الموجود في السبانخ  .
كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3  وأوميغا 6  وهي من الأحماض الدهنية الأساسية .
الشيا تمتص الماء عند نقعها بداخلها وتخلق هلام صمغي يمكن أن يثقل 9 – 12 مرة وزنها في الماء  ويحدث ذلك في أقل من 10 دقائق .

تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها وبالتالي تساعدك في تحقيق فقدان الوزن بفعالية .

القيمة الغذاية لبذور الشيا 

تحتوي بذور الشيا على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة مثل: البروتينات، والكاليسيوم، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والصوديوم، إضافة إلى غناها بفيتامينات عدّة كفيتامين، مثل: (ب1، ب2، ب3، ب9، ج)، كما تحتوي على الدهون الأحادية، والثنائية غير المشبعة كالأوميغا3، والأوميغا6، والأحماض الأمينية، وكمية من الكربوهيدرات، والألياف النباتية والسعرات الحرارية.

فوائد بذور الشيا

لها طعم خفيف :

تمتلك بذور الشيا طعم خفيف وممتع، يمكنك حتي إضافتها إلي الأطعمة الأخري بدون تغير مذاقها .والإستمتاع بوجبات الطعام الخاصة بك مع الحرص علي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها . يمكنك إضافتها إلي الخبز بالزبدة والصلصات والحلويات .

مفيدة لمشاكل البشرة :

تحتوي بذور الشيا علي نسبة من مركبات الفينول  وهي من مواد المضادة للأكسدة الطبيعية ويمكنك تناولها مرتين في اليوم وأظهرت الأبحاث المكسيكية أن نشاط المواد المضادة للأكسدة يعمل علي قتل حوالي 70 % من الجذور الحرة .

كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة الموجودة في بذور الشيا تعمل علي منع مشاكل البشرة المختلفة والحفاظ علي البشرة من الشيخوخة المبكرة التي تسببها الجذور الحرة .

صحة الجهاز الهضمي :

بذور الشيا تحتوي علي نسبة عالية من الألياف لتوفير ما يقرب من 11 جرام لكل أونصة. وبذلك، الحصة الواحدة يمكن أن توفر الألياف الموصي بها لليوم الواحد وفقاً لتقارير جمعية السكري الأمريكية .

والألياف من العناصر الضرورية لزيادة قدرة الجسم علي توازن مستوي الأنسولين. وفقاُ لما ذكره معهد الصحة، توازن بذور الشيا نسبة السكر في الدم . تعزز الألياف  عملية إنتظام الأمعاء والبراز الصحي. كما أن محتوي الألياف الموجود في بذور الشيا يساعد في زيادة الشعور بالشبع وأثبتت الدراسات أنه يؤدي إلي فقدان الوزن بطريقة صحية .

الحفاظ علي صحة القلب :

تعمل بذور الشيا علي الحفاظ علي مستوي ضغط الدم ونسبة الكوليسترول الضار، مما يجعله  مفيد للغاية عن إستهلاكه لصحة القلب . كما أن المواد للأكسدة تمنع تصلب الشرايين . وذكرت التقارير أن بذور الشيا تمنع الإصابة بالأمراض القلبية و تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية  والسكتة الدماغية، إرتفاع ضغط الدم، إضطراب الغدة الصماء وكل هذه الأمور تساعدك في الحفاظ علي صحة القلب .

تحتوي بذور الشيا علي نسبة عالية من اللينوليك وهو حمض دهني يساعد الجسم علي إمتصاص الدهون القابلة للذوبان  والأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا 3 الدهنية وكلها عناصر مفيدة لصحة القلب 

علاج مرض السكري :

لأن بذور الشيا غنية بحمض ألفا لينوليك والألياف .وقام باحثين في جامعة الأرجنتين لتحديد كيف تساعد بذور الشيا في منع اضطرابات التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين وهما من العوامل التي تؤدي إلي تطور الإصابة بداء السكري.

زيادة الطاقة وتوازن التمثيل الغذائي :

توصلت دراسة حديثة في مجلة القوة أن تناول بذور الشيا عزز من أداء التمارين الرياضية والتي تستمر لمدة 90 دقيقة . لأنه عند إضافة بذور الشيا إلي النظام الغذائي ساعدهم في  تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن .

 تقوية العظام :

تحتوي الأونصة الواحدة من بذور الشيا علي 18 % من الكمية الموصي بها من الكالسيوم . والذي يعد عنصر ضروري للحفاظ علي صحة العظام وتقوية العظام وعنصر البورون من المغذيات الضرورية لصحة العظام . حيث يساعد البورون علي إستقلاب الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والفوسفور وهي عناصر لازمة لنمو صحي للعظام .

