أخبار الانترنت

الكركم عشب مقوي للكبد ومقاوم لإلتهاب المفاصل



إن الكركم مضاد قوي للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان، فضلاً عن أنه يتمتع بخصائص خافضة للكوليسترول، وينصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي( c)؛ فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.
وقد توصل الباحثون أيضا ً  بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها، كجيل جديد من أدوية السرطان، مثل: السيلينيوم، وفيتامين( أ)، والشاي الأخضر، وفيتامين( د 3) – إلى أن مادة" الكوركومين" – وهي خلاصة مضادة للأكسدة – مستخلصة من بهار الكركم ذي الخصائص الصحية المتميزة.

ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و 4000 مليجرام يوميا ً من خلاصة الكوركومين، مع وجبة غنية بالمغذيات؛ حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايتها من الأمراض التي تصيبها.

القيمة الغذائية للكركم

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل: البروتين، الألياف الغذائية، النياسين، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K والعديد من المعادن مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم،  النحاس، الحديد، المغنيسيوم والزنك. ولربما بسبب كل هذه العوامل، غالبا ما يستخدم الكركم لعلاج كل هذه المشاكل الصحية والامراض.

فوائد الكركم 

وقد استخدم الكركم منذ القدم لعلاج العديد من المشاكل مثل:

الاكتئاب
عسر الهضم
انتفاخ البطن
التهاب المفاصل
قرحة المعدة
اليرقان
اضطرابات الكبد
اضطرابات الدورة الشهرية
تسكين الالام
شفاء الجروح .

وصفات للعلاج بالكركم

ولا يسعنا بعد التنظير إلا الإرشاد إلى التجريب؛ ففي ذلك المنفعة والإفادة. ومن ثم، فبعد أن أسهينا في عرض فوائد الكركم وخصائصه؛ فإنه لم يبق لدينا إلا أن نقدم لك – عزيزي القارئ – من خلال ما يلي وصفات قيمة للعلاج بالكركم، نسأل الله أن تنتفع بها تمام الانتفاع، والله الموفق ومنه السداد، وإليه يرجع الأمر كله.
 
علاج أوجاع المفاصل: والكركم ذو فائدة كبيرة لعلاج المفاصل؛ حيث يؤخذ قدر ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب ماء أو لبن.. كما يمكنك تناول مستحضرات الكركم المحتوية على بُدرة الأعشاب.
 
علاج التهاب وإصابة العضلات: وللكركم تأثير فعال في مقاومة التهابات وإصابات العضلات؛ حيث يمكنك تناول بُدرة الكركم، مع إضافتها إلى الأغذية كالبيض والحساء. ويمكنك كذلك تناول كبسولات بُدرة الكركم، بالجرعة المقررة، وستجدها مفيدة إن شاء الله.
 
علاج الإكزيما والجرب وبعض الفطريات؛ التي تتكون بين أصابع القدمين.
 
أما بالنسبة للاستعمالات الخارجية للكركم، فإن مسحوقه يُستعمل لعلاج الجروح الحديثة، وبالنسبة للسعات الحشرات، فإنه يمكن معالجتها بسهولة؛ عن طريق استعمال مرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين، من خلال دهن الجزء الذي تعرض للسع، ويستعمل نفس المرهم لعلاج مرض القوبة الجلدي، وكذلك الكلف، وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة.
 
وصفة لزيادة كفاءة الأنسولين: قم بتناول الشاي المثلج( ICE TEA) مع تزويده بالأعشاب المفيدة لمرض السكر؛ وذلك بإضافة كمية بسيطة من الكركم إلى براد الشاي، وينقع به لمدة عشر دقائق، ثم يُصب الشاي على قطع الثلج داخل الكوب؛ لتناوله مثلجا ً.

