أخبار الانترنت

وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية


نزيف الدورة الشهرية الكثيف والمعروف طبيا باسم غزارة الطمث يتميز بحدوث دورات كثيفة بشكل غير طبيعي أو لفترات طويلة، والأعراض الأكثر شيوعا تشمل نزيف الحيض الذي يستمر لفترة أطول من 7 أيام، والحاجة إلى تغيير الفوطة الصحية كل 2 إلى 3 ساعات مرارا وتكرارا، و تدفق الطمث مع جلطات دموية كبيرة، و التشنج الشديد والمستمر في أسفل البطن أثناء الدورة ، والتعب، وضيق في التنفس، والغثيان والصداع وتقلب المزاج والضعف الشديد .هذه المشكلة يمكن أن تصيب أي امرأة في سن الإنجاب، ومع ذلك فإن المراهقين الذين بدأوا الحيض مؤخرا والمسنات اللتي تقترب من سن اليأس يميلون إلى أن يكونون أكثر عرضة لهذه المشكلة .

الدورة الشهرية

هي عبارة عن تغيرات فسيولوجية تحدث للإناث بصفة دورية كل 28 يوما ، وتستمر فترة الحيض للمرأة مابين 4 إلى 7 ايام ، وهناك عدة أعراض لحدوث الدورة الشهرية تشعر بها النساء مثل الصداع وتورم القدمين واليدين وآلام في الظهر والبطن والاحساس بالانتفاخ وآلام في الثدي ، وزيادة الوزن واضطرابات في وظائف القولون كالإمساك أو الاسهال ، وظهور حب الشباب على بشرة المرأة ، وبالإضافة إلى الأعراض الجسمانية هناك أعراض نفسية تحدث للمرأة مثل القلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وتقلب المزاج والشعور بعدم الارتياح وأحيانا الغثيان ، والشعور بالإرهاق والإجهاد ، ويمكن التخفيف من حدة هذه الأعراض عن طريق تجنب بعض الأطعمة مثل تجنب الإكثار من تناول الكافيين بأنواعه كالقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة كالمخلالات والشيبس والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، ولكن هناك أطعمة في المقابل تساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها ، ونذكر أفضلها في هذا المقال ويمكن تناول هذه الأطعمة مع ممارسة الرياضة لتحصلين على نتيجة هائلة تقلل من هذه الأعراض .

علاج نزيف الدرة الشهرية الكثيف :

الكمادات الباردة:

عندما يأتيكِ نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية يمكن الإستعانة بكمادات الماء البارد لتخفيف الألم والنزيف، استخدمي منشفة مبللة بالماء البارد وضعيها في منطقة أسفل البطن أو قومي بوضع مكعبات الثلج في منشفة أو قماشه نظيفة على تلك المنطقة ولفي المنشفة حول بطنكِ، اتركي الكمادات الباردة على بطنكِ لمدة ربع ساعة على الأقل، وقومي بتكرار تلك الطريقة كل أربعة ساعات خلال اليوم وسوف تشعرين بتحسن كبير وسوف تخف حدة الألم كثيرًا كما سوف يخف النزيف ايضًا.

النشا:

استخدم الكثير من النساء مشروب النشاء ولقد جاء النتائج الايجابية التي أثبتت ان تناول مشروب النشا ساعدهن كثيرًا على تخفيف حدة نزيف الدورة الشهرية كما أن له دور قوي في تخفيف آلامها ايضًا، كل ما تحتاجينه هو إضافة ملعقة من النشا إلى كوب من الماء البارد وتناوله مرتين يوميًا.

العسل الاسود :

العسل الأسود هو علاج فعال للسيطرة على النزيف الثقيل كونه غني بالحديد ، فإنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن أن يساعد على تنظيم كمية الدم المفقود أثناء الحيض . وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تقليل جلطات الدم وتهدئة عضلات جدران الرحم للحد من الألم .
الطريقة :
إضافة 1 إلى 2 ملعقة شاي من العسل الأسود إلى كوب من الماء الدافئ أو الحليب ويشرب مرة واحدة يوميا .
ثمة خيار آخر هو إضافة ½ ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من عصير الليمون و شربه مرة واحدة في الصباح ومرة في الليل قبل الذهاب إلى الفراش.
اتبع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر حتى تلاحظ تحسن في حالتك .

خل التفاح :

يمكن استخدام خل التفاح للتغلب على مشكلة تدفق الطمث الكثيف , حيث أنه يعمل بمثابة منشط لطرد السموم من الجسم والحفاظ على التوازن الهرموني. ويمكن أن يكون مفيد في علاج أعراض مثل التشنج، والصداع، التهيج والتعب.
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء.
شرب هذا الحل 3 مرات في اليوم خلال دورة الطمث للحصول على أفضل النتائج .