بذور الشيا لفقدان الوزن :

توضع بذور الشيا علي رأس قائمة الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين وهذا السبب وراء أن إستهلاك بذور الشيا تساعد في تقليل حجم العضلات وحرق الدهون و توزان السكر في الدم .

كما أن البروتينات الموجودة في بذور الشيا تساعد في زيادة الشعور بالشبع وتحسين إمتصاص العناصر الغذائية من  الشوارد وإبطاء عملية الهضم .

بالإضافة إلي بذور الشيا تحتوي علي الزنك والذي يزيد من نسبة هرمون الليبتين  وهو الهرمون الرئيسي المسئول عن تنظيم الشهية وتنظيم مستويات الطاقة . 

إمتصاص السكر :

يخلق هلام الشيا حاجز مادي بين الكربوهيدرت والإنزيمات الهضمية، مما يبطء تحويل الكربوهيدرات  إلي سكر .

الإحتفاظ بالماء :

يمكنك منقوع الشيا من سهولة الإحتفاظ بالماء الموجودة في الجسم لفترة طويلة  والإحتفاظ بالشوادر .

سهل الهضم :

منقوع بذور الشيا من السهل علي الجسم إمتصاصه وهضمه .

 متعدد الإستخدامات :

تستخدم الشيا في العديد من الوصفات اللذيذة والحلوة ويمكن إدخالها في معظم الوجبات مثل السلطة، العصائر، الكعكة، الأيس كريم،، إلخ .

كيف يساعد منقوع بذور الشيا في إنقاص الوزن ؟

بذور الشيا  لها قيمة غذائية عالية و نكهة خفيفة تجعلها عنصر مثالي لتقديمها في الأطباق المختلفة بالرغم من أنها تحتوي علي نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وذلك بفضل أحماض أميغا 3 الدهنية الصحية ومحتوي الألياف الذي يجعلها عنصر مثالي لإضافتها إلي الوجبات الغذائية اللازمة لإنقاص الوزن . فقط تأكد من تناول منقوع بذور الشيا بدلاً من بذور الشيا بمفردها .

أي طعام يحتوي علي العناصر الغذائية الموجودة في الشيا يساعد في إنقاص الوزن من تلقاء نفسه بطريقة صحية كل ما تحتاجه هو إتباع نظام غذائي متوازن يوفر سعرات حرارية أكثر من التي تحتاج إلي حرقها كل يوم وبهذه الطريقة يحتفظ الجسم بالسعرات الحرارية في مخزن الدهون بإعتبارها مصدر للطاقة. يتحدد عدد السعرات اليومية التي تحتاج إليها علي حسب عدة عوامل منها الطول، الوزن، تكوين الجسم، مستوي النشاط، العمر، الجنس . من الأفضل التقليل من تناول السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية يومياً تساعدك علي فقدان الوزن وهي نسبة أمنة لإنقاص الوزن .

عند تقديم واحد أونصة من بذور الشيا يوفر 138 سعرة حرارية وهذا تقربياً يشكل 9 % من نسبة السعرات الحرارية اليومية  لإتباع نظام غذائي يحتوي علي 1500 سعرة حرارية أو 7 % من النظام الغذائي الذي يحتوي علي2000 سعرة حرارية . .

يساعد منقوع بذور الشيا في إنقاص الوزن لأنه غني بالبروتين والألياف التي تساعدك في الحصول علي نظام غذائي صحي ومتوازن وزيادة الشعور بالشبع

بذور الشيا كبديل للبيض

 يمكن الاستفادة من بذور الشيا بإحلالها محل البيض في العديد من الوصفات، وذلك لقدرة هذه البذور على الذوبان بفعل درجة الحرارة العالية، وتقديمها نفس الفائدة التي يقدمها البيض لهذه الوصفات، وغالباً ما تستخدم هذه البذور في وصفات الحلويات والكعك والبسكويت والمعجنات، ولا تصلح في وصفات أخرى كالعجة.

تحضير الحساء 

من الممكن استخدام بذور الشيا في تكثيف قوام الحساء، من خلال إضافة ملعقة أو أكثر من بذور الكتان الكاملة إلى الحساء، وتركها تغلي مع الحساء حتى تذوب بالكامل، يمكن إضافة مطحون بذور الشيا إلى الحسا لتحقيق نفس الهدف.

تحضير السلطة 

تنقع بذور الشيا في المياه الفاترة، ليومين أو ثلاث حتى تلين، مع تغيير المياه عنها مرتين في اليوم، ثمّ تصفى وتضاف للسلطة، وتحفظ باقي الكمية من البذور في الثلاجة، وتنقع لنصف ساعة قبل الاستعمال.


منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن Reviewed by Fouad Chamani on 4:32 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.