فوائد أخرى من شاي الكركم :

يزيل سموم الجسم والكبد
يقوي المناعة من خلال تحسين وظائف الكبد
يحمي أنسجة الكبد
يطهر وينقي الدم
يخفف أعراض السعال ونزلات البرد
يحسن الدورة الدموية في الجسم
يحسن لون البشرة
يمنع تخثر الدم الداخلي
يقلل الكولسترول السيئ
يقلل من التهاب  جميع أنواع التهاب المفاصل
يحفز إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد على تحطيم الدهون

الكركم من افضل الاعشاب للتخلص من الالتهاب المفاصل :

كشفت الدراسات أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر فعاله جدا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، بما في ذلك الألم وتورم المفاصل , كما ان الكركمين يساعد على تحسن جميع وظائف الجسم .
جنبا إلى جنب مع تخفيف معظم أعراض التهاب المفاصل ، فإن الكركمين له فائدة أخرى وهي عدم وجود أي آثار سلبية لوحظت من استخدامه .
في دراسه مكونه من مجموعتين احدهما يستعمل الكركم والمجموعه الأخرى تستخدم دواء مضاد للإلتهابات مثل ديكلوفيناك الصوديوم [فولتارين] حيث ظهرت ان المجموعة التي تستخدم الكركمين تكون أعلى في نسبة التحسن أفضل بكثير من المرضى الذين تناولوا ديكلوفيناك الصوديوم [فولتارين] .
والأهم من ذلك، تم العثور على ان استخدام الكركمين يكون اكثر آمانا ولا يرتبط بحدوث أي اعراض جانبيه .
في عام 2006 ، وجدت دراسة أخرى أيضا أن مكملات الكركم التي تحتوي على أشباه الكركمين، تقلل بشكل كبير من الالتهاب من خلال منع مسارات التهابات وبالتالي منع زيادة إنتاج البروتين الذي يساعد على التورم والألم .

الكركمين له خصائص قوية مضادة للالتهابات , وقد تبين انه يؤثر على أكثر من 700 جين ، وأنه يمكن أن يمنع النشاط المفرط وتخليق انزيمات الأكسدة (COX2) و (  (5-LOX، وكذلك الانزيمات الأخرى التي تتسبب في حدوث التهاب

يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون:

لقد أثبتت العديد من التجارب أن من فوائد الكركم أنه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن. فمسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وأيضها. وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من أعراض الانتفاخ والغاز. والكركم أيضا مفيد في علاج معظم أشكال التهابات الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

يساعد في محاربة الزهايمر:

لقد أثبتت الأبحاث دور كبير للكركم في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ. ولطالما تم ربط مرض الزهايمر بأصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف أن الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للأكسدة. لذلك، فإن الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
الكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في إزالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الأوكسجين اليه. 

فوائد الكركم للوجه والجمال والبشرة:

وجد أن للكركمين خصائص تساعد على تعزيز صحة البشرة وجمالها وتقوي الشعر وتعالج مشاكله. ولعل أقوى النتائج ظهرت على موضوع علاج حب الشباب واثاره، وتنقية البشرة وتوحيد لونها. وفي نتائج دراسة أجريت عام 2009 ونشرت في مجلة Phytomedicine تبين أن الكركم يكافح علامات التقدم في السن والتجاعيد.

نصائح لزيادة امتصاص الكركمين من الكركم :

إذا كنت تريد أن تحصل على الكركمين لتخفيف التهاب المفاصل , هي متوفرة على نطاق واسع في شكل مكملات ، ولكن قد تكون بحاجه الى جرعات عالية نسبيا لتحقيق آثاره العلاجية . و الجرعات العلاجية النموذجية قد تصل الى ثلاث غرامات من الكركمين ، ثلاث إلى أربع مرات يوميا ، وهذا أمر صعب تحقيقه من خلال استخدام اعشاب الكركم او تناول شاي الكركم .
يمكن خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع 1-2 صفار بيض وملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند . ثم استخدام خلاط اليد على سرعة عالية ليستحلب المسحوق , ويتم شربه يوميا .
استراتيجية أخرى يمكن استخدامها لزيادة امتصاص الكركمين وهي وضع ملعقة واحدة من مسحوق الكركم في ربع غالون من الماء المغلي . ويجب ان يتم اضافه المسحوق على الماء بعد الغليان , بعد أن يغلي لمدة 10 دقائق فإن الحل يحتوي على 12٪ من الكركمين  ويمكن شربه مرة واحدة وتبريده باستمرار . يقل الكركمين تدريجيا وفي حوالي ست ساعات يكون الحل يحتوي على 6٪ فقط من الكركمين ، لذلك من الأفضل شربه في غضون أربع ساعات .






الكركم عشب مقوي للكبد ومقاوم لإلتهاب المفاصل Reviewed by Fouad Chamani on 6:19 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.