مكملات الحديد:

تحتاج المرأة إلى تعويض نسبة الحديد في الدم والتي تم فقدها مع الدم الغزير الذي فقدته أثناء الطمث، كما أن للحديد قدرة قوية في مساعدة الدم في حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

 حبوب منع الحمل:

تستخدم بعض النساء حبوب منع الحمل في بعض الأحيان لتخفيف أعراض الدورة الشهرية ولتخفيف حدة النزيف كما أن تلك الحبوب أحيانًا قد تساعد في أن تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامًا ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولًا قبل البدء في استخدام تلك الحبوب لتجنب آثارها الجانبية الضارة.

التوت الاحمر :

أوراق التوت الأحمر مفيدة للنساء اللواتي يعانين من تدفق الطمث الثقيلة حيث انها تحتوي على العفص الذي يساعد على تقوية عضلات الرحم , وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تقليل آلام البطن .
الطريقة :
إضافة ملعقة كبيرة من أوراق التوت الأحمر المجففة إلى كوب من الماء الساخن .
تغطيته وتركه  لمدة حوالي 10 دقائق.
تصفيته وشربه 3 مرات يوميا .
بدء شرب هذا الشاي قبل أسبوع هي الدورة وطوال فترة الدورة الشهرية.

فلفل كايين :

لتقليل تدفق الطمث المفرط ، يمكن أيضا استخدام فلفل حريف حيث انه يساعد على تحقيق التوازن في تدفق الدم من الجسم. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني وتخفيف أعراض النزيف الحاد .
الطريقة :
إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق فلفل حريف في كوب من الماء الدافئ .
إضافة القليل من العسل.
شربه 2 أو 3 مرات في اليوم أثناء الدورة .
يمكنك أيضا أخذ مكملات فلفل حريف مرة واحدة يوميا ، ولكن بعد استشارة الطبيب .

 بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة تساعد على وقف الحيض الثقيل ويمكن أن تساعد على تحسين أداء الرحم وتحقيق التوازن بين الهرمونات الأنثوية في الجسم.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوبين من الماء.
تركها تغلي حتى تقل الكمية بمقدار النصف.
تصفيته ثم إضافة القليل من العسل .
يشرب دافئ 2 أو 3 مرات في اليوم أثناء الدورة الشهرية .

القرفة :

القرفة فعالة في الحد من نزيف الحيض الثقيل المرتبط ببطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية , حيث انها تقلل من النزيف من خلال تحفيز تدفق الدم بعيدا عن الرحم. وبالإضافة إلى ذلك، لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج وتساعد على تخفيف التشنجات .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن وتركه على نار خفيفة لبضع دقائق ثم إضافة العسل وشربه مرتين في اليوم .
بدلا من ذلك ، اضافه 3 قطرات من صبغة لحاء القرفة وشربة مرتين في اليوم.
يمكن أخذ 15 إلى 30 قطرة من زيت القرفة العطري المخفف في ¼ كوب من الماء، وتناوله 3 مرات في اليوم الواحد .
اتباع أي من هذه العلاجات أثناء الدورة فقط.

 تناول الأطعمة الغنية بالحديد :

الحديد من المعادن المهمة للنساء خصوصا خلال فترات الطمث الثقيلة لأنها يمكن أن تساعد على منع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد .
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضار الخضراء الداكنة والبقول وبذور اليقطين، صفار البيض، الكبد، اللحوم الحمراء، والزبيب، والخوخ، والحبوب المدعمة بالحديد .
يمكن أيضا أخذ مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب .

نصائح عامة اثناء الدورة الشهرية

الاستحمام بماء دافىء بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصا الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى، لأنها تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها، بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
من المفيد أيضا تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، وذلك لتسكين الآلام واسترخاء العضلات المهبلية.
تناول وجبات خفيفة على فترات متقاربة، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق الذي يرافق الدورة الشهرية.
احرصي على تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى إحمرار واحتاكاك وأحيانا روائح غير مستحبة.
الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الطبي.
تجنبي حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو مضر في جميع الحالات، بينما يكون أكثر ضررا في فترة الدورة الشهرية.
حاولي أن تمارسين رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا أثناء الدورة الشهرية، فهي مفيدة جدا.


وصفات طبيعية لعلاج النزيف الشديد اثناء الدورة الشهرية Reviewed by Fouad Chamani on 3:18 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.