أخبار الانترنت

فوائد عشبة عباءة السيدة




 تعدّ عشبة عباءة السيّدة من الأعشاب المهمّة في الطب البديل، ولها مسميات كثيرة منها العشبة السحريّة، وعشبة رجل الأسد، وذنيان الجبلي، أمّا سبب تسميتها فهي تشبه شكل عباءة النساء في أوروبا في ذلك الوقت الذي ظهرت به، وتعد هذه النبتة من الأعشاب المعمرة التابعة لفصيلة الورديات، حيث تنبت بشكل كبير على أطراف مجاري المياه والأنهار والمناطق الجبلية، وهي غنيّة بمواد كثيرة منها: حمض السالسليك، وزيوت طيّارة، وكالسيوم، وأحماض دهنيّة، ويمكن وصف العشبة بأنها ذو لون بني مائل للإخضرار، وأوراقها مسنّنة وحادّة تشبه المنشار، وأزهارها صغيرة ذو لون أصفر مخضر، والعشبة هشّة وتذوب في الماء الساخن، وطعمها يشبه طعم النعناع، وسنتحدّث في هذا المقال عن بعض العناصر الغذائية المتواجدة في هذه النبتة، بالإضافة إلى فوائدها وطريقة استخدامها وتحضير منقوعها.

المواد الغذائيّة في عباءة السيدة

مادّة التانين التي تساعدُ في عمليّة وقف النزيف. الفلافونيد، الذي يتميّزُ باحتوائه على مضادّات الأكسدة والالتهابات. حمض السالسيليك. مواد صابونيّة. زيوت طيّارة. أحماض دهنيّة. فيتوسترولات. كالسيوم.

كيفية تحضير شاي عباءة السيدة :


تؤخذ ملعقة من عشبة عباءة السيدة المفروم في الماء الساخن لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وتصفيته وتناوله لمدة 20 يوما كأداة مساعدة في الحمل، ولعلاج تدفق الطمث الثقيل، فإنه يتم اضافة ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة لعباءة السيدة  في 1 لتر من الماء المغلي لصنع الشاي، ويتناول 3 مرات يوميا حتى تختفي الأعراض .


فوائد عشبة عباءة السيدة :

الحيض : 

عباءة السيدة تحتوي على الأدوية القابضة والعفص الذي ينظم تدفق الحيض الثقيل عندما يؤخذ بكميات كبيرة، كما أنه يحتوي على مواد مطمثة لها خصائص تحفز تدفق الدم في الحوض والرحم وبالتالي تحفز تدفق دم الطمث.
عباءة السيدة عشبة يمكن استخدامها من قبل النساء اللاتي ليست حاملا ولكن قد تغيب لديهم الدورة الشهرية لعدة شهور، وعندما تكونين حاملا لا تستخدمي عباءة السيدة لأنها قد تؤدي إلى نزيف مهبلي، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض .

انقطاع الطمث :

وفقا لعدة دراسات فإن عباءة السيدة يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث انها تحتوي على حمض الصفصاف، ومسكنات ألم طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف تلك الأعراض .

تحاميل للمهبل :

عباءة السيدة يمكن أن تستخدم في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة، حيث يمكن استخدامه كتحاميل لعلاج الحكة التي تسببها البكتيريا المهبلية والتهابات الخميرة، والالتهابات المهبلية  .

العناية بالبشرة :

عباءة السيدة تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي،  والجروح، وبالإضافة إلى ذلك فإن عباءة السيدة تفيد في علاج لدغات ولسعات  البعوض، والنحل، والدبابير، وغيرها من الحشرات .

صحة الجهاز الهضمي :


وفقا لدراسات فإن شاي عباءة السيدة يمكن أن يستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث ان  حمض الصفصاف يساعد على تخفيف آلام المعدة والتقلصات المرتبطة بعسر الهضم، ومن فوائد عباءة السيدة الأخرى هي تحسين الشهية وعلاج التهاب الحلق والفم .


العناية بالبشرة :

عباءة السيدة تساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والطفح الجلدي،  والجروح، وبالإضافة إلى ذلك فإن عباءة السيدة تفيد في علاج لدغات ولسعات  البعوض، والنحل، والدبابير، وغيرها من الحشرات .

فقدان الوزن :

أوراق عباءة السيدة جنبا إلى جنب مع النعناع، والزيتون، والكمون فإنه يساعد في فقدان الوزن، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من سلامتها وفعاليتها .

مكافحة الشيخوخة :

عباءة السيدة لها القدرة على محاربة علامات الشيخوخة وذلك بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الجذور الحرة مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد لفترة طويلة .

علاج الالتهابات الجلدية :

عشبة عباءة السيدة هي علاج كبير لعدوى الجلد والأكزيما، والطفح الجلدي، واللسعات وعضات الحشرات، حيث يمكن عمل كمادات من هذا العشب ووضعه على الجزء المصاب من الجلد وتركه حتى يقوم بمفعولة .

تستخدم لشدّ البطن، وتضييق فتحة المهبل والرحم لاحتوائها على مادة التانين القابضة.

 للتنحيف تستخدمُ عشبة عباءة السيدة لإزالةِ الدهون المتراكمة في الجسم، ومنطقة البطن، وإنقاص الوزن؛ بسبب احتوائها على كميّات عالية من مضادّات الأكسدة، التي ترفعُ من معدّل التمثيل الغذائيّ، وتزيدُ من معدّل حرق السعرات الحراريّة في الجسم، وهي متوفّرة عند محلّات العطارة، وتستخدمُ العشبة عن طريق غلي الأوراق في الماء لمدة ربع ساعة، وشرب المغليّ بمعدّل كوبيْن يوميّاً، على الريق وقبل النوم، لمدة شهر.

الآثار الجانبية لعباءة السيدة :

عباءة السيدة آمنه لمعظم الناس الذين يأخذونها عن  طريق الفم، على الرغم من أن بعض الباحثين وجدوا انه يسبب تلف، ولأنه ليس هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت على هذه العشبة، فإنه قد يكون من الصعب استخلاص أي استنتاج بشأن سلامته .

مع ذلك يحذر الباحثون حول استخدام عباءة السيدة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدم مثل الجلطات (تجلط الدم)، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم لأنها قد تفاقم هذه الظروف، ويتعين على الأفراد المقرر لهم إجراء عملية جراحية تجنب عباءة سيدة قبل العملية بما لا يقل عن اسبوعين .




فوائد عشبة عباءة السيدة Reviewed by Fouad Chamani on 4:29 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.